المنتدى المدني يدرب 30 شابا وشابة حول (القضايا الفيدرالية في العالم) بعدن

> عدن «الأيام» أمين المغني:

> بدأت يوم أمس بعدن أعمال الدورة التدريبية حول (القضايا الفيدرالية في العالم) التي نظمها المنتدى المدني لمناقشة القضايا الرئيسة في ظل الفيدرالية ، بمشاركة 30 شابا وشابة من ناشطي المجتمع المدني.
وتهدف الدورة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام، إلى إكساب المشاركين عددا من المعارف حول تجارب الدول الاتحادية (الفيدرالية)، وأنواع الفيدرالية وصلاحيات المركز والحكومات المحلية، كما ستعرض عليهم عدد من الموضوعات المتعلقة بتوزيع الثروات في الأنظمة الفيدرالية وماهي الموارد وكيف توزع ومن يديرها وماهي المؤسسات الأمنية – والأمن الوطني والعام والشرطة المجتمعية.
إلى ذلك استعرض الأخ أمين محمد المطري في ورقته معاني ومصطلحات الفيدرالية والاتحادية والمركزية واللامركزية و أساليب إدارة الدول المركزية واللامركزية والتنظيم الإداري للدول الحديثة ووظائفها واللامركزية السياسية وأركانها، و نظام الدولة الاتحادية وسبل العيش المشترك والسلطات الدستورية لها.
وأضاف "في النظم الفيدرالية، المؤسسات الدستورية بالإضافة إلى المحكمة الدستورية العليا لا تتيح للرئيس أو رئيس الحكومة الاتحادية أو أي سلطة أخرى تجاوز صلاحياتهم الدستورية فالنظام الاتحادي (الفيدرالي) ينمو ويتطور و يتجدد بشكل مستمر وفقاً للظروف الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية السائدة في كل دولة تتبنى هذا النظام" .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى