أندية المهرة .. مواهبٌ ونجومٌ ..اهتمام ورعايه تحوم

> «الأيام الرياضي» مختار باداس :

> محافظة المهرة مترامية الأطراف ومديرياتها متباعدة نتيجة للموقع الجغرافي، وفيها أثنا عشر ناديًا رياضيًا بمحافظة المهرة تشتكي من الإهمال، وعدم الرعاية والاهتمام، فالسلطات المحلية على مستوى المديريات والمحافظة غائبة، والأندية والمنشآت الرياضية في خبر كان !! .. ورغم المعاناة إلا أن طائرة خيبل حلقت إلى دوري النخبة للكرة الطائرة، وصعد الجزع وفرتك إلى ثانية كرة القدم .. باختصار أندية المهرة (تعاني) .. في قادم السطور تنشر "الأيام الرياضي" هذه المعاناة.
**** السلطة نائمة والأندية غائبة !
غياب السلطات المحلية عن الساحة الرياضية، وعدم الاهتمام بقطاع الشباب من خلال الأندية الرياضية، وكذا قطاع الطلاب عبر الأنشطة المدرسية ساهم بحرمان شباب الأندية من ممارسة أنشطتهم الرياضية في أنديتهم، وكذلك منع الطلاب من التنافس في أنشطتهم المدرسية، فالدعم مربوط بالجهات المسئولة بالمحافظة النائمة في عسل النسيان وسمن الجحود، وبتالي نتج عن ذلك نقص في الملاعب، وعدم صلاحيتها، وقلة الكوادر المؤهلة في المجال الرياضي.
ومن أجل انتشال هذه الأندية من أوضاعها المأساوية الحالية نأمل من السلطات في المحافظة أن تُعين الأندية من خلال دعم صندوق النشء بالمديرية، وأن تساهم بفعالية في دعم الرياضة والرياضيين بمختلف أنديتها من أجل تحقيق إمكانيات أحسن، وأوضاع أجمل، وإنجازات أروع.

**** (6) أندية في الغيضة (6) في غيرها حاصل مجموعهما (12) معاناة !!
تمتلك مهرة اليمن أثني عشر ناديًا منها ستة في مديرية الغيضة، وناديان في سيحوت، ونادٍ واحد في كل من مديريات (حوف، فشن، حصوين، المسيلة).. فكل هذه الأندية تقيم أنشطتها، ولكنها محدودة بمحدودية الإمكانيات، وما يحز في النفس أنها – أي الأندية - تزخر بالمواهب الكثيرة من لاعبين تم اختيارهم للمنتخب الوطني، منهم من أبعد وآخرون مثلوا المنتخب.
وأجزم أنه في حال توفر ما يلزم من الدعم سيكون للاعبي أندية المهرة حضور مشرف في مختلف المسابقات الرياضية والألعاب الفردية والجماعية على مستوى الجمهورية، وقد سبق لها تسجيل أرقام قياسية في ألعاب القوى لبطولة الجمهورية في السنوات الماضية.
**** اتحاد قدم المهرة في دكان !
يعاني فرع اتحاد كره القدم في المهرة منذ سنوات من عدم امتلاكه لمكتب خاص به متوفر فيه (أثاث مكتبي متكامل)، والحاصل أن المكتب الحالي (دكان) وكراسيه (مكسرة)، ولوحته أكلتها الشمس والرطوبة، لا تلفون .. لا كمبيوتر .. لا إضاءة .. لا تهوية كافية.

في كل موسم رياضي لتصفيات الثالثة بالمحافظة يُعاني الاتحاد من عدم صلاحية الملعب الذي تُقام عليه المباريات (الأرضية)، وهو ملعب الوحيد واسمه ملعب (مخبال) .. يعاني الاتحاد أيضًا من نقص في الحكام، ويستعين أحيانًا بحكام من محافظة حضرموت !!.
والمعضلة الكبرى التي يعاني منها الاتحاد هي تأخر إرسال مخصصات الدوري للتصفيات التمهيدية لأندية الثالثة سنويًا، وفي موعد تحديد البطل يضطر الاتحاد سنويًا إلى بدء الدوري، ويتحمل تكاليف ونفقات الدوري !! .. ويواجه الاتحاد العديد من الصعوبات من أهمها عدم وجود موازنة مالية للاتحاد، وهناك صعوبات كثيرة لا تحصى !.
**** إنجازات من رحم المعاناة !!
سجل أول إنجاز مشرف لرياضة المهرة نادي حوف عام 2002م عندما صعد إلى مصاف أندية الثانية للكرة الطائرة، وتلاه نادي الجزع في الصعود إلى ثانية كرة القدم عام 2010م، وصعد أيضًا نادي فرتك لثانية كرة القدم 2012م.
وهناك سجل إنجاز مهم لأندية المهرة تمثل في صعود فريق نادي خيبل للكرة الطائرة لمصاف أندية الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2012م-2013م، حيث صعد الموسم الماضي إلى منافسات دوري النخبة للكرة الطائرة.

**** مجرد مُقترحات !!
انطلاقًا من حرصنا المستمر لإيجاد الحلول المناسبة التي تسهم في رفع وتحسين مستوى الحركة الرياضية علينا الالتفاف حول مكتب الشباب والرياضة، ومعالجة قضايا الرياضية وفق قوالب وخطط مرسومة تقدم للسلطة المحلية مسندة بالحقائق والأرقام الصحيحة، وعلينا الاهتمام بدوري المحافظة لكرة القدم لما له من أهمية كبيرة في اكتشاف المواهب وتطوير الحركة الرياضية، وتعزيز الخبرات وصقل المواهب!.
كما نطالب بضرورة إعادة تأهيل ملعب (مخبال) لكرة القدم، والاهتمام بالمنشآت الرياضية، وتأهيل الكوادر الرياضية من حكام ومدربين عن طريق الدورات التدريبية.
**** تاريخ بطولات المهرة
- حقق فريق شباب الغيضة بطولة الثالثة لكرة القدم بمحافظة المهرة (5 مرات)، حيث فاز في أول بطولة له في عام 1983م، وآخر بطولة في الموسم الرياضي 2005م.

- فريق قشن أحرز كأس أندية الثالثة بالمهرة في عام 1989م أول بطولة، وحقق كأس بطولة الموسم الماضي 2012م- 2013م.
- وفريق السلام الرياضي أحرز بطولة ثالثة المهرة (مرتين) في موسمي 2007م-2009م.
- ضبوت حقق البطولة ثالثة المهرة مرة واحدة في تاريخه عام (2000م).
- وفاز فريق المسيلة ببطولة المحافظة في الموسم الرياضي 1993م.
- وتوج حوف بكأس بطولة المحافظة مرة واحدة عام 1999م.
- ونال فريق الجزع كأس دوري قدم الثالثة في المهرة مرة واحدة عام 2009م.
- أما النادي الأكثر فوزًا بكأس بطولة دوري أندية المهرة للدرجة الثالثة لكرة القدم، فهو فريق فرتك الرياضي الذي فاز (7) مرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى