جالية (صومالي لاند) تحتفل في عدن باليوم الوطني

عدن «الأيام» خاص:

تحت شعار "صومالي لاند.. الأرض والهوية" احتفلت (مبادرة كن فاعلاً) لأبناء جمهورية صومالي لاند بعدن مساء الجمعة في قاعة ألف ليلة وليلة بالذكرى الــ 23 للعيد الوطني لاستعادة الدولة، وذلك بحضور السيد علي محمد أحمد، ممثل المكتب التجاري لــ (صوماليلاند) باليمن.
وفي الحفل ألقى السيد علي محمد كلمة: رحب بمستهلها بالحاضرين، أشار فيها إلى ضرورة ربط أبناء صوماليلاند المقيمين في مدينة عدن بالوطن ألام الذي هو بحاجة إلى كل أبنائه، كما أكد أيضا على ضرورة أن يكون هناك كيان يجمعهم تحت راية (صوماليلاند).
وحث الحاضرين على أهمية تفعل دور الجالية باعتبارها أحد أقدم الجاليات في اليمن، حتى تسهل للقيادة في أرض الصومال متابعة همومهم ومعاناتهم ،والإسهام في حل الصعوبات التي تواجهم في الحياة.
كما تطرق في كلمته إلى دور المغتربين ومساهمتهم في بناء الوطن.
وقال: "كل دولة لها كيان، وعلم ،وأرض معترف بها، ونحن كدولة (صومايلاند) نمتلك كل مقومات الدولة الحديثة، ولا ينقصنا إلا الاعتراف ، وهو ما نسعى إليها في قادم الأيام"، مضيفاً: "نحن دولة عاشت 23 عاماً دون إعتراف رغم أنها الدولة الوحيدة التي تتبادل فيها السلطة بشكل هادئ، وديمقراطي دون أي عراقيل.
ونوه السيد علي إلى ما تعانيه أرض الصومال من عدم وجود طرقات مرصوفة تربط مناطق الوطن بعضها ببعض، ويلعب المغتربون دور هام ، ومساعد في تحسين طرقات الوطن، مطالبا: "أبناء (صوماليلاند )في عدن الإسهام في مد وإصلاح هذه الطرقات"، كما أكد على ضرورة إيجاد صندوق إعانة يسهم في حل الإشكاليات التي يعاني منها أبناء (صوماليلاند )في اليمن".
كما ألقى الصحفي محمد العلمي كلمة أبناء (صوماليلاند) بعدن قال فيها " نحتفل اليوم بذكرى عزيزة وهي ذكرى استعادة الدولة، وأصبحنا نرى الإنجازات التي حققتها أرض الصومال رغم المعوقات التي وجهتها في عدم إعتراف المجتمع الدولي ،والإفريقي، والعربي".
وأضاف " نفخر اليوم بأننا رغم الإمكانيات الشحيحة ،وحجم الدولة إلا أنها تصدت للإرهاب حيث لم تتمكن الأحزاب المتطرفة من إيجاد موطئ قدم لها في أرض الصومال"، داعياً في كلمته الشباب إلى اليقظة ،والحذر في تجنب فخ الجماعات التي أصبحت تهدد الأمن والسلم العالمي، والعمل بكل جهودهم وإمكانياتهم في سبيل تنمية وإزدهار أرض الصومال ".
شمل الحفل عدد من الفقرات الفنية، والرقصات الشعبية بقيادة فرقة البساتين، إضافة إلى عروض استعراضية لفقرة أكروبات نالت استحسان الحاضرين
حضر الحفل السيد على عولة يونس نائب مكتب صوماليلاند التجاري في اليمن
وعدد من شيوخ جالية (صومايلاند).
ومن جانب آخر إلتقى السيد وكيل المكتب التجاري علي محمد أحمد ممثل المكتب التجاري ل(صوماليلاند)باليمن في فندق المعلاء بلازا عصر الخميس بأبناء الجالية الصوماليلاند إستمع إلى عدد من المشاكل ،والهموم التي يعاني منها أبناء صوماليلاند في اليمن مستعرضا الأسباب التي أدت الى إقامة الوحدة بين الجمهوريتين وأسباب إلغى هذه الوحدة وركزالأخ علي محمد في حديثه على ثلاث نقاط وهي كيفية إيجاد كيان خاص بأبناء صوماليلاند ،وتفعيل صندوق المساعدات والإعانات ،وكيفية مساهمة أبنائها بعدن في مشروع مد طريق عير جابو في أرض الصومال حضر اللقاء السيد على عولة يونس نائب مكتب صوماليلاند التجاري في اليمن ،وعدد من شيوخ ونساء و شباب ( صوماليلاند) بعدن.