قراءة على هامش الجولة ال 26 والأخيرة من الدوري العام:بعد حسم الذهب والفضة .. من يخطف البرونز ؟

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

> وأخيراً وبعد مشوار طويل وحافل بالمتناقضات والمتباينات من المنافسات الكروية في المسابقة الأهم والأبرز والأشهر في بلادنا ألا وهي دوري الدرجة الأولى أو دوري النخبة كما أطلق عليه الاعلام الرياضي مجازًا .. حيث لا يرقى الأداء العام للمستويات الفنية المتأرجحة للفرق المشاركة إلى مستوى دوري كروي يضم نخبة نجوم الكرة اليمنية أو دوري خاص بالمحترفين دون أن تكون له أية علاقة لا من قريب أو بعيد بأداء دوريات وفرق النخبة أو دوريات المحترفين في أرجاء المعمورة .. فدوري الأولى هو في التحصيل الأخير لا يعدو كونه مجرد لهث عشوائي وركض كيفما اتفق وراء المستديرة .. مع أن كل ما ذكر أعلاه يعد عبارة عن إقرار واقع يتعايش معه أهل البيت الكروي في بلادنا منذ أمد طويل.
وليس هنا المجال لتناول هذا الموضوع الهام والذي يشكل هاجساً مؤرقاً يشغل بال جميع المهتمين بأحوال الدوران الكروي لفترة زمنية طالت أكثر من اللازم.
* الصقر الذهبي
وأخيرًا تمكن فرسان (بير باشا) أصحاب الفانلة المميزة ذات الخطوط الصفراء والسوداء المتوازية عموديًا من حسم لقب بطولة دوري الاولى ونيل درع الدوري للمرة الثالثة والاحتفاظ به إلى الأبد .. وذلك قبل ختام دوران الكرة بجولة واحدة بعد منافسة ماراثونية ومتباينة الايقاعات وشرسة مع المطارد والملاحق اللصيق والوحيد امبراطور أهلاوية صنعاء الذين استطاعوا في فترات متفاوتة من هذا التنافس الذي اتسم بالحماس والجدية - استطاعوا التناوب - ولفترات متباعدة لمشوار هذا التنافس على الإمساك بزمام الصدارة مع صقور الحالمة ولا أكثر من مرة حتى أصر الصقور على التحليق الموفق في رحاب الصدارة والانقضاض في لحظة فارقة شديدة الخصوصية .. وذلك عندما استضاف صقر الحالمة امبراطور صنعاء على ملعب أبو ولد التابع لنادي الصقر الرياضي في تعز .. حيث تمكن الصقر من رد الصاع صاعين لأهلي صنعاء وذلك بفوزه عليه تعويضاً لخسارتهم في دور الذهاب من أهلي صنعاء في صنعاء.
وهكذا قال الصقر الحالمي كلمته الفصل وأعلن على الملأ تتويج عطائه الجزيل واستحقاقه لنيل درع الدوري للمرة الثالثة وقد قالوا في الأمثال (الثالثة ثابتة) وصبغوا حصادهم الوافر بأقراص الذهب وارتقاء الأريكة العالية ومنصة التتويج والاحتفاظ بدرع الدوري الغالي وإلى الأبد وهو إنجاز كروي باهر وبارز
* الامبراطور الفضي
أما امبراطور صنعاء فقد أظهر عناداً مبكراً وسعياً جاداً واضعاً نصب عينه العودة الموفقة الى منصات التتويج بعد غياب طويل وذلك من خلال السير الواثق صوب ارتقاء الأريكة العالية ومعانقة اللقب ودرع الدوري ومضى الامبراطور وبقوة دفع إيجابية تجسدت في إصرار وعزم كتيبة الامبراطور الأحمر لإدراك المبتغى والهدف الأكبر .. وذلك بتجديد عهده السابق مع البطولات والتتويج والدرع وأقراص الذهب وذلك بإحراز بطولة الدوري لهذا الموسم .. حيث كان الإمبراطور الأحمر على مرمى حجر وقاب قوسين أو أدنى من منصة التتويج في أكثر من موقف ولكن سوء الحظ لازمه وبشكل يدعو للاستغراب الشديد حيث تعثرت خطوات الإمبراطور الأحمر في مواقف غريبة أدت بالمقابل إلى فقدانه لعدد من النقاط التي كان لا يجب أن يفقدها أو يخسرها .. ولكن هذا هو حال المستديرة المليء بكل ما هو غريب وعجيب وقد أدى هذا التعثرغير المتوقع إلى توسيع الفارق النقاطي الذي جاء لصالح غريمه اللدود المتمسك وبإصرار شديد وبقوة بالصدارة وجاءت نتيجة لقاء قمة الجولة 25 وما قبل الأخيرة الذي جمعته بالصقر الحالمي لصالح غريمه الذي نجح في تحليقه الموفق في فضاء (بير باشا) ليحسم واقعة التنافس على الصدارة لصالحه والإعلان عن تأهله وإحرازه البطولة والدرع وأقراص الذهب وللمرة الثالثة وذلك من ملعبه الخاص (أبو ولد) وهكذا لعبت الارض والجمهور لصالح الصقر الحالمي تاركاً الوصافة وأقراص الفضة لمطارده اللدود الإمبراطور الأحمر (أهلي صنعاء) .. وبهذا أسدل الستار على دراما التنافس على صدارة دوري الأولى وهي خاتمة كانت متوقعة إلى حد بعيد .
* البرونز لمن ؟
بعد أن تم حسم لقب بطل الدوري ووصيفه وكذا أقراص الذهب والفضة إحتدم التنافس وبوتائر عالية حول من يكسب البرونز؟؟ حيث تدور من أجل اكتسابه ونيله منافسة حماسية بين الفرق الثلاث وهي التلال والعروبة وإتحاد اب والتي تساوت بحصيلة النقاط 40 نقطة لكل فريق منهم ويفصل بينهم حتى الآن فارق الأهداف .. فالتلال أخفق في تعزيز موقعه ومواصلة التمسك بالمركز الثالث والبرونز وذلك بتعادله السلبي مع اليرموك فيما فاز العروبة على اهلي تعز بهدف واتحاد اب على الرشيد بهدفين لهدف فلحقا بفريق التلال وتساويا معه بعدد النقاط..الفرق الثلاث بنتائجها في الجولة ما قبل الأخيرة تكون قد أجلت حسم التنافس على إحراز البرونز والمركز الثالث إلى الجولة الأخيرة ، حيث يستضيف هلال الحديدة فريق العروبه الخميس القادم فيما يحل الصقر الذهبي بطل الدوري ضيفاً على نسور اللواء الأخضر (إتحاد إب) ويستضيف أحمر صنعاء (أهلي صنعاء) صاحب الوصافة أحمر عدن (التلال) وجميع هذه المباريات تندرج تحت بند الاحتمالات المفتوحة في كل اتجاه .. وهكذا ستظل الإجابه على السؤال لمن البرونز مؤجلة حتى الصفارة الأخيرة للجولة الختامية لمشوار دوري الأولى.
* تحسين المواقع
أما فرق المناطق الدافئة والتي ضمنت البقاء في الأضواء سوف تلعب مبارياتها الأخيرة بمزاج تحسين المواقع في الترتيب العام لدوري الأولى .. بينما أهل القاع قد تحدد مصيرهم في الهبوط إلى دوري الثانية والمظاليم.
* مفارقة كروية
ومن المفارقات الكروية الغريبة أن تظل فرصة الحالمة وصنعاء ناقصة بعد إحراز الصقر البطولة وأهلي صنعاء الوصافة ولكن مما يعكر أجواء هذه الفرحة هبوط كل من أهلي تعز والرشيد من أندية تعز وبالمقابل هبوط شعب صنعاء و22 مايو من أندية صنعاء، وكم للمستديرة في دورانها من مفارقات شديدة الغرابة؟؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى