حفتر ينجو من هجوم انتحاري على مقره اوقع ثلاثة قتلى في بنغازي

> بنغازي «الأيام» ا.ف.ب:

> نجا اللواء الليبي خليفة حفتر امس الاربعاء من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف احد مقاره بشرق ليبيا واوقع ثلاثة قتلى من جنوده، كما اعلن احد قادة هذه القوة لوكالة فرانس برس.
وقال العميد صقر الجروشي "قائد عمليات القوات الجوية" الموالية للواء حفتر ان "هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف دارة كنا مجتمعين فيها. قتل ثلاثة جنود" مؤكدا ان اللواء حفتر الذي كان موجودا في المنزل عند وقوع الهجوم لم يصب بأذى.
واضاف ان الجروشي اصيب من جهته "بجروح طفيفة" في الهجوم.
وهو اول هجوم ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر (71 عاما) منذ ان اطلق في 16 ايار/مايو حملة "الكرامة" التي تهدف بحسب قوله الى استئصال "المجموعات الارهابية" المنتشرة في شرق البلاد.
وتعتبر مدينة بنغازي معقل العديد من الميليشيات الاسلامية المدججة بالسلاح.
ودعا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الاحد الى محاربة حفتر الذي وصفه ب"عدو الاسلام".
وكانت جماعة انصار الشريعة التي اعتبرتها الولايات المتحدة "تنظيما ارهابيا" حذرت بدورها حفتر من انه سيلقى نفس مصير الزعيم الليبي المخلوع الذي قتل في 2011 بعد ثمانية اشهر من النزاع مع المسلحين الذين انتفضوا عليه.
وفي مصراته شرق ليبيا قتل ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي، وهو سويسري الجنسية، عندما هاجمه مسلحون اعترضوا سيارته اثناء قيامه بمهمة في سرت على بعد 500 كلم شرق طرابلس.
وقال متحدث باسم الهلال الاحمر الليبي محمد مصطفى المصراتي لوكالة فرانس برس ان "رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مصراتة اغتيل اليوم عندما كان يقوم بزيارة الى سرت".
واضاف المصراتي انه كان في مهمة مع الهلال الاحمر الليبي.
ودانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنيف مقتل احد ممثليها موضحة انه سويسري الجنسية.
وقال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر وولد سوغرون لوكالة فرانس برس ان القتيل "تعرض لهجوم من قبل رجال مسلحين اثناء مغادرته لاجتماع مع اثنين من زملائه وقد توفي في مستشفى في سرت"، مشيرا الى ان "زميليه بخير ولكن في صدمة".
واضاف "لقد تعرضوا لكمين عند منتصف النهار تقريبا اثناء توجههم الى سيارتهم التي لا تحمل شعارات اللجنة الدولية للصليب الاحمر وفقا لطريقة العمل التي نتبعها في ليبيا". وتابع ان "المؤسسة (اللجنة الدولية) تدين هذا الاغتيال".
وتعرضت مراكز اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مصراتة وبنغازي (شرق) الى هجمات عدة في 2012 من دون ان توقع اصابات. وعادة ما توجه التهم الى مجموعات اسلامية متطرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى