وكيلة وزارة الصناعة : النهوض بالمجتمع يتطلب عملا مؤسسيا

> تعز «الأيام» احمد النويهي:

> دعت وكيلة وزارة الصناعة والتجارة الدكتورة أعياد رياض عبدالله مسئولي الحكومة إلى توفير المعلومات وإتاحتها للشعب والتعامل بشفافية والإعلان عن توجهاتها وسياساتها الاقتصادية وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
جاء ذلك في المؤتمر الخاص المنعقد أمس بفندق السعيد بمحافظة تعز تحت عنوان “مواطنة الشركات تنمية المجتمعات” ونظمه نادي المال والاعمال اليمني بمشاركة واسعة من قطاع رجال الاعمال والمنظمات والجمعيات الخيرية.
وأكدت الدكتورة أعياد في كلمة القتها عن الوزارة في افتتاح المؤتمر ان المرتكز الأساسي للنهوض بأي مجتمع لن يتأتى إلا من خلال عمل مؤسسي يلبي احتياجات المجتمع الاساسية، وان يتبنى القطاع الخاص عملا مؤسسيا بخطط وأهداف محددة بعيدا عن المساهمات الخيرية العشوائية والمبعثرة التي تؤدي الى الاتكالية .
ودعت وكيل الوزارة القطاع الخاص الى تبني دور تنموي أساسي في المجتمع وأن يصبح العطاء من أجل التنمية جزء
لايتجزاء من دور هذا القطاع ، وقالت :"كي تصبح المسئولية الاجتماعية مؤثرة فهي في حاجة لان تأخذ شكل تنظيمي ومؤسسي له خطة وأهداف محددة بدلا من أن تكون جهودا عشوائية مبعثرة وخيرية قد تؤدي الى الإتكاليه وهذا يستدعي وضع خطة تغيير مجتمعي لنهضة المجتمع.
وقالت وكيلة الوزارة :" المرتكز الأساسي للنهوض بأي مجتمع لن يتأتى ،إلا من خلال عمل مؤسسي يلبي احتياجات المجتمع الاساسية ودور الحكومة ينبغي ان يوفر مناخ ملائم لقيام الشركات بنشاطها ومواجهة تحديات المنافسة المحلية والعالمية.
واكدت على الافصاح والإعلان بشفافية عن سياسات وتوجهات الحكومة الاقتصادية وتوفير المعلومات وإتاحتها في متناول الجميع وتحسين نظم الحوكمة في الهيئات والإدارات الحكومية المختلفة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
واضافت الدكتورة أعياد رياض : الدول الرائدة في المسئولية الاجتماعية حفزت الشركات التي تنشط في مجال المسئولية من خلال التسهيلات الضريبية وغيرها من المحفزات التي تمثل جوهر المسئولية الاجتماعية .
ودعت في ختام الكلمة رجال المال والأعمال إلى تعميق ثقافة المسؤولية الاجتماعية وفق رسالة ورؤية وفلسفة المنشأ بحيث تكون شريكة في تحمل المسؤولية المجتمعية بإبعادها المختلفة الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية والأخلاقية ومن خلال عمل مؤسسي له خطط وأهداف محددة بعيدة عن العشوائية.
من جهته القى المهندس عبد القادر حاتم وكيل المحافظة للشئون الفنية والبيئة كلمة عن محافظ المحافظة ثمن فيها جهود نادي رجال الاعمال واختياره محافظة تعز لاحتضان المؤتمر داعيا المشاركين في المؤتمر العمل على الخروج بتوصيات
تحدث حراكا فاعلا في تحفيز وتحديد متطلبات المسئولية الاجتماعية بما يتناسب مع دور القطاع الخاص في احداث نقلة نوعية في عملية التنمية بالشراكة مع القطاع العام.
وكان رئيس نادي المال والاعمال اليمني فتحي عبد الواسع هائل تحدث في كلمته عن اهداف المؤتمرفي التوعية لمجتمع الاعمال المحلي بأهمية مواطنةالشركات وفوائدها الخاصة والعامة اضافة الى تحفيز القطاع الخاص على ممارسة مبادئ وتطبيقات مواطنة الشركات مع مراجعة وتقييم الممارسات القائمة في تطبيق مفاهيم مواطنة الشركات
واشار إلى أن النادي يسعى إلى استحداث برامج تنموية تطوعية ونوعية تتبنى قضايا القطاع الخاص بالتعاون مع كل الجهات ..وقال أن انعقاد المؤتمريؤكد المسؤولية المجتمعية لشركات القطاع الخاص وفق رؤى وتصورات وأفكار
تحقق النمو والاستدامة. كما ان المؤتمر اقيم لأجل تقديم تجارب حقيقة وواقعية من اليمن والمنطقة العربية.
وقد شهدت جلسات اعمال المؤتمر تقديم العديد من الرؤى والتجارب في مجال المسئولية الاجتماعية قدمت في ثلاثة محاور تناول المحور الاول عرض المفاهيم المتعلقة بمصطلح مواطنة الشركات فيما خصص المحور الثاني نماذج اقليمية ومحلية رائدة في ممارسة وتطبيقات مواطنة الشركات اما المحور الثالث فقد خصص لمناقشة مواطنة الشركات في اليمن بين الواقع والطموح .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى