الباحث في المصطلح العلمي

> من هو الباحث؟
الباحث هو الشخص الذي يتعمق في موضوع ما، ويبحث عن حقيقة هذا الموضوع إن كان تاريخياً أو اجتماعياً أو غيره، من أجل أن يكتشف هذه الحقيقة عليه أن يتسلح بكتب أخرى ومراجع أخرى قد تفيده لإيجاد حقيقة البحث الذي يعمل عليه، وبعد ذلك عرض هذا البحث على الناس ويساهم في إفادة الناس.
أحصى ابن النديم في كتابه (الفهرست) 8360 كتاباً لـ 2238 مؤلفاً، منهم 22 امرأة و65 مترجماً، وفيه ترد أسماء 12 كتابًا في صناعة السلاح وتنظيم الجيوش، و 9 كتب في تركيب العطور، و11 كتابا في الطبخ، و11 كتاباً في الصيدلة و6 كتب في البيزرة والصيد، و9 في البيطرة، وثلاث صفحات في الكتب المؤلفة في العشق والعشاق، ومعظمها لم يصلنا منه غير وصف ابن النديم له، وذكر ابن النديم قرابة 45 رياضيًا أعجميًا ونحو 120 عالمًا عربيًا "ويكيبديا".
عند الكتابة عن التاريخ على سبيل المثال من قبل الباحث نرى أن هناك أمور تحدث من الناس الذين يعيشون ذاك الزمان أن يزوروا الأحداث وينسبوها للمنتصر وهو أمر خاطئ، أو أن هناك أحداث لا يراها من يكتب التاريخ ساعتها أنها مهمة بالنسبة له، ولكنها ذات أهمية قصوى للآخر، لهذا على سبيل المثال عند انتصار الشيوعيين في 1917م قاموا بكشف وثيقة ومعاهدة (سايكس بيكو)، ولأن روسيا القيصيرية كانت شاهدة على هذا الحدث فتم فضح ادعاءات بريطانيا وفرنسا، ولهذا السبب اشتعلت الثورات ضد بريطانيا وفرنسا .. من هذا المثال يؤكد أن المراجع ودقتها لها دور مهم لإعطاء البحث مصداقية.
من الأمور المهمة للباحث :
أن يذكر الباحث في الهامش اسم المرجع المأخوذ منه النص، واسم مؤلَّفه، ورقم الصفحة، وتاريخ الطبع ومكانه، ودار النشر ورقم الطبع، وإذا كان مخطوطاً فليذكر رقْمَه بدار المخطوطات، واسم المكتبة التي يوجد فيها، ورمزَه الخاص، ومحق هو أم لا.
علي محمد علي جار الله
الشيخ عثمان - عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى