أعلام ومعالم عدن

> نعمان الحكيم:

> حديث الثلاثاء على غرار )حديث الأربعاء( لطه حسين دشن الأسبوع الماضي من قبل الدكتور صالح علي باصرة رئيس مجلس أمناء مركز الرشيد أولى محطات المركز وسط حضور لافت لأكاديميين ومنظمات مجتمع مدني وهيئات ناشطة بعدن.. وذلك بافتتاح البرنامج الخاص بحديث الثلاثاء والذي يتحدث عن أعلام ومعالم عدن في سلسلة ندوات ومحاضرات لمتخصصين وباحثين وأدباء ورجالات فكر وسياسة وتربية إلخ، وكانت المحاضرة الأولى للأخوين د. محمد الحداد ود. أمين محمد علي من كوادر جامعة عدن في شؤون الجيولوجيا والجغرافيا، حيث قدم الدكتور باصرة نبذة موجزة عن المركز وأهدافة، والبرامج التي سيتولاها ودوره التنويري والتدريبي والبحثي في هذه المدينة.
كما قدم للحضور الدكتور حسن الحديثي مدير الندوة كأحد المتخصصين في الجغرافيا وهو أكاديمي عراقي يعمل في جامعة عدن نائباً لرئيس قسم الجغرافيا وله حضور في كافة المجالات بالإضافة إلى مجال عمله الأكاديمي.
بدأت الندوة في السادسة والنصف في المركز بحي الرشيد بكلمات ترحيب وتعارف،ثم تقاسم العنوان الدكتوران من الساعة السابعة حتى التاسعة مساءً، وذلك توضيحاً للعنوان الكبير )عدن.. الموقع الجيولوجي والجانب الديموغرافي( والذي عرض
فيها الباحثان الصور الملتقطة من )جوجل( ومن أبحاثهما، بحيث كانت المعلومات المقدمه مدهشة حتى لنا نحن الذين بلغنا الستين سنة من العمر، وبالفعل هنا يكون التنوير الذي يشمل أحد مكونات المركز، كما تطرق الحديث إلى التشكل العمراني
والقفز على التاريخ والآثار والبسط العشوائي على كل معالم ومقدرات المدينة الأزلية،ونوه بتراخي السلطات الذي شجع على كل هذه التجاوزات داعياً لوقفة مسئولة تعيد أعلام ومعالم عدن تاريخها ومعالمها، وأعلامها ومكانتهم، بل وتنتصر لهم عبر
برامج ملموسة دون تأخير.
المبهج والمثير الحضور الكبير للشباب ونقاشاتهم الهادفة التي أكدت أن عدن غير، وأن هؤلاء الشباب سيكونون العماد لهذا الوطن وقادته المخلصين، هذا لو أحسن الوطن الاستفادة منهم ومنحهم الثقة والمسئولية وهو الرهان الذي نعقد عليه الآمال العريضة في شبابنا المستنير.
جمهرة من الحضور أدلوا بدولهم وناقشوا وأضافوا وانتقدوا، ما أكسب اللقاء حرارة، وسخنت العقول والقلوب وحضرت للحديث في هذا الشأن الذي نأمل أن يعمم عبر توثيقات المركز في الخطوات المستقبلية.
الدكتور صالح علي باصرة رئيس المركز ختم اللقاء بالتأكيد على أن مؤسسته غير ربحية وهي ثمرة نضال عمري طويل، وعزم على تنفيذ وتأكيد أن الاحاديث سوف توثق ومستقبلاً سوف تطبع في كتيبات لتعميم الفائدة المرجوة، كما سيتم إعلان البرنامج الخاص بأعلام ومعالم المدينة لسنه كاملة.
قناة عدن الفضائية كانت حاضرة بجهود رئيسها المهندس محمد غانم وبحضور للإعلاميين المتميزين معروف سالم مرحول وعامر علي سلام وكادرين من التصوير الوثائقي كانا خير من ينقل حقيقة الموقف ونحن نحيي جهودهما ونقدرها فلهم منا التحية والاحترام على الدوام.
* استدراك
كان الدكتور صالح علي باصره قد شكل مجلس أمناء المركز من الإخوة : صالح علي باصرة رئيساً، محمد أبو بكر العماري، خليل محمد خليل، أحمد سالم باضروس، عادل عبدالمجيد علوي، خالد ابراهيم با مدهف، سلطان ناجي، نعمان شرف الحكيم، د. أحمد صالح رابضة (أعضاء في المجلس).
ويفتح (منتدى باصرة الثقافي) أبوابه أسبوعياً لمناقشة عدة قضايا تهم عدن واليمن ودول الإقليم والعالم ويستضيف المنتدى شخصيات في المجالات الهامة للغاية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى