تخريب خطوط الكهرباء والوقود ينتقل إلى عدن ولحج وشبوة

> محافظات «الأيام» متابعات:

> انتقلت أعمال التخريب واستهداف الكهرباء وأنابيب الوقود إلى محافظات الجنوب عدن ولحج وشبوة بتوقيت متزامن، بعد أن اقتصرت على محافظات أخرى خلال الأعوام الأخيرة، حيث تعرض أنبوب وقود يغذي محطة الحسوة الكهروحرارية بمديرية البريقة في عدن للتفجير، وتعرض برج نقل الطاقة 132 في مديرية تبن بمحافظة لحج لاستهداف، كما استهدفت عملية تخريبية خطوط الضغط العالي في كهرباء مدينة عتق بمحافظة شبوة.
وتعرض أنبوب الوقود الذي يغذي محطة الحسوة الكهروحرارية من شركة مصافي عدن لعمل تخريبي بتفجير عبوة ناسفة مساء أمس الأول أدى إلى تفجير الأنبوب وتسرب الوقود منه.
وأكد مصدر في مصافي عدن لـ«الأيام» أن عملية التفجير التي استهدفت الأنبوب حدثت بعد ساعات من تزويد مصافي عدن لمحطة الحسوة الكهروحرارية بالوقود،الأمر الذي حال دون توقف محطة الحسوة الكهروحرارية عن العمل.
وطبقا للمصدر فإن العمل التخريبي الذي استهدف أنبوب تزويد محطة الكهرباء بالوقود كان يهدف إلى قطع التيار الكهربائي عن مدن محافظة عدن وإدخالها في ظلام دامس.
وعقب الانفجار طوق الأمن منطقة التفجير تحسباً لوجود عبوات ناسفة أخرى في الموقع، وبدأ المهندسون في شركة مصافي عدن بالعمل على إغلاق صمامات الأنبوب حتى لا تتسرب كميات كبيرة أخرى من الوقود إلى الأرض والبحر، كون موقع الانفجار بجانب الجسر مباشرة،وبدأت فرقة هندسية منذ صباح أمس الجمعة بالعمل على قطع الأنبوب الذي تأثر بالانفجار واستبداله بآخر.
وقد حضر إلى موقع الانفجار عدد من القيادات الأمنية والعسكرية في محافظة عدن للوقوف على ملابسات الجريمة.
وفي محافظة لحج قال مصدر مسؤول في إدارة كهرباء لحج ل «الأيام » إن مجهولين قاموا مساء أمس الأول بعملية تخريب جزئي لبرج نقل الطاقة 132 في منطقة نوبة العبيدة في مديرية تبن بمحافظة لحج.
وأشار المصدر إلى أن عملية التخريب للبرج استهدفت إحدى الركائز الأساسية للبرج، مما تسبب في حدوث ميلان قد يودي إلى انهيار للبرج في أية لحظة.
وأكد المصدر أن فرق الصيانة في كهرباء عدن شرعت بالتحرك إلى الموقع لإجراء عملية الإصلاح للبرج.
وأضاف أن «خطوط نقل الطاقة في المنظومة الوطنية تعرضت لأول عملية تخريب في المنطقة، بعد حادثة انهيار أحد الأبراج في منطقة بيت عياض في 2010 م بسبب الرياح».
وفي سياق متصل أطلق مجهولون النار على خطوط الضغط العالي لكهرباء مدينة عتق بمحافظة شبوة ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن غالبية الأحياء السكنية بالمدينة، وخلف موجة غضب واستياء بين أوساط السكان بالمحافظة.
وتحدث لـ«الأيام» عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية ونشطاء الحراك السلمي بمحافظة شبوة، معبرين عن استنكارهم وإدانتهم لاستهداف خطوط الكهرباء، ووصفوا ما حدث بأنه عمل تخريبي موجه ضد مصالح المواطنين ومكتسبات المحافظة. من جهة أخرى عبر المشاركون في مخيم الاعتصام والذي يضم عددا من أبناء مختلف مديريات شبوة عن استغرابهم من قيام أجهزة الأمن باحتجاز الناشط الحقوقي عبدالله غرامة أحد نشطاء
المخيم على خلفية حادثة الاعتداء على خطوط الكهرباء، والإفراج عنه بعد ساعات من احتجازه.
وأدان المشاركون في المخيم المحاولات الهادفة لإلصاق هذا العمل بالحراك السلمي بشبوة، مؤكدين أن الحراك يمارس أنشطته بصورة سلمية،ولا علاقة له بمثل هذه الأعمال التي تضر بالمحافظة ومصالح المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى