احالة 13 شخصا متهمين بالاغتصاب وهتك العرض الى محكمة الجنايات في القاهرة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> قرر النائب العام المصري أمس السبت احالة 13 شخصا للمحاكمة لاتهامهم بهتك عرض واغتصاب فتيات وسيدات في ميدان التحرير في القاهرة في الثالث والثامن من يونيو الجاري اثناء الاحتفالات بفوز عبد الفتاح السيسي بالرئاسة وايضا في يناير 2013 .
وكان النائب العام امر باجراء تحقيقات عاجلة بعد الصدمة التي اصابت الراي العام المصري اثر نشر شريط فيديو على يوتيوب قبل ايام يظهر تعرض سيدة شبه عارية لهتك العرض في ميدان التحرير من قبل مجموعة من الرجال تحلقوا حولها.
وقالت النيابة العامة في بيان ان المتهمين ال 13 ارتكبوا اعتداءات على 10فتيات وسيدات في يونيو الجاري وفي يناير 2013.
واكد البيان ان النيابة "اسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الخطف وهتك العرض بالقوة والتعذيب والسرقة بالاكراه والشروع في القتل والاغتصاب وهي جرائم تصل عقوباتها الى السجن المؤبد".
واضاف البيان ان التحقيقات التي تم خلالها الاستماع الى 52 شاهدا اضافة الى مسؤولين امنيين واخرين من هيئة الطب الشرعي كشفت انه في الثالث من الشهر الجاري واثناء الاحتفالات في ميدان التحرير باعلان فوز السيسي "اندس الجناة بين المواطنين للبحث عن فريسة بالميدان".
وتابع "فى الساعة 11 مساء وقع اختيارهم على سيدة وابنتها كانتا تسيران بجوار الجزيرة الوسطى في الميدان فاتجهوا صوبهما وقسموا أنفسهم فريقين اختطف أحدهما السيدة البالغة من العمر 42 عاما وتوجهوا بها ناحية مسجد عمر مكرم".
واوضح ان الجناة "هجموا عليها وشلوا حركتها وطرحوها أرضا ونزعوا عنها كل ملابسها بشراسة ثم ابرحوها ضربا وركلا ولما حاولت الفرار اصطدمت باناء به ماء ساخن خاص بأحد الباعة الجائلين فاصيبت بحروق شديدة ورغم ذلك صنع الجناة حلقة حولها ثم بداوا في هتك عرضها".
واضاف البيان ان المتهمين "بداوا بالامساك بموقع عفتها في خسة ودناءة حتى اصابوها بقطع فيه بلغ 5 سنتيمترات ثم سرقوا متعلقاتها ثم بدأ الفريق الاخر في مهاجمة ابنتها بنفس الطريقة قبل ان تتمكن الشرطة بمساعدة مواطنين من انقاذهما".
ويرجح ان هذه الواقعة هي التي صورت في شريط الفيديو الذي نشره ناشطون على الانترنت ويظهر تعرض امرأة لاعتداء جنسي من قبل مجموعة رجال اثناء الاحتفالات بفوز السيسي في الانتخابات الرئاسية.
وتظهر الصور التي التقطت بهاتف نقال في ميدان التحرير السيدة شبه عارية وجسمها مغطى بالكدمات والدماء ويحيط بها شرطيون يحاولون بصعوبة نقلها الى سيارة اسعاف بينما يحيط بهم العديد من الرجال.
واكد بيان النيابة انه في ليلة الثامن من يونيو "تمكن الجناة من اصطياد ست فتيات ونساء تراوح اعمارهن بين 17 عاما و 42 عاما وهتكوا عرضهن بالقوة وضربوهن بقسوة وسرقوهن بالاكراه حتى تمكنت الشرطة بمساعدة بعض المواطنين من انقاذهن".
وبحسب ناشطين فان تسعة اعتداءات جنسية على الاقل وقعت خلال تظاهرات الاحتفال بفوز السيسي في الانتخابات الرئاسية.
وبحسب النيابة العامة من بين المحالين للمحاكمة متهمان قاما بالاعتداء على فتاة في ميدان التحرير في 25 يناير 2013 اثناء الاحتفالات بالذكري الثالثة للثورة التي اطاحت الرئيس الاسبق حسني مبارك.
واوضح البيان انه اضافة الى ال13 الذين تمت احالتهم للمحاكمة، امر النائب العام بحبس متهمين قاما بالاعتداء على فتيات في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة) في 11 يونيو الجاري.
وزار السيسي الأربعاء الماضي في المستشفى المرأة التي ظهرت في الشريط الذي عرض على يوتيوب والتي طلبت منه العمل على حذف الشريط من الموقع. وبالفعل طلب السيسي من موقع يوتيوب حذف هذا الشريط، الا انه حتى مساء الجمعة كان لا يزال متاحا على الموقع.
وقالت الرئاسة المصرية في بيان إنه "بناء على تعليمات الرئيس السيسي، فقد قامت السفارة المصرية في واشنطن وعدد من الجهات المصرية بمطالبة إدارة الموقع الالكتروني يوتيوب برفع مقطع الفيديو"، مؤكدة ان "هذه الجهود تأتي استجابة لرغبة الضحية، التي عبرت عن ذلك أثناء زيارة الرئيس لها" الأربعاء.
واعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ايهاب بدوي أمس السبت ان موقع يوتيوب استجاب لمطلب السلطات المصرية و"تم حذف كافة المشاهد التي يمكن من خلالها التعرف على الضحية".
وفي هذا السياق، قالت النيابة في بيانها انها اصدرت امرا بتوقيف الشخص الذي نشر الفيديو على يوتيوب لاتهامه بنشر "مشاهد مخلة بالحياء العام".
وبحسب دراسة للامم المتحدة صدرت العام الماضي، فان 99% من المصريات تعرضن لشكل من اشكال التحرش. وتقول النساء في مصر انهن يتعرضن للتحرش بغض النظر عن ملابسهن، وسواء كن محجبات او غير محجبات.
وتزايدت ظاهرة التحرش الجنسي في مصر منذ ثورة 2011 التي اسقطت مبارك مع وقوع عدة حوادث تحرش جماعي في القاهرة خلال السنوات الثلاث الاخيرة.
وتأتي هذه الاعتداءات بعيد اصدار الرئيس المصري السابق عدلي منصور قانونا يعد الاول من نوعه لمعاقبة التحرش الجنسي ويفرض غرامات كبيرة وعقوبات بالسجن بحق مرتكبي الاعتداءات الجنسية.
ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى