سويسرا إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2006

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> بلغت سويسرا الدور الثاني بفوزها على هندوراس 3-صفر أمس الاربعاء على ملعب "ارينا امازونيا" في ماناوس في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن النسخة العشرين لكأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل..وسجل جيردان شاكيري الأهداف في الدقائق 6 و31 و71.
وبات شاكيري ثاني لاعب يسجل هاتريك في النسخة الحالية بعد زميله في بايرن ميونيخ الالماني توماس مولر في مرمى اسبانيا في الجولة الاولى..كما أن شاكيري هو ثاني لاعب سويسري يسجل هاتريك في العرس العالمي، بعد جوزيف هوغي في ربع نهائي 1954 عندما خسرت أمام النمسا 5-7..وهو الفوز الثاني لسويسرا في النهائيات مقابل خسارة واحدة فأنهت الدور الاول في المركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف فرنسا التي انتزعت البطاقة الاولى وصدارة المجموعة بتعادلها مع الاكوادور صفر- صفر أمس أيضاً.
وفي ثمن النهائي، تلعب سويسرا مع الارجنتين متصدرة المجموعة السادسة في الاول من يوليو المقبل في ساو باولو، وفرنسا مع نيجيريا ثانية المجموعة ذاتها في 30 يونيو الحالي في برازيليا..وهي المرة السادسة التي تتخطى فيها سويسرا الدور الاول علماً بأنها بلغت ربع النهائي 3 مرات أعوام 1934 و1938 و1954، علماً بأن الدور ثمن النهائي لم يكن معتمداً في البطولات الثلاث الاخيرة حيث كانت المنتخبات تتأهل إلى ربع النهائي مباشرة بعد الدور الاول.
وضربت سويسرا عصفورين بحجر واحد حيث محت خسارتها المذلة أمام فرنسا 2-5 في الجولة الماضية وخيبة أملها في النسخة الاخيرة في جنوب أفريقيا عندما خرجت من الدور الاول، وبلغت بالتالي الدور ثمن النهائي للمرة الاولى منذ مونديال المانيا 2006 عندما خرجت على يد أوكرانيا بركلات الترجيح (صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي).
يذكر أن سويسرا شاركت 10 مرات حتى الآن في كأس العالم ولفترات متقطعة، لكنها غابت عن الحدث نحو ثلاثين سنة بين 1966 و1994..وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني الى 13 منتخباً بعد البرازيل والمكسيك (المجموعة الاولى) وهولندا وتشيلي (المجموعة الثانية) وكولومبيا (المجموعة الثالثة) وكوستاريكا والاوروغواي (المجموعة الرابعة) والارجنتين ونيجيريا (المجموعة السادسة) وبلجيكا (المجموعة الثامنة).
وأجرى مدرب سويسرا الالماني أوتمار هيتسفيلد تبديلين على التشكيلة التي سقطت أمام فرنسا 2-5 فأشرك المدافع فابيان شار والمهاجم يوسيب درميتش مكان فيليب سنديروس وحارس سيفيروفيتش.
وبدروه أجرى مدرب هندوراس الكولومبي لويس فرناندو سواريز تبديلين على التشكيلة التي خسرت أمام الاكوادور حيث عاد القائد بالاسيوس بعد غيابه عن مواجهة الاكوادور بسبب الايقاف لطرده أمام فرنسا، ودخل خوان كارلوس غارسيا أساسياً وذلك على حساب ايميليو ايزاغويري ولويس غاريدو.
وكانت سويسرا صاحبة الافضلية في بداية المباراة وكادت تفتتح التسجيل عندما قام درميتش بمجهود فردي وتوغل داخل المنطقة ومررها عرضية تابعها شاكيري من مسافة قريبة بيد أن الحارس نويل فاياداريس أبعدها بقدمه قبل أن يشتتها الدفاع (3)..ونجح شاكيري في منح التقدم لسويسرا من تسديدة قوية من خارج المنطقة إرتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (6)..وكرر شاكيري محاولته للمرة الثانية بيد أنها كانت ضعيفة بجوار القائم الأيسر (20).
وكاد براين بيكيليس يدرك التعادل من تسديدة على الطائر عندما تهيأت أمامه كرة أمام المرمى بعد ركلة ركنية لكنه سددها بجوار القائم الايسر (22)..وأضاف شاكيري الهدف الثاني اثر هجمة مرتدة منسقة قادها غوخان اينلر الذي مرر كرة الى درميتشس الذي هيأها على طبق من ذهب الى لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني المنطلق من الخلف فتوغل داخل المنطقة وسددها بيسراه على يمين الحارس فاياداريس (31).
وأهدر درميتش فرصة الهدف الثالث عندما تلقى كرة من شاكيري داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس فاياداريس لكنه سدد بين يدي الاخير (43)..ثم خرج الحارس الهندوراسي في توقيت مناسب لقطع انفراد درميتش (45+2)..وكان المنتخب الهندوراسي الافضل في الشوط الثاني، وأهدر جيري بنغتسون فرصة تقليص الفارق عندما تهيأت أمامه كرة خلف الدفاع فشل في متابعتها برأسه من مسافة قريبة (49)..وأبعد ريكاردو رودريغيز كرة من باب المرمى اثر مجهود فردي رائع لبنغستون (52).
وردت سويسرا بانفراد لدرميتش داخل المنطقة اثر تمريرة من شاكيري بيد أن تسديدته كانت في متناول الحارس (56)، ثم أهدر شاكيري فرصة الهاتريك أمام المرمى حيث سبقه الحارس فاياداريس وأبعد الكرة.
وحقق شاكيري الهاتريك عندما قام درميتش بمجهود فردي رائع في الجهة اليسرى وتلاعب بالمدافع
وهيأها للاعب وسط الفريق البافاري فسددها قوية بيمناه على يمين الحارس (71).
وكاد جيري بالاسيوس يقلص الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد أن الحارس دييغو بيناليو تدخل ببراعة وأنقذ الموقف (80)..وكادت سويسرا تعزز غلتها في مناسبتين من تسديدتين قويتين لفالون بهرامي وغوخان اينلر بيد أن الحارس تصدى لهما ببراعة (81 و83)..وجرب فيغيروا حظه من تسديدة بعيدة تصدى لها بيناليو بصعوبة (87).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى