البيض: لو لم يكن الجنوب غنياً لما تمسكوا به

> بيروت «الأيام» متابعات:

> أكد الرئيس علي سالم البيض ، إنه وقع على اتفاق الوحدة اليمنية لأن هذا كان في الصفحات الأولى لبرنامج الحزب الاشتراكي في الجنوب ، وقال:" فيما يخص اتفاق الوحدة لم يقنعني علي عبدالله صالح ربما أنا قدمت ما أقنعه".
وفي لقاء بثه القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ، أضاف البيض قائلا:" نحن قوميين وفكرنا قومي ، وقضية الوحدة بالنسبة لنا كانت أهم قضية لأنها خطوة على طريق الوحدة العربية وليس ليتحول الجنوب إلى بلد محتل".
وأضاف:" اخواننا بصنعاء يحتلونا ويستغلون ثرواتنا ، فالجنوب أرض كبيرة وغني بالنفط والغاز وحتى سواحلنا غنية ، وهم يستغلون كل هذه الأشياء وليست قضية وحدة ، ولو كان لا يوجد هذا في الجنوب فلا يمكن أن يتمسكوا به".
وأشار البيض إلى أن كوادر الحزب بدأ استهدافها عقب الوحدة مباشرة وقال:"حسينا أننا جئنا إلى مطب وفخ وعقلية مركبة على أساس ضم الفرع للأصل ، وما كنا نعرف هذا لكن لما كنا نتكلم معهم كان يقال لنا نحن الأصل وأنتم الفرع ، ولم نكن نعلم أنهم بهذه العقلية".
وعن حرب صيف 94م قال “جلسنا في الحرب إلى 4 يوليو وحصلت قرارات في الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفي مجلس التعاون بأنه لا يجوز فرض الوحدة بالقوة وأن الوحدة لاتتم إلا بالتراضي وبذلنا جهود قدر الاستطاعة مع الآخرين ليقفوا معنا وهناك من وقف معنا في البداية من دول مجلس التعاون ولكن كان هناك من هو أكبر واستطاع في الأخير وقف هذا الدعم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى