أفضل الصائمين

> إعداد:ماجد علي

> * صوم عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي
الإمام بن الإمام قال هلال بن خباب كان عبد الرحمن بن الأسود وعقبة مولى أديم وسعد أبو هشام يحرمون من الكوفة ويصومون يوما ويفطرون يوما حتى يرجعوا. وعن الحكم أن عبد الرحمن بن الأسود لما احتضر بكى فقيل له: ما يبكيك؟ فقال: أسفا على الصلاة والصوم ولم يزل يتلو حتى مات.
قال الشعبي: أهل بيت خلقوا للجنة: علقمة والأسود وعبد الرحمن.
وروي أن عبد الرحمن صام حتى أحرق الصوم لسانه.
* صوم عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي الكومي
الإمام الحجة القدوة الرباني أبي الحكم - قال بكير بن عامر: كان لو قيل له: قد توجه إليك ملك الموت ما كان عنده زيارة عمل. قال عبد الملك بن أبي سليمان: كان يفطر في الشهر مرتين، و أنه أنكر على الحجاج كثرة القتل، فهم به فقال له: “ من في بطنها أكثر ممن على ظهرها” .
* صوم عراك بن مالك الغفاري
أحد العلماء العاملين كان يسرد الصوم وقال عمر بن عبد العزيز: “ما أعلم أحدا أكثر صلاة من عراك بن مالك” “السير” (5/63-64).
* صيام سليمان بن طرخان
الإمام شيخ الإسلام، أبو المعتمر التيمي كان مقدما في العلم والعمل “سير أعلام النبلاء” (6/195).
عن محمد بن عبد الأعلى قال لي معتمر بن سليمان: لولا أنك من أهلي ما حدثتك بذا عن أبي، مكث أبي أربعين سنة يصوم يوما ويفطر يوما ويصلي صلاة الفجر بوضوء عشاء الآخرة “حلية الأولياء” (3/228) ، “السير” (6/197).
عن معاذ بن معاذ ما أتينا سليمان التيمي في ساعة يطاع الله فيها إلا وجدناه مطيعا .قال حماد بن سلمة عن سليمان التيمي كنا نرى أنه لا يحسن يعصي الله.
عن عبد الله بن المبارك قال: أقام سليمان التيمي أربعين سنة إمام الجامع بالبصرة يصلي العشاء والصبح بوضوء واحد.وعن حماد بن سلمة قال: لم يضع سليمان التيمي جنبه بالأرض - أي ليلا عشرين سنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى