البيوتين

> أميرة تمام باشراحيل:

> البيوتين، أو فيتامين H أو فيتامين بي7 هو جزء من فيتامينات بي، والبيوتين موجود في الجسم بشكل طبيعي، وكما أن له دور مهم في العديد من وظائف الجسم، وخاصة تلك المتعلقة الأيض. كما أن هناك علاقة بين البيوتين و تحسين صحة الشعر والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. على الرغم من أن نقص البيوتين نادر الحدوث، ولكن المدخنين، مدمني الكحول، والنساء الحوامل، و مصابين بأمراض كرون أو الكبد، والذين يتبعون نظام غذائي صارم هم الأكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين. الأعراض غالبا ما تكشف عن نفسها من خلال عيون جافة، وجفاف على جانبي الفم، والجلد متقشر، والاكتئاب وفقدان الشعر. البيوتين فيتامين يذوب في الماء، لذلك فان الجسم يمتص منه ما يحتاجه فقط وأما الباقي فيذوب في الماء ويخرج من الجسم مع البول، ولذلك فحدوث تسمم من حبوب البيوتين صعب جدا، من أهم فوائد البيوتين:
1. تقوية الشعر والأظافر: للبيوتين دورا هاما في النمو والحفاظ على الشعر والأظافر. إذا كنت تعاني من نقص البيوتين، سوف تواجه عادة فقدان الشعر والأظافر هشة، وتناول مكملات من هذا الفيتامين قد يساعد على وقف هذه العملية. في كثير من الحالات، قد يساعد البيوتين في تحفيز نمو الشعر والأظافر.
2. تحسين صحة البشرة: نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى عديد من مشاكل في الجلد بما في ذلك الطفح الجلدي، حب الشباب، والصدفية، التهاب الجلد والحكة بشكل عام. حيث يلعب دورا هاما في انتاج الأحماض الدهنية لجميع خلايا الجسم. ويشكل انتاج الأحماض الدهنية في خلايا الجلد جزءا هاما في صحة ونعومة البشرة.
3. خفض الكولسترول: وقد أظهرت البيوتين أن تلعب دورا في خفض الكولسترول السيئ، التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب بما في ذلك الجلطة القلبية والسكتة الدماغية. وقد أظهرت الأبحاث الأولية البيوتين يمكن أن تساعد في الحد من مستويات LDL (الكولسترول السيئ) .
4. تنظيم نسبة السكر في الدم: ارتبط تناول البيوتين في المساعدة على محاربة ومنع مرض السكري، وخاصة النوع 2، حيث يمكنه السيطرة على نسبة السكر في الدم. المصادر المختلفة للبيوتين، يتواجد البيوتين الكبد، كما يتوافر أيضًا في السلمون وسمك الهلبوت. والبيض، تناول بيضة واحدة يوميًا يوفر كميات هائلة من البيوتين، والذي يتوافر في صفار البيض. والمكسرات، وخاصة اللوز والجوز.
منتجات القمح الكامل اذ يحتوي الخبز المصنع من القمح الكامل على كميات كبيرة من البيوتين كما ان الشوفان مصدر غني بالبيوتين.
كتب / أميرة تمام باشراحيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى