رجال في ذاكرة التاريخ ..الدكتور ناصر محمود محمد مقبل.. جسَّد قيم الأضلاع الثلاثة لمثلث كلية الزراعة

> «الأيام » نجيب عبدالمجيد:

> ** السلطنة اللحجية العبدلية
يفيد العطر الذكر عبد الرحمن جرجرة في كتابه (هذا الجنوب أرضنا الطيبة - ص 22): تقع سلطنة لحج بين سلطنة الحواشب واليمن شمالاً وغربا وولاية عدن جنوبا ثم ولاية الفضلي شرقاً.. ومساحتها تقدر بثمانية الآف ميل مربع، وتنقسم إلى خمس مناطق:
1- منطقة الحوطة
2- منطقة طور الباحة
3- منطقة الشط
4- منطقة العارة
5- منطقة كرش
تحكم سلطنة لحج دستوريا فالسلطان هو رئيس الدولة الذي تعينه هيئة تقليدية تتكون من رؤساء البيوت الخمسة للعائلة الحاكمة وقبائل آل سلام والعرايبة ومنصب الوهط... (مرجع سابق - ص 23)
أما سلطات السلطنة : 1- السلطة التشريعية: ويتولاها السلطان والمجلس التشريعي.
2- السلطة القضائية: لاسلطان عليها سوى الشرع والقانون.
3- السلطة التنفيذية: وتنحصر في مجلس المديرية الذي يقوم بتعيين أعضائه السلطان، ويتكون المجلس من الإدارات الآتية: 1- إدارة الزراعة.
2- إدارة العدل.
3- إدارة المعارف.
4- إدارة الصحة.
5- إدارة المواصلات.
6- إدارة المالية.
7- إدارة الداخلية.
8- إدارة الشؤون القبلية.
أما أرض لحج اليوم فقد أصبحت مرتعا لدراجات نارية يستقلها أفراد من القوات الخاصة التابعة لعرابدة حاشد وسنحان.. وجدير بالذكر أن عظمة لحج ولت وإلى غير رجعة بعد الاستقلال الوطني الذي حصل عليه الجنوب العربي (هكذا ورد في وثيقة الاستقلال) في 30 نوفمبر 1967 وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية (PRSy).
ناصر محمود
ناصر محمود
** الميلاد والنشأة
الدكتور ناصر محمود محمد مقبل من مواليد المحروسة الحوطة في 3 مارس 1957 وفيها تلقى مراحل دراسته الابتدائية التي أنهاها عام 1970 والاعدادية عام 1973، وأنهى الثانوية العامة في العام 1975م، وفي كتاب أربعينيته كتب صديق عمره محمود المداوي مخاطباً الفقيد: "كنت لي خير الأخ ونعم الصديق ورفيق العمر منذ المهد الأول وأعوامنا الغضة الطرية البريئة في مدارج حاراتنا الشعبية القديمة مابين حارة الجامع وحارة بلغيث وحتى استوت أعوادنا ونضجت أعوامنا النضرة في كل مراحل الدراسة.."
** الكلية التي قامت على مثلث أضلاعه مباركة
تم تأسيس كلية ناصر للعلوم الزراعية في أكتوبر 1972 كأول كلية زراعة في اليمن، وتم افتتاحها رسمياً من قبل المناضل الكبير سالم ربيع علي (سالمين)، رئيس مجلس الرئاسة في جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في 31 مارس 1973.
ارتفع هذا الصرح الأكاديمي العلي في أحضان قصر الروضة بمديرية الحوطة (لحج) لمالكه الشرعي جلالة السلطان علي عبد الكريم فضل العبدلي، الذي تبرع مشكوراً بهذا المبنى والأراضي الزراعية المحيطة به لصالح هذا الصرح العلمي، ونصت وثيقة التنازل على وقف هذه الأصول طالما بقيت لهذا الغرض، وفي حالة انتفائه لغير هذا الغرض العلمي تعود لورثته وهي حقيقة ينبغي أن يعلمها كل من في قلبه مرض.
بذلك تبرز الأضلاع الثلاثة المباركة للمثلث الذي قامت عليه هذه الكلية، والأضلاع هي: الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الشهيد المجاهد سالم ربيع علي، والسلطان الجليل الفاضل علي عبد الكريم فضل، متعه الله بالصحة وأطال عمره.
** الكلية الجليلة التي قامت على أكتاف محليين ومصريين
صدر كتيب تعريفي خاص عن الكلية بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن (أكتوبر 2010) ووردت إفادة في الصفحة (36) أن كلية ناصر للعلوم الزراعية انطلقت في العام الجامعي 1973/72 بدعم من الأشقاء في جمهورية مصر العربية معهد مشتهر العالي بجامعة الزقازيق حاليا.
وبطاقم تدريسي قوامه (16) عضواً، خمسة منهم فقط من المحليين والبقية من الأشقاء في جمهورية مصر العربية، وفي الصفحة (37) ورد جدول يبين تطور الكلية من حيث القوام الأكاديمي للكلية فأخذت عامين أكاديميين (73/72 - 89/88 ): بلغ عدد المدرسين المحليين عند التأسيس (1) وعدد المعيدين (4) وارتفع في العام الأكاديمي 89/88 إلى (7) معيدين و (22) مدرسا و (22) أستاذ مساعد و (4) أستاذ مشارك و (3) أستاذ، وارتفع القوام الأكاديمي من المحليين من (5) في عام التأسيس إلى (58) في العام الأكاديمي 89/88.
** ارفعوا القبعات لهذه القامات
انتابتني بين حين وآخر رغبة قوية وصادقة في الكتابة عن كلية ناصر للعلوم الزراعية وقامتها السامقة وارتبطت رغبة مشتركة تمثلت في الكتابة عن الدكتور ناصر محمود مقبل وكلية ناصر للعلوم الزراعية وقاماتها المبعثرة.
ارفعوا القبعات لهذه القامات إلى العمداء:
1- أ.د. عبدالمنعم عصفور 1974/72
2- أ.د. عبدالرحمن أحمد غانم 1975/74
3- أ.د. عبدالولي طاهر أغبري 1979/76
4- أ.د. علي عيدروس السقاف 1983/80
5 - د.أحمد علي مقبل 1986/83
6 - د.عبده سعيد عبدالله 1990/86
7 - أ.د. أحمد عبده صالح 1996/90
8 - أ.د. حسين عبدالرحمن الكاف 1990/96
9 - عباس أحمد باوزير
** ولهؤلاء أيضاً من الأساتذة المشاركين
د. عوض بامؤمن - د.جابر عبد اللطيف ساري - د. محمد فوزي حجازي- د.إبراهيم فتحي جمال الدين - علي حسن شاهين - د.علي خميس رويشد - د.محمد جمال صادق - د.محمد يوسف الأنصاري - د. فريدة حامد ربيع - د.جمال مرسي خالد - د.عرفات محمد كامل - د. سعيد باعنقود - د.عبدالرحمن البدري - د.أحمد علم الدين - د. سالم علي الباني - د.أبوبكر قاسم ناصر - د. أحمد محمد محزن - د.علي خميس باسباع - د. عبد الولي هزاع مقبل - د. سالم ناصر حسين - د. مصطفى ياسين سعيد - د. عبد الرحمن صبري - د. حميد قباطي - د. علي مشهور الجنيد.. المعذرة فالقائمة طويلة.
علي عبدالكريم فضل
علي عبدالكريم فضل
** الدكتور ناصر محمود مقبل ومشوار أكاديمي حافل
حصل الدكتور ناصر محمود مقبل على بكالوريوس زراعة من كلية ناصر للعلوم الزراعية في العام 1980 والتحق بها في العام نفسه في قسم البساتين، ثم انبعث إلى بلغاريا لاستكمال دراسته العليا، وحصل على الدكتوراه في فسيولوجيا وإنتاج الفاكهة في العام 1989 وعاد من بلغاريا إلى كليته وقسمه.
حصل الدكتور ناصر على لقب مدرس أول في عام 1984 ولقب "أستاذ مساعد" في عام 1989 ولقب "أستاذ مشارك" في 26 فبراير 2005.
كلف الدكتور ناصر بتدريس عدة مساقات دراسية في كلية الزراعة بجامعة عدن، وغطى عدداً من المساقات العلمية (البساتين) لعدة فصول دراسية بكلية الزراعة بجامعة إب ودرس عدة مساقات في برنامج الدراسات العليا (ماجستير بساتين - تخصص فاكهة).
كما أشرف الدكتور ناصر على طلاب ماجستير بساتين/ تخصص فاكهة للطلاب: عبدالله العبد هائل وعصام علي عبدالله صدقة وغسان عبد الواحد عبدالله عباد وحسين محمد عبيد.
** وللدكتور ناصر (12) بحثاً علمياً
نشر الدكتور ناصر (12) بحثاً علمياً في مجال الزراعة في أبحاث تراوحت بين أنواع التسميد وقضايا علمية أخرى في مجال الزراعة منها:
- تأثير أوساط زراعية مختلفة على إثبات ونمو شتلات الباباي.
- تأثير التسميد الورقي بالبوتاسيوم وأثمار صنفين من الجوافة.
- تقييم بعض أصناف المانجو.
- تأثير التسميد الأزوتي والفوسفاتي على جودة الثمار والمحتوى المعدني لأوراق الجوافة.
نشرت البحوث الزراعية (12 بحثاً) في مجلات علمية تخصصية في اليمن ووردت تفاصيلها في كتاب تأبين الفقيد.
المناصب الإدارية التي شغلها الدكتور ناصر:
شغل الدكتور ناصر محمود مقبل عدة مناصب إدارية، منها: مدير إدارة الإنتاج النباتي بمزرعة الكلية في العام 1997 ثم رئيس قسم البساتين للفترة 1999/1997 ثم مدير وحدة الإنتاج النباتي بمزرعة الكلية من سبتمبر 2010 حتى مارس 2011 ثم نائب عميد الكلية لشؤون التطبيق العلمي وخدمة المجتمع في أبريل 2011 حتى وفاته.
** قرأت كلاماً جميلاً عن الفقيد كتبه أقرب الناس إلى قلبه
ضمت الصفحات من (16) إلى (22) من كتاب التأبين مواضيع قصيرة لكنها حزينة وجميلة تصدرها ولده محمد ثم ابنته الوحيدة فرح ثم اخته انتصار فأبن اخته فارس وابن أخته أحمد علي قميح وابنة أخته هبة حسن ناجي.
حقا لقد عبرت مرثيات أفراد الأسرة عن مشاعر الحزن، وكانت موفقة، إلا أن أخته انتصار فلسفت تلك المشاعر وهو رأي شخصي قد يتفق معي البعض وقد يختلف. وتبعتها مرثيات الأكاديميين الكبار من زملاء الفقيد.
نعى الناعي وفاة القامة الأكاديمية الرفيعة الدكتور ناصر محمود محمد مقبل في فجر الخميس 26 مايو 2011 الموافق 23 جمادى الآخرة 1432هـ عن (54) عاماً وخلف وراءه أبحاثاً ودراسات وزملاء وطلاباً أحبوه وأحبهم، كما خلف وراءه ذكراً عطراً وأقارب وأرحاماً وفلذات كبد: علاء وجمال ومحمد ومحمود ودلوعته (فرح) التي ترجمت دموعها إلى كلمات مرثيتها التي تصدرها عنوان:
"لماذا.......؟".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى