الحكومة البريطانية تعين آلان دنكن مبعوثاً خاصاً لليمن

> لندن «الأيام» خاص:

> أعلنت حكومة المملكة المتحدة تعيين آلان دنكن مبعوثا خاصا للحكومة البريطانية للمساعدة بتنفيذ استراتيجيتها تجاه اليمن وتعزيز علاقاتها مع عمان.
وذكرت الخارجية البريطانية في بيان يوم امس إن آلان دنكن سيساعد في تنفيذ استراتيجية الحكومة البريطانية تجاه اليمن، والتي تشمل الآمن والاستقرار والأهداف التنموية، وتعزيز العلاقات الثنائية القوية مع سلطنة عمان.
ويشغل آلان دنكان منصب وزير شؤون التنمية الدولية في الفترة من 2010 إلى 2014 ، وهو عضو في البرلمان في كتلة حزب المحافظين عن دائرة رتلاند وميلتون منذ 1992.
درس سير آلان في مدرسة بيتشوود بارك في هارتفوردشاير ثم في مدرسة ميرشنت تيلورز قبل أن يلتحق بكلية سانت جونز بجامعة أكسفورد لدراسة السياسة والاقتصاد في السنوات من 1976 إلى 1979 ، حيث انتخب رئيسا لاتحاد الطلبة ونال بعد ذلك بعثة كينيدي كمنحة للدراسة بجامعة هارفارد في العامين 1981 - 1982 .
وعمل آلان دنكن لدى شركة رويال داتش شل النفطية من 1979 - 1981 ومن العام 1982 الى 1988 لدى مارك ريتش في لندن وسنغافورة وأنشأ عملاً حراً من 1988 الى 1992 كمستشار للحكومات الاجنبية في امدادات ونقل وتكرير النفط وجنى اكثر من مليون جنية استرليني كارباح من بيع النفط لباكسان بعد ان تعطلت الامدادات في حرب الخليج الثانية.
ويعتبر آلان دنكن من الخبراء الرئيسيين عن الشرق الاوسط في السياسة البريطانية وبخلاف العادة للسياسيين من حزب المحافظين فهو من مناصري القضية الفلسطينية وكان في اغسطس 2011 قد تعرض لضغوط كبيرة لازالة فيديو يتهم فيه اسرائيل بنهب الاراضي في المناطق الفلسطينية المحتلة.
شغل آلان دنكن عددا من الأدوار في حكومة الظل قبل تعيينه وزيرا لشؤون التنمية الدولية.
ومن مقولاته عن دعم المشتقات النفطية إن “الفساد بجميع أشكاله غير مقبول. دعم الوقود هو شكل من أشكال الفساد بحيث يجعل الأغنياء أكثر ثراءً بينما لا يقدم أية فوائد تُذكر للفقراء”.
وفي شهر يونيو المنصرم كان الوزير البريطاني آلن دنكن قد توعد باستخدام القوة ضد أي محاولة لعرقلة مسيرة خروج اليمن إلى بر الأمان والأمن والاستقرار ومن أي قوى سياسية ستواجه بالقوة والحسم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى