في دائرة الضوء..الآرسنال على مرِّ الزمان !

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تأسس النادي في عام 1886 تحت مسمى Dial square على يد مجموعة من العمال الذين كانوا يعملون في سكة الحديد المعروفة باسم underground لكنه لم يلبث طويلاً حتى تغير بعدها بمدة قصيرة ليصبح Royal Arsenal (آرسنال الملكي).
وبعد مرور (10) سنوات على تأسيسه انتقل الفريق إلى عالم الاحتراف في عام 1896، وحينها وبأوامر ملكية من حكومة بريطانيا العظمى تغير اسمه ليصبح Woolwich Arsenal لكن أنصار الفريق لم يعجبهم الاسم كثيرًا، حيث قاموا بحذف المقطع الأول ليصبح آرسنال فقط، والتي تعني الترسانة في اللغة العربية، وتم اعتماده رسميًا، وهو الاسم المعمول به في وقتنا الحاضر.
مدة الازدهار الحقيقية للآرسنال كانت في الثلاثينات من القرن الماضي، حيث فاز آرسنال في هذه المدة بخمس بطولات للدوري الإنجليزي، وبطولتين للكأس في مدة تسع سنوات فقط تحت قيادة رئيس النادي هيربرت تشابمان، لكن بعد مدة الثلاثينات صام الفريق عن البطولات واستمر هذا الصيام حتى أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات، حيث فاز الفريق ببطولتين للدوري وبطولة للكأس الإنجليزي.
كان عام 1970 عام مميز لآرسنال، حيث تمكن بعد تغلبه بنتيجة (4-3) على نادي آندرلخت من الفوز بأول بطولة أوروبية في تاريخه، وهي Inter-Cities Fairs Cup والتي دمجت مع كأس الاتحاد الأوروبي فيما بعد.
أعوام 1978، 1979 و1980 كان الآرسنال فيها سيء الحظ، حيث إنه تأهل لنهائي الكأس الإنجليزي ثلاث مرات على التوالي لكنه خسرها كلها.
عام 1989 عام لن ينساه عشاق الدوري الإنجليزي بصفة عامة وعشاق آرسنال وليفربول بصفة خاصة، والسبب في ذلك أن ليفربول كان متقدمًا حتى آخر مباراة في الدوري بثلاث نقاط عن آرسنال وبفارق ثلاثة أهداف أيضًا، وكانت المباراة الأخيرة في الدوري تجمع بينهما في ملعب الأنفيلد رود معقل ليفربول، ويتوجب على آرسنال الفوز بفارق هدفين إن أراد الفوز باللقب الإنجليزي، أما ليفربول فيكفيه التعادل وحتى الهزيمة بهدف للفوز باللقب، لكن الآرسنال تمكن من الفوز بهدفين مقابل لا شيء في معقل ليفربول وأمام جماهيره ليخطفوا لقب الدوري بفارق هدف واحد وبطريقة دراماتيكية لم ولن تشهد الملاعب الإنجليزية لها مثيلاً، وما زاد من الإثارة أن هدف الآرسنال الثاني جاء في الوقت الضائع من الشوط الثاني وفي الدقيقة 94 عن طريق اللاعب مايكل توماس الذي أصبح فيما بعد أحد لاعبي ليفربول.
في عام 1991 عاود آرسنال الفوز بالدوري مرة أخرى لكن هذه المرة حسمها منذ البداية مغردًا خارج السرب، حيث لم يدخل مرماه سوى (18) هدفًا في (38) مباراة، وهي أقل نسبة تدخل في مرمى فريق في تاريخ الدوري الإنجليزي.
في عام 1993 عاود آرسنال دخول التاريخ مرة أخرى فأصبح أول نادي إنجليزي يجمع بين كأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.
في عام 1994 حصل آرسنال على كأس الكؤوس الأوروبية بعد فوزه على بارما الإيطالي بهدف سجله اللاعب آلان سميث.
في موسم 1998 جمع آرسنال بين بطولتي الدوري والكأس للمرة الثانية في تاريخه بعد أن كان متخلفًا بفارق (13) نقطة في منتصف الدوري عن المتصدر مانشستر يونايتد ليعود ويفوز بالدوري قبل نهايته بأربعة جولات فقط، وأيضًا لم يدخل مرماه أي هدف في اثنتا عشرة مباراة على التوالي أي في ألف وثمانين دقيقة (1080 دقيقة).
في عام 1999 خسر آرسنال الدوري بطريق دراماتيكية وبفارق نقطة واحدة وأيضًا خرج من دور الأربعة من الكأس بسبب إضاعة دينيس بيركامب لركلة جزاء في الوقت الضائع.
في عام 2000 تأهل الفريق لنهائي اليويفا لكن الحظ عانده مرة أخرى فخسر البطولة بضربات الجزاء أمام غلطة سراي التركي بعد أن تأهل للمباراة النهائية.
عام 2004 استطاع آرسنال أن يحقق لقب الدوري الإنجليزي دون أن يتعرض لأية هزيمة، مما منحه لقب "The Invincibles" (الفريق الذي لا يُقهر). واستمر سجله خاليًا من الهزائم في الموسم الذي تلاه موسم 2004 / 2005 مسجل بذلك رقمًا قياسًا في كرة القدم الإنجليزية وصل إلى (49) مباراة دون أية هزيمة.
عام 2006 شهد نجاحًا للآرسنال على المستوى الأوروبي، حيث تأهل للمرة الأولى في تاريخيه إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، وجمعت الآرسنال مع نادي برشلونة الأسباني، وكان الآرسنال قريبًا من تحقيق لقبه الأوروبي الأول بعد أن أنهى الشوط الأول بتقدمه بهدف سجله مدافعه الإنجليزي سول كامبل، لكن أحلامهم في الحصول على اللقب تبددت بعد أن تمكن النادي الأسباني من قلب النتيجة لصالحه بتسجيله هدفين في الربع الأخير من المباراة ليتوج بذلك بطلاً لأوروبا على حساب الآرسنال.
وفي يوليو 2006، انتقل النادي إلى ملعبه الجديد ملعب الإمارات بعد (93) سنة قضاها في معلب (الهايبري)، ومنذ الانتقال لم يحقق الآرسنال أي إنجاز باستثناء كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى