بحسب فيلم وثائقي جديد.. الباراغواي هي مخترعة كرة القدم

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> ينتظر المهتمون بشأن التاريخ الرياضي والكروي مشاهدة فيلم وثائقي باراغواياني سيعرض في النسخة المقبلة من مهرجان (مار ديل بلاتا السينمائي) الأرجنتيني، يوضح كيف أن كرة القدم اخترعها السكان الأصليون لباراغواي والمعروفين بـ(الغواراني)، وذلك قبل ظهورها في إنجلترا بقرنين من الزمن.
ويحمل الفيلم اسم (الغواراني اخترعوا كرة القدم)، ويعزز العمل نظريته بناء على شهادة القس الأسباني (بارتوميو ميليا)، وهو واحد من خبراء ثقافة حضارة السكان الأصليين، ووفقًا لهذه النظرية فإن كرة القدم ولدت تحديدًا في مدينة (سان إغناسيو غوازو) أولى البعثات التي أسسها الإنجيليون في منطقة (ريو دي لا بلاتا).
وطفا على سطح الإعلام نقاش محتدم بعد الفيلم الذي يظهر كرة القدم في سنة 1639، وتبلغ مدة الفيلم المنتظر (11) دقيقة حماسية تظهر كرة القدم الأصلية في باراغواي سنة 1639، وفقًا للقس الأسباني الذي أرخ لهذا التاريخ.
ورغم الجدل الذي سبق حتى موعد طرح الفيلم في المهرجان، إلا أن مخرج الفيلم ظهر هادئًا، وأكد أن عمله ليس طعنًا في الإنجليز الذي يعتقدون أنهم مخترعو كرة القدم، وإنما – بحسبه - مجرد تحقيق، وقال: "ما أفعله هو تقديم نظرية القس لكي يتم التأكد من تاريخ كرة القدم، لأن كل البيانات تقول إن الغواراني أثناء تواجدهم مع البعثات الإنجليزية اعتادوا على التجمع واللعب بالكرة كل أيام الأحد وبأقدامهم فقط".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى