دعوة لإنقاذ مؤلفات مؤرخي عدن وطباعاتها

> عدن «الأيام» خاص:

> طالب الدكتور صالح باصرة إدارة تلفزيون عدن “بضرورة التحرك ومطالبة تلفزيون الأردن للحصول على نسخة من الفيلم الوثائقي الخاص بالمؤرخ عبدالله محيرز”، كما دعا وزارة الثقافة وجامعة عدن إلى “القيام بطبع مؤلفات وكتب المؤرخين، والاهتمام بها من التلف والضياع، وكذا الاهتمام بالمخطوطات والتقارير والمكتبات التي تركها هؤلاء المؤرخون للحفاظ عليها”، جاء ذلك في الندوة التي نظمها مركز الرشيد للتنوير والتدريب والدراسات.
الندوة خاصة بمؤرخي عدن، وتأتي ضمن برنامج المحاضرات والندوات المكرسة للأعلام ومعالم عدن في جزئه الأول، وفي افتتاح الفعالية قالت د. أسمهان العلس: “الحديث عن هؤلاء هو حديث عن منهج مختلف لم يهتم به أحد، وكرسوا اهتمامهم بالوضعية التي تعاني منها عدن، وما نادى به محيرز مازال ماثلا أمامنا، ما يدل على أن الأوضاع مازالت كما هي من تغيير ملامح عدن وتاريخها وتزييف هذه المدينة”.
وفي الندوة استعرض الدكتور صالح باصرة حياة وأعمال ومنهج المؤرخ عبدالله أحمد محيرز أستاذ الرياضيات وعاشق التاريخ، قال فيها:“ولد عبدالله أحمد محمد عوض في مدينة كريتر سنة 1931 م، وحصل على شهادة الدبلوم في مجال الرياضيات من بريطانيا”، مستعرضاً المناصب التي شغلها المؤرخ في مجال التدريس، وأضاف: “في عام 1975 م تمكن من حصر وتصوير المخطوطات والوثائق اليمنية التي بلغت أكثر من 800 مخطوطة، وما يربو على ألف مقال، وذلك خلال الجولة التي قام بها لبعض مكتبات أوربا وأمريكا، كما تمكن خلال جولته من تصوير جزء كبير من أرشيف مكتبته في الهند المتعلقة بعدن والمحميات خلال الفترة من 1839 حتى 1905 م”.
وقال باصرة: “إن العقد الأخير من عمر المؤرخ عبدالله محيرز كان أكثر عطاء، ففي هذه الفترة ألّف عدة كتب بعضها تم نشره بعد وفاته”، مؤكداً أن “محيزر استطاع من خلال كتابته تحديد معالم عدن كاملة بكل ما فيها وبالأسماء”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى