فشل وتسرب أكثر من 56 ألف طالب في نتائج امتحانات الشهادة الأساسية

> عدن «الأيام» مرزوق ياسين:

> كشفت نتائج امتحانات الشهادة الأساسية للعام المنصرم 2013 - 2014 مؤشرات مرتفعة لمعدلات الفشل والتسرب، في امتحانات شهدت تجاوزات وعمليات غش واسعة في عموم محافظات الجمهورية.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس الأول نتائج امتحانات الشهادة الأساسية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبة الذين تسربوا وفشلوا في نتائج امتحانات الوزارة 56 ألفا و 283 طالبا وطالبة من بين 332 ألفا و 179 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان.
وقالت الوزارة إن “عدد الطلبة الذين نجحوا في امتحانات الشهادة الأساسية 275 ألفا و 896 طالبا وطالبة، ولم يقدم موقع الوزارة معلومات وافية حول أسباب تسرب وغياب 13 ألفا و 371 طالبا وطالبة، ورسوب 42 ألفا و 912 آخرين”.
وكان تقرير صادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة قد أشار إلى أن “ثلث الأطفال لا يستطيعون الحصول على فرص التعليم، والالتحاق بالمدارس في اليمن”، مشيرا إلى أن “مليوني طفل من أصل ستة ملايين طفل يعيشون دون تعليم بسبب الاختلالات التي يعانيها القطاع التعليمي، والتسرب من المدارس، ونقص الخدمات التعليمية في البلاد”.
ويواجه قطاع التعليم تحديات ومشكلات تصب في المحصلة في ضعف مخرجاته، تكشفها نتائج القبول في الجامعات إلى حد إعادة طلاب يمنيين من دول قدمت منحاً أكاديمية لليمن بسبب افتقار الطلاب المبتعثين إلى الحد الأدنى من الأساسيات المطلوبة لإتمام التعليم الجامعي.
يشار إلى أن صحيفة «الأيام» كانت قد واكبت بشكل مكثف امتحانات الثانوية العامة والأساسية، وكشفت التقارير الصحفية المنشورة صورا كارثية لاختلالات في مراكز امتحانية، وأعمال غش وتسريب واسع لنماذج أسئلة الامتحانات، واعترف وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول في تصريح للصحيفة حينها بـ“تدمير ممنهج استهدف التعليم في الجنوب منذ حرب 94 م”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى