تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على قاعدة جوية سورية في الرقة

> بيروت «الأيام» سيلفيا ويستال:

> قال المرصد السوري لحقوق الانسان وشاهد عيان إن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية اقتحموا قاعدة جوية بشمال شرق سوريا يوم امس الأحد واستولوا على معظمها بعد ايام من القتال مع القوات الحكومية للسيطرة على الموقع الاستراتيجي.
وقاعدة (الطبقة) الجوية التي تقع على بعد نحو 40 كيلومترا الى الشرق من مدينة الرقة هي آخر موطيء قدم للجيش السوري في منطقة يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى على مناطق واسعة في سوريا والعراق في الأشهر القليلة الماضية.
وفي مدينة الرقة القريبة قال شاهد لرويترز إنه شاهد احتفالات بإطلاق النار في الهواء وأعلنت عدة مساجد عبر مكبرات الصوت سقوط القاعدة في أيدي مقاتلي الدولة الاسلامية وسط هتافات التكبير.
وقال التلفزيون السوري ان الجيش “يعيد تجميع” قواته بعد أن خاض معارك شرسة. ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري قوله إن “عملية إخلاء ناجحة للمطار” جرت وإن الجيش يواصل ضرباته “للجماعات الارهابية” في المنطقة.
والرقة الواقعة على نهر الفرات هي معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. واستولى التنظيم المتشدد الذي خرج من عباءة القاعدة على ثلاث قواعد عسكرية سورية في المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية مستعينا بأسلحة استولى عليها من معاركه في العراق.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مئة مقاتل على الأقل من تنظيم الدولة الاسلامية قتلوا منذ يوم الثلاثاء عندما هاجم التنظيم للمرة الأولى القاعدة وأصيب 300 شخص آخرين.
واضاف المرصد ومقره بريطانيا أن 50 جنديا على الأقل من القوات الحكومية السورية قتلوا أيضا. وكان سلاح الجو السوري قصف في وقت سابق اليوم مناطق في محيط القاعدة.
وارسل الجيش السوري تعزيزات للقاعدة ليل الجمعة لقتال الدولة الاسلامية التي تسيطر على نحو ثلث شمال وشرق سوريا. وقالت مصادر مقربة من الحكومة السورية إن دمشق تعتقد أن سعي تنظيم الدولة الاسلامية لإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط سيجبر في نهاية المطاف الغرب المعادي على التعامل مع الرئيس بشار الأسد على أنه السبيل الوحيد للتصدي لهذا التهديد.
في الوقت نفسه قال المرصد إن مقاتلي التنظيم انسحبوا من مناطق شمالي مدينة حمص السورية وتراجعوا شرقا بعد أن تعرضوا لهجوم من مقاتلين إسلامين منافسين.
ونقل المرصد عن مصادر في مناطق شمالي حمص قولها إن مقاتلي الدولة الإسلامية انسحبوا من مقر شمالي حمص بناء على تعليمات من زعيمهم أبو بكر البغدادي.
وقال المرصد السوري إن تنظيم الدولة الإسلامية انسحب من أراض أمام جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا.
(إعداد أحمد حسن - تحرير عماد عمر) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى