بمشاركة فنانين وفرق فنية من محافظات يمنية ودول خليجية وعربية..مهرجان صنعاء السابع يواصل تقديم فعالياته الفنية والفلكلورية

> تقرير/ نوال الريمي - تصوير/ عبدالمجيد هاجر

> لا يزال مهرجان صيف صنعاء السياحي بنسخته السابعة، والذي أقيم تحت شعار (نحو یمن آمن ومستقر.. وسياحة مزدهرة)، يشهد اقبالاً كبيرا وتوافدا نوعيا للأسر اليمنية من داخل العاصمة والمحافظات الأخرى، للاستمتاع بمختلف العروض والفعاليات الغنائية والإنشادية المختلفة التي تشارك فيها الفرق الشعبية والخيام التراثية من كافة محافظات الجمهورية وممثلي الجاليات العربية والافريقية والأوروبية وعدد من الدول العربية.
حيث شهد المهرجان عددا من الأنشطة التي شملت مرسم الطفل الموهوب والشخصيات الكرتونية، والأناشيد والنكت والرقص الطفولي، وكذا بعض الألعاب الشعبية وعروض التراث الشعبي اليمني.
ونفذت خيمة البيت الصنعاني أمس الأول الثلاثاء ضمن فعاليات المهرجان عددا من الأنشطة المتمثلة بفن الرقص والغناء الصنعاني قدمها عدد من الفنانين، بالإضافة إلى أناشيد صنعانية مستمدة من التراث اليمني، فيما قدمت فرقة شبوان بالخيمة التراثية التقليدية البيئية لمحافظة شبوة،عرضا فنيا شبوانيا (شرح بدوي) ممزوجا بالمزمار والرقص الشعبي، في حين نفذت الخيمة التراثية التقليدية البيئة (المأربية) عرضا فنيا للفرقة الخاصة والتي عزف فيها بـ(الربابة) والعود.
وقدمت فرقة الجالية السورية في خيمة الجاليات أغاني فلكلورية ورقصات شعبية تراثية سورية بمشاركة عدد من أبناء الجالية السورية بصنعاء.
وأوضح ممثل الجالية السورية الدكتور جلال الدين أن “مشاركة الجالية السورية في المهرجان شملت فقرات وأنشطة للفلكلور الشامي (العراضة)، ووصات غنائية للمطرب السوري جهاد حزواني مع رقصات الدبكة، وكذا وصلات غنائية وموشحات وقدود حلبية.
كما واصل المركز الثقافي المصري تقديم عروضه لعدد من مستنسخات الحضارة الفرعونية والإسلامية، وكذا عروض لأشهر المأكولات المصرية قدمتها الجالية المصرية في اليمن.
وقال الدكتور مصطفى الشيخ المستشار الثقافي بالسفارة المصرية في صنعاء، ومدير المركز الثقافي المصري: “إن مشاركة فرقتين فنيتين من جمهورية مصر العربية هما فرقة سوهاج للفنون الشعبية، وفرقة الجمهورية، يأتي في إطار التفاعل والحرص من قبل الأشقاء في مصر لإنجاح فعاليات وأهداف مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع”.
وكان مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع قد شهد قبل يومين، العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة في خيمته الرئيسية، شاركت فيها فرق فنية شعبية من صعدة وأبين والبيضاء الجوف والمكلا والمهرة، وفرقة الإنشاد بريمة، وسيئون، وفرقتا الأهرام والفنون المصرية، وفرقة الفنون السعودية، وفرقة مولايا اللبنانية، وفرق الجاليات العربية الفلسطينية، والأردنية بعضها قدم فنوناً فلكلورية شعبية متنوعة نالت استحسان الجمهور.
تقرير/ نوال الريمي - تصوير/ عبدالمجيد هاجر

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى