قوات حفتر تسعى لغلق ميناء بنغازي لوقف إمدادات الأسلحة للإسلاميين

> طرابلس «الأيام» رويترز

> قال قائد كبير أمس الاثنين إن القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر في بنغازي هددت بتفجير ميناء المدينة الواقعة في شرق ليبيا ما لم تغلقه السلطات هناك لوقف امدادات الأسلحة للإسلاميين.
وتقاتل قوات حفتر جماعات إسلامية بينها أنصار الشريعة من أجل السيطرة على بنغازي التي تعد المدخل الرئيسي للقمح والواردات الغذائية الأخرى إلى شرق ليبيا.
وبرز حفتر كقائد عسكري منشق يحارب المقاتلين الإسلاميين لكنه دخل في الفترة الأخيرة في تحالف هش مع الحكومة.
وقال صقر الجروشي قائد قوات حفتر للدفاع الجوي لرويترز “حذرنا مدير الميناء بأننا سنقوم بضرب أي باخرة تقترب من الشواطئ الليبية ونحمل مدير الميناء مسؤوليه ذلك.”
وذكر أن جماعة أنصار الشريعة تستخدم الميناء لإدخال الأسلحة والذخيرة.
وتشعر قوى غربية والدول المجاورة لليبيا بالقلق من تحولها إلى دولة فاشلة. وعجزت الحكومة الضعيفة عن السيطرة على مقاتلي المعارضة السابقين الذين ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم الآن يديرون البلاد بشكل فعلي.
وفقدت الحكومة السيطرة على العاصمة طرابلس لصالح مجموعة مسلحة من مدينة مصراتة الأمر الذي أجبر كبار المسؤولين على الانتقال إلى طبرق في أقصى الشرق.
وفي بنغازي تحالفت القوات الخاصة مع قوات حفتر للتصدي للمتشددين الإسلاميين الذين داهموا عددا من معسكرات الجيش ويحاولون الاستيلاء على مطارات مدنية وعسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى