في بطولة أسبانيا هاتريك ميسي يعيد برشلونة إلى الوصافة والفوز التاسع لأشبيلية

> عواصم «الأيام الرياضي» أ. ف. ب

> تابع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تألقه في الآونة الأخيرة وسجل (هاتريك) قاد به فريقه برشلونة إلى فوز ساحق على جاره إسبانيول (5 - 1) أمس الأحد على ملعب (كامب نو) في برشلونة وأمام (76057) متفرجًا في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الأسباني لكرة القدم.
وسجل ميسي الأهداف الثلاثة في الدقائق (45+1 و50 و81) رافعًا رصيده إلى (13) هدفًا هذا الموسم والـ(256) في الليغا، وهو الهاتريك الـ(21) لميسي والثالث في المباريات الأربع الأخيرة، والثاني على التوالي في الليغا بعد الأول في مرمى أشبيلية (5 - 1) أيضًا، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها هذا الإنجاز على ملعب (كامب نو) منذ مايو 2012، وقتها ثلاثية في مرمى ملقة و(سوبر هاتريك) في مرمى إسبانيول.
ورد ميسي على مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان سجل (هاتريك) أمس الأول السبت في مرمى ملقة (3 - صفر)، وسجل جيرار بيكيه في الدقيقة (53) وبدرو رودريغيز في الدقيقة (77) الهدفين الآخرين، فيما سجل سيرجيو غارسيا في الدقيقة (13) هدف إسبانيول الذي كان الأول لفريقه في (كامب نو) منذ 21 فبراير 2009 حين حقق ذلك نجم وسط برشلونة السابق إيفان دي لا بينيا في آخر مباراة يفوز بها إسبانيول في عرين جاره العملاق الذي استعاد المركز الثاني من أتلتيكو مدريد حامل اللقب بعدما رفع رصيده إلى (34) نقطة بفارق نقطتين أمام رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الذين كانوا تغلبوا على مضيفهم التشي (2 - صفر) أمس الأول السبت.

كما يعد الفوز مهمًا جدًا للفريق الكتالوني قبل مواجهته الحاسمة الأربعاء المقبل أمام ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي في الجولة السادسة الأخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا في قمة لتحديد بطل المجموعة السادسة.
وافتتح إسبانيول التسجيل عندما انتزع الإكوادوري فيليبي كايسيدو كرة من سيرجيو بوسكيتس في منتصف الملعب فتلقاها القائد سيرجيو غارسيا الذي سار بها وتوغل داخل المنطقة متلاعبًا ببيكيه فسددها بيسراه على يسار الحارس الدولي التشيلي كلاوديو برافو .. وأهدر غارسيا فرصة ذهبية للتعزيز إثر تلقيه كرة من كايسيدو داخل المنطقة فسددها برعونة بين يدي الحارس برافو في الدقيقة (28).
وأنقذت العارضة إسبانيول من هدف التعادل بردها كرة من ركلة حرة مباشرة لميسي من خارج المنطقة في الدقيقة (29) .. وسدد الدولي الأوروغوياني لويس سواريز كرة قوية زاحفة من حافة المنطقة بجوار القائم الأيسر في الدقيقة (36) .. وكاد جوردي ألبا يدرك التعادل عندما تلقى كرة رائعة من ميسي داخل المنطقة فانفرد بالحارس فرانسيسكو كاسيا، لكن الأخير أبعدها بقدميه فارتدت إلى ألبا ثم إلى خارج الملعب في الدقيقة (38) .. وتدخل برافو في توقيت مناسب لقطع انفراد فيكتور سانشيز في الدقيقة (42)، قبل أن يدرك ميسي التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة أطلقها بيسراه وأسكنها على يمين الحارس كاسيا في الدقيقة (45+1).
وأضاف ميسي الهدف الثاني عندما تلقى كرة من سواريز فتلاعب بالمدافع خوان فوينتيس بعدما مرر الكرة بين ساقيه وسددها بيمناه من حافة المنطقة على يمين كاسيا في الدقيقة (50) .. وأضاف بيكيه الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها الكرواتي إيفان راكيتيتش في الدقيقة (55) .. وعزز بدرو رودريغيز، بديل سواريز الذي فشل حتى الآن في افتتاح باكورة أهدافه في الليغا بعد هدفه الأول والوحيد مع النادي الكتالوني في مرمة أبويل القبرصي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، عندما تلقى كرة خلف الدفاع من ألبا فهيأها لنفسه بيمناه وتوغل داخل المنطقة وسددها بيمناه أيضًا على يمين الحارس كاسيا في الدقيقة (77) .. وحقق ميسي (الهاتريك) بعد لعبة مشتركة مع بدرو الذي هيأ له الكرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فتابعها بيمناه داخل المرمى في الدقيقة (82).
وعزز أشبيلية موقعه في المركز الرابع إثر فوزه على مضيفه رايو فايكانو (1 - صفر) على ملعب (فايكاس) وأمام أكثر من (11600) متفرج .. ولم يكن الفريق الأندلسي كما كان متوقعًا ضيفًا ثقيلاً على رايو فايكانو، وحقق فوزه التاسع بصعوبة مقابل تعادلين و3 خسائر (جميعها خارج أرضه) رافعًا رصيده إلى (29) نقطة، فيما وقف رصيد الخاسر عند (17) نقطة في المركز العاشر.
ويعود آخر فوز لرايو فايكانو على أشبيلية في الدوري إلى 2002 بهدف وحيد سجله لاعب الأخير حاليًا خوان أنطونيو رييس في الدقيقة (31) عامًا عندما كان في بداية مسيرته الاحترافية قبل الانتقال إلى أندية أكبر وأفضل ترتيبًا.
وكاد أشبيلية يفتتح التسجيل في وقت مبكر بعد خطأ دفاعي من السنغالي عبد اللاي با، لكن تمريرة رييس لم تكن مركزة وقطعت الكرة من أمام الكولومبي كارلوس باكا في الدقيقة (2) .. ولم يخطئ باكا في المحاولة الثانية بعد كرة طويلة من الأرجنتيني نيكولاس باريخا كسر على إثرها التسلل واستغل عدم التفاهم بين المدافع أنطونيو امايا وحارسه الأرجنتيني كريستيان الفاريز ورفع الكرة برأسه من فوق الأخير على خط المنطقة ثم تابعها بيمناه في المرمى الخالي في الدقيقة (5) .. ورفع باكا رصيده إلى (10) أهداف.
وتحرر رايو فايكانو من الانكماش الذي بدأ به المباراة، ومارس ضغطًا كبيرًا على ضيفه خلال عدة دقائق دون أن ينجح في إدراك التعادل، وسدد الفرنسي غايل كاكوتا أول كرة مركزة لأصحاب، لكن في أحضان الحارس الدولي البرتغالي بينتو في الدقيقة (37).
وفي الشوط الثاني، فشل كاكوتا مرة ثانية في زيارة شباك الضيوف حين تباطأ بالتسديد من مسافة قريبة فتدخل الحارس بينتو ثم الدفاع وزال الخطر في الدقيقة (54)، ورد فيتولو بفرصة ضائعة لأشبيلية حيث مرت كرته بجانب القائم في الدقيقة (57) .. وندرت الفرص في الوقت المتبقي وكان أبرزها لرايو فايكانو عبر كاكوتا في الدقيقة (64)، ولأشبيلية عن طريق البرتغالي دييغو فيغيراش في الدقيقة (70) والكاميروني ستيفان مبيا (71) من ضربة رأس.
وطرد مدافع أشبيلية، البرتغالي دانيال كاريسو، لنيله البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة (87)، وضغط رايو فايكانو في الدقائق الأربع المحتسبة بدلا من وقت ضائع وحصل على (3) ركنيات متتالية دون أن ينجح في إدراك التعادل.
**ترتيب فرق الصدارة:
1 - ريال مدريد (36) نقطة من (14) مباراة.
2 - برشلونة (34) من 14 مباراة.
3 - أتلتيكو مدريد (32) من (14) مباراة.
4 - أشبيلية (29) من (14) مباراة.
**في بطولة إيطاليا**
نابولي يكتفي بنقطة مجددًا وجنوى يسقط ميلان !!
اكتفى نابولي بالتعادل مجددًا، وهذه المرة أمام ضيفه أمبولي بنتيجة (2 - 2) أمس الأحد في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم التي شهدت استمرار تألق جنوى بفوزه على ضيفه ميلان (1 - صفر).
فعلى ملعب (سان باولو) دخل نابولي إلى هذا اللقاء أمام أمبولي، وهو يسعى إلى العودة لسكة الانتصارات بعد تعادلين متتاليين أمام ضيفه كالياري (3 - 3) ومضيفه سمبدوريا (1 - 1)، لكن فريق المدرب الأسباني رافايل بينيتيز وجد نفسه في وضع صعب بعدما تخلف أمام جماهيره بهدفين نظيفين سجلهما سيموني فيردي بعد هجمة مرتدة وتمريرة بينية من ماسيمو ماكاروني في الدقيقة (19) الذي كان صاحب تمريرة رأسية جاء منها الهدف الثاني عبر دانييلي روغاني إثر ركلة ركنية للضيوف في الدقيقة (53).
ميلان
ميلان

وعاد صاحب الأرض إلى أجواء اللقاء ونجح في تقليص الفارق عبر الكولومبي دونوفان زاباتا بكرة رأسية إثر ركنية نفذها البلجيكي درايس ميرتنز في الدقيقة (67)، قبل أن ينقذه الهولندي جوناثان دي غوزمان من الهزيمة الثالثة هذا الموسم بإدراكه التعادل في الدقيقة (72).
ورفع نابولي بهذا التعادل رصيده إلى (24) نقطة، وتنازل عن مركزه الثالث لمصلحة المتألق جنوى الذي ألحق بميلان هزيمته الأولى هذا الموسم خارج ملعبه بعد أن تغلب عليه بهدف سجله لوكا انتونيلي في الدقيقة (32) من كرة رأسية إثر ركلة ركنية، رافعًا رصيد صاحب الأرض إلى (26) نقطة في المركز الثالث بعدما حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة التاسعة على التوالي وتحديدًا منذ أن خسر أمام جاره اللدود سمبدوريا (صفر - 1) في 28 سبتمبر الماضي .. وسيتراجع نابولي إلى المركز الخامس في حال فوز سمبدوريا (22) نقطة على فيرونا اليوم الإثنين.
أما بالنسبة لأمبولي، فواصل صحوته وحافظ على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة الرابعة على التوالي، رافعًا رصيده إلى (15) نقطة في حين مني ميلان بهزيمته الأولى أمام جنوى منذ 2010 والأولى في المراحل الأربع الأخيرة ليتجمد رصيده عند (21) نقطة في المركز السابع.
وعمق لاتسيو جراح مضيفه بارما الذي يتجه إلى انتقال ملكيته لمالكين روس - قبارصة بسبب الديون المتراكمة عليه، وألحق به الهزيمة الثانية عشرة هذا الموسم بهدفين من ستيفانو ماوري في الدقيقة (45) والبرازيلي فيليبي أندرسون في الدقيقة (59)، مقابل هدف لرافاييلي بالادينو في الدقيقة (45).
ورفع فريق العاصمة رصيده إلى (23) نقطة في المركز الخامس بفارق ثلاث نقاط عن جنوى صاحب المركز الثالث الأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما تجمد رصيد بارما عند (6) نقاط فقط في المركز العشرين الأخير.
وابتعد أتالانتا بعض الشيء عن منطقة الخطر وعمق جراح ضيفه تشيزينا صاحب المركز التاسع عشر قبل الأخير بعدما حول تخلفه أمام بهدفين للفرنسي غريغوار ديفريل في الدقيقتين (31 و43) إلى فوز (3 - 2) بفضل التونسي يوهان بن علوان في الدقيقة (45) وغولييلمو ستنداردو في الدقيقة (50) والأرجنتيني ماكسيميليانو موراليز في الدقيقة (52).
ويلعب لاحقًا إنتر ميلان وأودينيزي، على أن يلتقي اليوم الإثنين كالياري مع كييفو.
**ترتيب فرق الصدارة**
1 - يوفنتوس (35) نقطة من (14) مباراة.
2 - روما (32) من (14) مباراة.
3 - جنوى (26) من (14) مباراة.
4 - نابولي (24) من (14) مباراة.
5 - لاتسيو (23) من (14) مباراة.
**في بطولة إنجلترا**
كارول يقود وست هام إلى المركز الثالث مؤقتًا
حقق وست هام فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه سوانسي سيتي (3 - 1) أمس الأحد في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
ويدين فريق المدرب سام الاردايس الذي لم يذق طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في المراحل التسع الأخيرة وأربع مرات منذ بداية الموسم، بالنقاط الثلاث إلى أندي كارول الذي سجل ثنائية بكرتين رأسيتين في الدقيقتين (41 و66) حول من خلالهما تخلف فريقه بهدف للعاجي ويلفريد بوني في الدقيقة (19) إلى تقدم ثم تأكد الفوز الثامن لـ(هامرز) بهدف ثالث من السنغالي ديافرا ساكو في الدقيقة (87) إثر تمريرة رأسية من كارول.
واستفاد وست هام تمامًا من النقص العددي في صفوف الضيوف بعد طرد الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي في الدقيقة (68) .. ورفع الفريق اللندني رصيده إلى (27) نقطة وصعد إلى المركز الثالث مؤقتًا بانتظار مواجهة ساوثمبتون (26) نقطة ومانشستر يونايتد (25) نقطة اليوم الإثنين في ختام المرحلة، فيما تجمد رصيد سوانسي سيتي عند (22) نقطة في المركز الثامن بعد أن مني بهزيمته الخامسة هذا الموسم.
وعمق أستون فيلا جراح ضيفه ليستر سيتي متذيل الترتيب وألحق به الهزيمة التاسعة هذا الموسم، وجاءت بهدفين للأيرلندي كيران كلارك في الدقيقة (17) والأسكتلندي الن هاتون في الدقيقة (71)، مقابل هدف للأرجنتيني خوسيه ليوناردو أولوا في الدقيقة (13) في مباراة أكملها الضيوف بعشرة لاعبين بعد طرد بول كونشيسكي في الدقيقة (80).
ورفع أستون فيلا الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة الخامسة على التوالي، رصيده إلى (19) نقطة في المركز الحادي عشر، فيما تجمد رصيد ليستر سيتي عند (10) نقاط في المركز العشرين الأخير بعدما فشل في تحقيق فوزه الأول منذ أن أذل مانشستر يونايتد (5 - 3) في 21 سبتمبر الماضي.
**ترتيب فرق الصدارة:
1 - تشيلسي (36) نقطة من (15) مباراة.
2 - مانشستر سيتي (33) من (15) مباراة.
3 - وست هام يونايتد (27) من (15) مباراة.
4 - ساوثمبتون (26) من (14) مباراة.
5 - مانشستر يونايتد (25) من (14) مباراة.
**في بطولة فرنسا**
لاكازيت يقود ليون إلى استعادة المركز الثالث
قاد المهاجم الكسندر لاكازيت فريقه ليون إلى استعادة المركز الثالث من سانت إتيان بمساهمته الكبيرة في فوزه الثمين والقاتل على مضيفه أيفيان (3 - 2) أمس الأحد على ملعب (بارك دي سبور)، وأمام (13064) متفرجًا في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وساهم لاكازيت في الهدف الأول لفريقه، وسجل ثنائية في الدقيقتين (83 و90+4) من ركلة جزاء محولاً تخلف فريقه إلى فوز قاتل، ومنفردًا بصدارة لائحة الهدافين برصيد (13) نقطة بفارق هدفين أمام شريكه السابق مهاجم مرسيليا أندريه - بيار جينياك الذي يلعب فريقه مع متز لاحقًا.
وكان أيفيان البادئ بالتسجيل عبر سيدريك باربوزا في الدقيقة (28) من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة، وأدرك الجزائري الأصل ياسين بنزيا التعادل في الدقيقة (62) مستغلاً كرة مرتدة من الحارس الدنماركي يسبر هانسن إثر ركلة حرة من خارج المنطقة انبرى لها لاكازيت فتابعها داخل المرمى الخالي، بيد أن فرحته لم تدم
سوى دقيقتين، حيث نجح باربوزا في منح التقدم لايفيان من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من مودو سوغو في الدقيقة (64)، قبل أن يفعلها لاكازيت بتسجيله ثنائية في الدقيقتين (81) عندما تلقى كرة عرضية من الجزائري الآخر رشيد غزال أمام المرمى فهيأها لنفسه وسددها قوية بيمناه داخل المرمى و(90+4) من ركلة جزاء.
ورفع ليون رصيده إلى (33) نقطة بفارق نقطة واحدة أمام سانت إتيان الذي كان انتزع المركز الثالث مؤقتًا أمس الأول السبت بفوزه على ضيفه باستيا (1 - صفر).
وأهدر ليل فوزًا في التناول وسقط في فخ التعادل أمام مضيفه لنس (1 - 1) على ملعب (استاد دو فرانس) وأمام (35) ألف متفرج .. وكان ليل في طريقه إلى الفوز الخامس هذا الموسم عندما تقدم بهدف للسنغالي إدريسا غييه منذ الدقيقة (47)، بيد أن المالي أدامو كوليبالي أدرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع .. ورفع ليل رصيده إلى (18) نقطة في المركز الخامس عشر مقابل (15) للنس الثامن عشر.
وانتزع غانغان فوزًا ثمينًا من مضيفه رينس (3 - 2) على ملعب (أوغوست دولون) وأمام نحو (14) ألف متفرج .. وبكر رينس بالتسجيل بواسطة غايتان شاربونييه في الدقيقة السادسة، ورد الضيوف بهدفين للدنماركي لارس ياكوبسن في الدقيقة (33) وكريستوف ماندان في الدقيقة (47)، لكن الكونغولي برانس أونيانغ أدرك التعادل لرينس في الدقيقة (68)، قبل أن يسجل كلاوديو بوفو هدف الفوز للضيوف في الدقيقة (79) .. وارتقى غانغان إلى المركز السادس عشر برصيد (18) نقطة مقابل (22) نقطة لرينس العاشر.
ترتيب فرق الصدارة:
1 - باريس سان جرمان (37) نقطة من (17) مباراة.
2 - مرسيليا (35) من (16) مباراة.
3 - ليون (33) من (17) مباراة.
4 - سانت إتيان (32) من (17) مباراة.
5 - بوردو (31) من (17) مباراة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى