حصاد ذهاب دوري الأولى .. إحصائيات وأرقام

> رصد / عوض بامدهف

> الدوران الكروي الذي يتجدد في كل عام، وهو ما يطلق عليه في العادة والمتعارف عليه دوري كرة القدم.
هذا الدور يعد مقياسًا حقيقيًا ومعيارًا دقيقًا لتحديد مدى مراحل التطور المنشود الذي تحققه الفرق المشاركة في هذا الدوري، وكذا باعتباره فرصة سانحة لتنشيط وتعزيز قدرات وطاقات لاعبي الفرق المشاركة في الدوري.
وهكذا نجد أن دوري الأولى أو دوري النخبة الكروية كما يحلو للبعض أن يطلق عليه من باب المجاز، يعتبر المنافسة الرياضية الأبرز بين كل المنافسات الرياضية في بلادنا، وفي أرجاء المعمورة قاطبة.
وفي لحظات السبات المؤقت المتمثل في الراحة السلبية للفرق ولاعبيها ما بين الدورين (ذهابًا وإيابًا) نجدها فرصة متاحة لممارسة الاستعراض العام لإجمالي حصاد ذهاب دوري الدرجة الأولى، وذلك من خلال رصد هذا الحصاد الكروي لهذه المرحلة الأولى من دوري الأولى، وذلك عبر أتباع نهج الإحصائيات وبالأرقام على حسب القدرة والاستطاعة، وما سمح به الحيز.
**عرض تفصيلي**

(91) مباراة هي إجمالي دور ذهاب دوري الدرجة الأولى مقسمة على ثلاثة عشر أسبوعًا بواقع في كل أسبوع سبع مباريات .. ونقدم هنا إحصائية لنتائج مباريات دور الذهاب للدوري كما يلي:
-(21) مباراة انتهت بنتيجة (1- صفر).
- (17) مباراة انتهت بنتيجة (1-1).
- (8) مباريات انتهت بنتيجة (2-2).
- (10) - مباريات انتهت بنتيجة (2-1).
- (5) مباريات انتهت بنتيجة (صفر- صفر).
- (8) مباريات انتهت بنتيجة (3- صفر).
- (9) مباريات انتهت بنتيجة (3-1).
- (4) مباريات انتهت بنتيجة (4-1).
- مباراتان انتهتا بنتيجة (4-صفر).
- مباراة واحدة انتهت بنتيجة (3-3).
- مباراة واحدة انتهت بنتيجة (6- صفر).
- مباراة واحدة انتهت بنتيجة (5-1).
**النتائج الأعلى**

أعلى نتيجة مباراة كانت مباراة شعب إب ووحدة عدن بستة أهداف نظيفة لصالح شعب إب، ومباراة الصقر ووحدة عدن خمسة أهداف لهدف لصالح الصقر، ومباراة اليرموك ووحدة عدن أربعة أهداف لهدف لصالح اليرموك، ومباراة الهلال والعروبة أربعة أهداف لهدف لصالح الهلال، ومباراة أهلي صنعاء وشعب حضرموت أربعة أهداف لهدف لصالح أهلي صنعاء، ومباراة الهلال ووحدة عدن أربعة أهداف لهدف لصالح الهلال، ومباراة اليرموك وشباب الجيل أربعة أهداف نظيفة لصالح اليرموك، ومباراة شعب حضرموت وشباب الجيل أربعة أهداف نظيفة لصالح شعب حضرموت.
**الأهداف**
(205) أهداف سجلت في (91) مباراة في دور الذهاب لدوري الأولى موزعة على (13) أسبوعًا، وذلك على النحو الآتي:
- الأسبوع الأول (13) هدفًا.
- الأسبوع الثاني (18) هدفًا.
- الأسبوع الثالث (13) هدفًا.
- الأسبوع الرابع (21) هدفًا.
- الأسبوع الخامس (14) هدفًا.
- الأسبوع السادس (17) هدفًا.
- الأسبوع السابع (11) هدفًا.
- الأسبوع الثامن (22) هدفًا.
- الأسبوع التاسع (17) هدفًا.
- الأسبوع العاشر (14) هدفًا.
- الأسبوع الحادي عشر (13) هدفًا.
- الأسبوع الثاني عشر (20) هدفًا.
- الأسبوع الثالث عشر (12) هدفًا.
**الفوارق النقاطية**

حصاد ذهاب دوري الأولى شهد تقارب في الفوارق النقاطية بين الفرق المتنافسة، حيث ضاق هذا التقارب والفوارق النقاطية إلى أقصى حد.
ومن خلال استعراض الحصاد النقاطي للفرق المشاركة في دوري الأولى، وذلك كما يلي:
ففي صدارة الدوري الفرق بين (الأول) شعب إب (25) نقطة، و(الثاني) أهلي صنعاء (24) نقطة .. والفرق بين (الثاني) أهلي صنعاء (24) نقطة، و(الثالث) الصقر (23) نقطة .. الفرق بين (الثالث) الصقر (23) نقطة و(الرابع) التلال (22) نقطة، فالفرق بينهم (نقطة واحدة) .. فيما احتل اليرموك المركز الخامس (19) نقطة بفارق ثلاثة نقاط عن التلال (الرابع) (22) نقطة.
وفي منطقة الوسط الدافئة تواصل تضييق الفارق النقاطي بين الفرق، حيث تساوى كل من العروبة (السادس) واتحاد إب (السابع) في عدد النقاط (18) نقطة واحتلا موقعهما في الترتيب العام بفارق الأهداف، وبفارق نقطة واحدة حل الشعلة في المركز (الثامن) (17) نقطة، وجاء الهلال في المركز (التاسع) (16) نقطة ووحدة صنعاء (16) نقطة في المركز (العاشر) وبفارق الأهداف.
وفي المنطقة الخطرة تساوى فريقا شباب الجيل وشعب حضرموت في عدد النقاط (14) نقطة في المركزين (الحادي عشر والثاني عشر) على التوالي وبفارق الأهداف، وحل فريق فحمان في المركز (الثالث عشر) (13) نقطة وجاء فريق وحدة عدن في المركز (الرابع عشر) (9) نقطة.
**الأكثر والأقل تهديفًا**
حل الهلال في المركز الأول للأكثر تهديفًا، حيث سجل (24) هدفًا، ويليه كل من شعب إب وأهلي صنعاء والتلال (21) هدفًا، ثم والصقر (19) هدفًا، واليرموك (18) هدفًا، وبعدهم العروبة واتحاد إب والشعلة (15) هدفَا.
أما الأقل تهديفًا وحدة عدن وشباب الجيل وفحمان (10) أهداف، ثم شعب حضرموت (12) هدفًا ووحدة صنعاء (14) هدفًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى