الطفل حامد (الموهبة الشطرنجية اليمنية) شرف العرب والمسلمين في البرازيل

> كتب / حسين محمد بازياد

> ليس بلاعب كرة قدم .. إذ أنه عندما تذكر البرازيل تذكر معها كرة القدم، لكن البرازيل استضافت مؤخرًا بطولة العالم المدرسية للشطرنج، ومثل بلادنا فيها الطفل الموهبة حامد محمد باسبعين (11) عامًا بمفرده، بعد تعثر مشاركة زملاء له اختارهم اتحاد الشطرنج بسبب الموّال القديم الجديد (تأخر صرف المخصصات)، فألغيت المشاركة، لكن الشيخ المهندس عبد الله أحمد بقشان فور علمه بعدم قدرة الطفل الموهوب حامد على السفر إلى البرازيل للمشاركة في البطولة العالمية، تفاعل مشكورًا باستخراج تأشيرة السفر له ولأخيه سعيد المرافق له - وهو بالمناسبة بطل شطرنجي - من سفارة البرازيل في المملكة العربية السعودية؛ إذ لا توجد سفارة برازيلية في صنعاء، كما تحمل بقشان تكاليف التذاكر والإقامة، فضلاً عن دعم مالي لتحفيزه على التمثيل المشرف لبلادنا في هذه البطولة العالمية.
حامد محمد باسبعين - من أسرة شطرنجية معروفة في مدينة سيئون حاضرة وادي حضرموت - كان عند حسن الظن به برغم صغر سنه وطول السفر إلى البرازيل ووصوله متأخرًا بعد ثلاث جولات جرت في البطولة، بسبب إجراءات استخراج التأشيرة العائد أساسًا إلى موال تأخر صرف المخصصات الممل، فقد تفوق وأحرز فوزين وتعادلين وخسر مرتين، ونال المركز (15) بين (140) لاعبًا مشاركًا.
حامد اثناء وصوله الى وطنه
حامد اثناء وصوله الى وطنه

وتمَّ تكريمه في ختام البطولة التي أقيمت في العاصمة البرازيلية (ريودي جانيرو) التي توصف بأنها أجمل مدن الدنيا، وفور عودته إلى البلاد كان مدعوً للمشاركة في بطولة الفئات العمرية التي اختتمت في صنعاء يوم الأربعاء الماضي، وشارك في فئة عشر سنوات وأحرز المركز الأول، كما فاز أخوه أحمد بالمركز الأول مكرر في فئة (14) سنة، وسيشارك الاثنان في بطولة العرب التي ستقام في أبو ظبي في شهر يناير 2015م القادم، كما فاز أخوه الآخر علي بالمركز الرابع في فئة (12) سنة، فيما فاز ابن عمه نواف صالح بالمركز الثالث في فئة (18) سنة.
وكان حامد قد فاز ببطولة الجمهورية عام 2012م، وأتبعها ببطولة الجمهورية لعام 2013م، وفي شهر سبتمبر 2014م حقق بطولة الجمهورية الثالثة، وكان أصغر أبطال اللعبة، كما خاض بطولة العالم العربي مرتين، وحقق في الأولى المستوى الرابع، وفي الثانية المستوى الثالث، وحاز على المرتبة السادسة آسيويًا في البطولة الآسيوية التي أقيمت في (سيرلانكا)، ويعد من أصغر أبطال اللعبة في العالم.
صورة جماعية من اليمين نواف-نجل رئيس فرع الإتحاد-رئيس الفرع-حامد وأخوه علي وخلهما أخوه محمد حاملاً للكأس ومعروف إبن عمه وهو شقيق نواف
صورة جماعية من اليمين نواف-نجل رئيس فرع الإتحاد-رئيس الفرع-حامد وأخوه علي وخلهما أخوه محمد حاملاً للكأس ومعروف إبن عمه وهو شقيق نواف

تحية لحامد الشطرنجي العالمي أو حمودي - كما يحب محبوه أن ينادوه - وتعظيم سلام لك أيها الشطرنجي الموهوب المتألق دومًا .. وتحية لأسرته الكريمة الداعمة الأولى لحامد وإخوانه .. وألف شكر للمهندس عبد الله أحمد بقشان، الذي قيضه الله عز وجل لتبني جميع تكاليف مشاركة حامد في البطولة المدرسية العالمية بالبرازيل، وهذا ليس بغريب عليه، فهو يدعم الموهوبين في مجالات كثيرة.
الشيخ عبدالله بقشان
الشيخ عبدالله بقشان

وحبذا لو يعمل اتحاد الشطرنج على ابتعاث حامد وأخويه وكل الأطفال والفتيان الموهوبين في اللعبة إلى روسيا وأوكرانيا لإدخالهم في مدارس متقدمة في لعبة الشطرنج، حتى يظهر لدينا بعد خمسة أعوام موهوبون في مستوى كاربوق وكسباروف.
وأخيرًا .. أتمنى على رئيس الدولة ورئيس الحكومة تكريم الطفل الموهوب حامد باسبعين، لنجاحاته في البرازيل، وفي البطولات المحلية والعربية والآسيوية.
**كتب / حسين محمد بازياد**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى