أخبار أدبية متفرقة

> الأيام خاص

> **الشاعرة الأمريكية الأفريقية (أليس ووكر) تنعي بقصيدة رحيل الشاعر سميح القاسم**
بعد رحيل الشاعر الكبير سميح القاسم آلم ذاك الخبر الشاعرة الأميركية الأفريقية (أليس ووكر)، المعادية للصهيونية والمؤيدة للقضية الفلسطينية، التي كتبت قصيدة عن الراحل القاسم بعنوان (عندما يموت شاعر) التي قام بترجمتها للعربية الأستاذ نزار سرطاوي.
وتقول (أليس ووكر) في قصيدتها (حين يحتضر شاعرٌ / تطأطئ الأشجار جميعاً أغصانها / لا تجعلُها تسقط / بل تتركها معلّقةً كأنها أكمام خاوية : / وترى الشمسَ، لو أمكنك أن تراها، من خلال سديم / تصنعه بنفسها / من المياه المالحة / ورذاذ المحيط. / أمّا عندما يموت شاعر / فتعمّ البهجة في السماوات / والأرض / وتطلق الأشجار حفيفاً عالياً / وتسطع الشموس سطوعاً وهّاجاً / وتهدر المحيطات. / ذلك لأن الشاعر / يسافر / يعود أخيراً / إلى منبع الصوت / حيث تقيم الأشياء جميعاً إلى الأبد، مخلّفاً / وراءه الجسد، الذي ليس فيه حتى مجرد ذكرى / للآلهة / الذين دون أن يلحظهم أحد في غالب الأحيان / كانوا يشاركون / في السير / على ذلك الدرب المضيء).
**شاعر يمني يتنبأ برحيله قُبيل ساعات من (تفجير انتحاري)**
تنبأ الشاعر والأديب اليمني خليل المهنأ، بقرب نهايته في الحياة، قُبيل ساعات قليلة من استشهاده في التفجير الانتحاري، الذي استهدف المركز الثقافي بمحافظة إب، أثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
فقد تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدة للشاعر المهنأ وجهها إلى أصدقائه، قال فيها: “للتذكير .. إلى كل من أحبهم بصدق .. فقط يومين وتنتهي الحكاية”.
**رحيل الشاعر والمفكر الفلسطيني عدنان النحوي في الرياض**
عن عمر ناهز (87) عامًا توفي الشاعر الفلسطيني عدنان النحوي في الرياض، وتمَّ دفنه في مقبرة النسيم بالرياض.
وُلد عدنان النحوي في مدينة صفد في فلسطين عام 1928م، ونشأ في بيت علم وجهاد؛ فوالده علي رضا النحوي من أعيان صفد ومن المجاهدين البارزين الذين قادوا الثورة ضد الإنجليز في الثلاثينيات من هذا القرن، فلاحقه الإنجليز ونسفوا بيته خلال ثورة 1936م،. وأسرته تنتسب إلى عالم جليل اشتهر بين الناس بصفته العلمية (النحوي)، وصارت تلك الصفة علمًا له ولأسرته من بعده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى