مجلس الأمن: هادي هو الذي يمثل السلطة الشرعية فى اليمن

> نيويورك «الأيام» وكالات

> ندد مجلس الأمن الدولي بهجمات مسلحي جماعة أنصار الله في صنعاء، وأكد على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، داعيا جميع الأطراف في اليمن إلى الوقوف بجانبه، وإلى حل الخلافات عبر الحوار والتشاور بدلا من اللجوء إلى العنف.وفي بيان
أصدره، بعد منتصف ليل أمس أكد المجلس أن «الرئيس عبدربه منصور هادي هو الذي يمثل السلطة الشرعية في اليمن، وذلك بناء على نتائج الانتخابات وشروط مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها».
واعتبر في البيان، أنه «يتعين وقوف جميع الأطراف والجهات السياسية الفاعلة في اليمن مع الرئيس هادي، ورئيس الوزراء خالد بحاج، ومجلس الوزراء للحفاظ على صحة مسار البلاد نحو تحقيق الاستقرار والأمن».
وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن «قلقهم البالغ» إزاء الأزمة السياسية والأمنية المتفاقمة في اليمن، ودعوا جميع الأطراف إلى تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم وكامل، مؤكدين، كذلك، على أهمية «التنفيذ الكامل» لبنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية، بما في ذلك الملحق الأمني التابع لها، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها.
ودعا جميع الأطراف إلى «ضبط النفس في محافظة مأرب (شرق) وحل خلافاتهم سلميا من خلال اللجنة الرئاسية، وبدعم من مكتب المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن جمال بن عمر».
وفي أوروبا، دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، إلى إنهاء فوري للصراع في اليمن.
واعتبرت موغريني، في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، أن القتال الدائر في صنعاء «يهدف بوضوح إلى عرقلة التحول الديمقراطي في اليمن في إطار مبادرة مجلس التعاون الخليجي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى