أخبار ثقافية متفرقة

> الأيام خاص

> **شاعر يتنبأ بانتهاء الوحدة اليمنية !
تناقل نشطاء يمنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قصيدة للشاعر اليمني زين العابدين الضبيبي، الحائز على جائزة الرئيس في مجال الشعر، يتنبأ فيها بالأحداث الجارية التي تشهدها البلاد اليوم، حيث تنبأ في 10 أكتوبر عام 2014 بانفصال جنوب اليمن عن شماله، وتشير إلى أن الوحدة اليمنية ستنتهي دون رجعة.
«الأيام» تعيد نشر القصيدة المعنونة (انفصال الجنوب) فيما يلي نصها كاملاً: (سينفصلُ الجنوبُ بدونِ رجعةْ / ويختنقُ الشمالُ بألفِ جمعةْ / وتُصبحُ وحدةٌ الأرواحِ حلمًا / وتذهبُ مثلما جاءتْ بقرعةْ / لأن زواجَها كان ارتجالاً / سياسيًا ومـصلحةً ومتعةْ / جنينا الـبـذرةَ الأشـهـى جـحيمًا / وحنَّينا أصابعَها بدمْعةْ / لأنَّ الوحدةَ انقلبتْ عليها / وأجْـهِضَ فَجْرُها في شَهرِ سبعةْ / سينفصلُ الـجنوبُ بشبهِ حَـربٍ / كأنَّ الأمرَ فبركةٌ وخدعةْ / لنصبحَ بين مَذْهَبَةٍ وحِزبٍ / ونُمسي في فَمِ التشطيرِ سِلعةْ / ويأكلُ بعضُنا من لَحمِ بعضٍ / وندخل جرعة من بعد جـرعة / ستنقسمُ الـبـلادُ ومَنْ عليها / وكل فَريضةٍ ستصيرُ بدعةْ / ليأتيْ المُخْرِجُ الأدهــى بـِحَـلٍّ / يزوجُ (شَوْتَرًا) من (أمِّ جـمـعةْ) / وماذا بعد ؟ كان هـناك شـيءٌ / بكفي.. ربـما ليلٌ وشمعةْ / ولكني صحوتُ وثمَّ ريحٌ / لذا أغلقتُ نافذتي بسُرعةْ).
**شاعر إسرائيلي يثير زوبعة بعد أن تمنى النجاح لعباس في لاهاي**
غرد الشاعر الإسرائيلي نتان زاخ (86) عامًا مجددًا خارج السرب الصهيوني بمباركته للرئيس الفلسطيني محمود عباس توجهه لمحكمة الجنايات الدولية، وقال فيه «بالنجاح في لاهاي» .. وما لبث أن أثار زوبعة ردود فعل.
وسبق لزاخ وهو شاعر من أصل ألماني أن استفز الإسرائيليين عدة مرات بتصريحات شجاعة آخرها جاءت عقب المواجهة الحامية بين عباس وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل سنوات، ووقتها نشر إعلانًا قال فيه: “مزاعم عباس حقيقة وادعاءات نتنياهو افتراءات”.
**الشاعر الإنجليزي ديفيد هارسنت يفوز بجائزة (إليوت) للشعر**
فاز الشاعر الإنجليزي ديفيد هارسنت بجائزة (تي إس إليوت) للشعر عن ديوانه الحادي عشر، الذي يحمل اسم (أغاني النار).
وحصل هارسنت على الجائزة، التي تبلغ قيمتها (20.000) جنيه إسترليني، في محاولته الخامسة؛ إذ بدأ المنافسة على الجائزة للمرة الأولى عام 1998، لكن الحظ جانبه.
ووصفت هيلين دونمور، رئيس لجنة التحكيم، هارسنت بأنه (شاعر الأيام المظلمة والخطيرة).. مضيفة “يتميز ديوان (أغاني النار) بالثراء اللغوي والعاطفي، والذكاء الفني، والقدرة الهائلة على التنبؤ”.
وكان أعضاء لجنة التحكيم دونمور، وسين بوروديل، وفيونا سامبسون قد اختاروا القائمة التصفيات النهائية من بين (113) ديوانًا شعريًا.
(بنية التوازي في شعر لطفي أمان) في رسالة ماجستير
شهدت قاعة المسرح في كلية التربية بعدن مناقشة رسالة الماجستير للباحثة ميسون علي محمد السبوعي الموسومة بـ(بنية التوازي في شعر لطفي أمان - دراسة أسلوبية).
وقد تكونت لجنة المناقشة من: أ.مشارك د. عبد المطلب أحمد جبر - رئيسًا ومشرفًا علميًا، وأ. مشارك د. عبد الحميد سيف الحسامي - عضوًا ومناقشًا خارجيًا، وأ.مشارك د. سالم عبد الرب السلفي - عضوًا ومناقشًا داخليًا.
وبعد مناقشة الطالبة في محتوى رسالتها ومنهجها، أعلنت اللجنة قبول الرسالة، بتقدير ممتاز، مع التوصية بطباعتها على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الجامعات اليمنية والعربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى