القاهرة وموسكو توقعان «مذكرة تفاهم» لإنشاء أول محطة نووية للكهرباء في مصر

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب / رويترز

> اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين التوقيع على “مذكرة تفاهم بين البلدين” لاقامة اول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في مصر.
وقال السيسي انه شهد مع بوتين توقيع “مذكرة تفاهم من اجل اقامة محطة للطاقة النووية في الضبعة لانتاج الطاقة الكهربائية”. وتقع منطقة الضبعة على البحر المتوسط في شمال غرب مصر، على مسافة نحو 260 كلم غرب الاسكندرية.
من جهته قال الرئيس الروسي “اتفقنا على امكانية وافاق التعاون في مجال الطاقة النووية”.
واضاف بوتين، الذي كان يتحدث بالروسية مصحوبا بترجمة فورية رسمية الى العربية، “اذا تمكنا من الوصول لقرارات نهائية فإننا سنتمكن من خلق قطاع جديد في الاقتصاد المصري اساسه بناء المحطة وتدريب الكوادر الفنية وتطوير البحوث العلمية في هذا المشروع المتكامل”.
بدأت مصر في مطلع ثمانينات القرن الماضي اجراءات لاقامة محطة نووية لانتاج الكهرباء في منطقة الضبعة الا انها علقتها بعد كارثة تشرنوبيل في العام 1986 ولم تقم منذ ذلك الحين باي مشروع في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
وتعاني مصر التي يزيد سكانها على 95 مليون نسمة، من نقص في الطاقة الكهربائية ادى خلال الصيف الماضي الى انقطاعات متكررة ويومية للكهرباء في القاهرة ومعظم المحافظات الاخرى.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بدأ يوم امس الأول الإثنين الجزء الرسمي من زيارته لمصر التي تستمر يومين.
ووصل بوتين في موكب تتقدمه الدراجات النارية إلى قصر القبة حيث كان في استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وهذه هي أول زيارة يقوم بها بوتين لمصر في عشر سنوات.
وزينت شوارع القاهرة بصور الرئيس الروسي. وحضر بوتين مساء أمس عرضا في دار الأوبرا بالقاهرة برفقة الرئيس السيسي.
وتضررت مصر أكبر مستورد للقمح في العالم وثاني أكبر مشتر للقمح الروسي من قرار روسيا الحد من صادرات الحبوب في حين تسعى موسكو لتحسين الأسعار المحلية وسط أزمة اقتصادية.
وتسعى موسكو ثاني أكبر مُصَدر للسلاح في العالم إلى زيادة روابطها العسكرية مع مصر.
وقال الكرملين في بيان إن بوتين والرئيس المصري سيبحثان الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا فضلا عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى