أمريكا تغلق سفارتها ووصول دبلوماسيين لتعز

> واشنطن «الأيام» رويترز/ خاص

> قال موظفون بالسفارة الأمريكية في اليمن ومسؤول أمريكي في واشنطن أمس الثلاثاء إن السفارة ستغلق أبوابها.
وقال موظفو السفارة في صنعاء إن البعثة الأمريكية بدأت تتخلص من الوثائق والأسلحة وإن الموظفين بدأوا مغادرة صنعاء خلال الأيام المنصرمة وذلك بنية أن يتم إغلاق السفارة تماما بحلول اليوم الأربعاء.
وأبلغ السفير الموظفين أن واشنطن قد تطلب من سفارة تركيا أو الجزائر في صنعاء رعاية مصالح الولايات المتحدة في اليمن بعد إغلاق السفارة.
وقال موظف طلب عدم نشر اسمه لرويترز “سيغادر السفير وبقية الموظفين بحلول مساء الأربعاء”
وقال موظفون في سفارات بريطانيا وفرنسا وألمانيا إن بعثاتهم تتخلص أيضا من وثائق ومنحت الموظفين المحليين شهرين عطلة مدفوعة الأجر. ولكن لم يرد تصريح رسمي بأن هذه البعثات ستغلق.
وخفضت السفارة الأمريكية عدد موظفيها بعد أن تحرك الحوثيون ضد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الشهر الماضي وسيطرتهم على المكتب الرئاسي حيث أجبروا هادي على البقاء في مقر اقامته الشخصي. وقدم هادي وحكومته استقالتهما بعد ذلك.
وقالت السفارة الأمريكية يوم الأحد على موقعها على الإنترنت إنها “علقت كل الخدمات القنصلية لحين إشعار آخر” وعزت ذلك إلى الوضع الأمني في صنعاء.
وفي واشنطن قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستواصل التحرك في اليمن لتعطيل المخاطر الوشيكة التي تتهدد الأمن الأمريكي.
وجاءت تصريحات المتحدثة جين ساكي بعدما قال مسؤولون امريكيون وموظفون في السفارة الأمريكية في اليمن إن السفارة ستغلق بسبب الوضع الأمني المضطرب في البلاد.
وقالت المتحدثة إنها ليس لديها تعليق على وضع السفارة.
وللسفارة الامريكية في صنعاء تاريخ من تعليق الاعمال وتخفيض عدد موظفيها اهمها كان في العام 2001 عندما اعتقلت السلطات اليمنية ثمانية اشخاص كانوا يخططون لتفجير السفارة وفي 2008م قامت القاعدة بتنفيذ هجوم ي مفخخه على بوابة السافرة وحاولت اقتحام السفارة وقتل في الهجوم 16 يمني ويمنية من المدنيين والعسكريين المكلفين بحراسة المبنى وفي 2009 فتح ثلاثة مسلحين النار على نقطة تفتيش خارج السفارة وتم اعتقالهم.
واسست الولايات المتحدة الامريكية اول علاقات دبلوماسية مع اليمن في العام 1963 في مدينة تعز ثم تم ترفيع المهمة الى سفارة كاملة بدون سفير حتى العام 1967 عندما انتقلت السفارة الى صنعاء وقطعت اليمن علاقاتها مع الولايات المتحدة في ذات العام بسبب الحرب العربية الاسرائيلية، ثم فتحت السفارة مرة اخرى في العام 1972 وكان اول سفير مقيم في صنعاء هو ويليام ار كروفورد جونيور.
في العام 1967 اسست الولايات المتحدة سفارة في عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عدن ولكنها اغلقت في العام 1969 وسط خلافات بين الدولتين ولم تفتح بعد ذلك.
وبهذا الاغلاق في صنعاء تصبح الولايات المتحدة بدون سفارة في ثلاث دول عربية هي ليبيا وسوريا واليمن.
وأكدت المصادر وصول دبلوماسيين يمثلون دول مجلس التعاون الخليجي وأعضاء في مجلس الأمن إلى تعز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى