ذبح الأقباط: إدانة عربية ودولية واسعة لتنظيم الدولة الإسلامية

> ابوظبي «الأيام» ا.ف.ب

> توالت الادانات العربية والدولية لجريمة ذبح تنظيم “الدولة الإسلامية” 21 مصريا قبطيا في ليبيا وخصوصا من قبل الإمارات العربية المتحدة التي تعهدت وضع “كل إمكانياتها” بتصرف السلطات المصرية لدعمها في محاربة الإرهاب.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قوله إن الإمارات “تضع كل إمكانياتها لدعم جهود” مصر “لاستئصال الإرهاب والعنف الموجه ضد مواطنيها”.
وندد الوزير الذي تقدم بلاده دعما قويا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ “هذه الجريمة البشعة” مشددا على أن “استقرار ليبيا بعيدا عن التطرف والإرهاب يمثل ضرورة عربية ودولية ويعزز أمن دول جوارها”.. وكانت الإمارات شنت في 2014 غارات جوية ضد الجماعات الإسلامية في العاصمة الليبية انطلاقا من الأراضي المصرية، وفق عدد من المسؤولين الأميركيين.. وقد أعلن الجيش المصري أن طائراته قصفت أمس الإثنين مواقع للتنظيم المتطرف في ليبيا بعد ساعات على إعلان ذبح المصريين الـ21.
وفي الرياض، أعرب مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز الإثنين عن “إدانته واستنكاره الشديدين للعمل الإجرامي الذي قام به تنظيم داعش الإرهابي”.
إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء القطرية عن بيان لوزارة الخارجية “إدانتها واستنكارها الشديدين للجريمة النكراء”، وأعلنت “عن تضامن” قطر مع الشعب المصري مشددة على موقفها “الثابت من نبذ العنف بكافة صوره وأشكاله أياً كان مصدره ودوافعه”.
وفي المنامة، أدان الملك حمد بن عيسى آل خليفة مثل “هذه الأفعال المشينة التي تنافي تعاليم الإسلام”. واستنكر ذبح المصريين “على يد تنظيم متطرف يسترخص الدماء وينتهك القيم والقوانين والدين”.
وأكد التزام البحرين بجهود التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب.
بدوره، بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح برقية تعزية إلى السيسي تؤكد “إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لهذا العمل الإجرامي الشنيع الذي لا يمت بأي صلة لدين من الأديان ويتنافى مع كافة الأعراف والشرائع والقيم الإنسانية”.
كما أدان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بشدة في مكالمة هاتفية مع السيسي “الجريمة النكراء”.
وفي طهران، نقل موقع وزارة الخارجية الإيرانية عن المتحدثة باسمها مرضية أفخم “إدانتها الشديدة للجرائم اللاإنسانية لجماعة داعش الإرهابية في قتل 21 من المسحيين الأقباط المصريين في ليبيا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى