قوى ومكونات جنوبية تعلن ولاءها للرئيس عبد ربه هادي.. وتعليق المشاورات بين فرقاء صنعاء بعد مغادرته

> صنعاء/ عدن «الأيام» وكالات

> غادر الرئيس عبدربه منصور العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون بعد أسابيع من فرض الاقامة الجبرية عليه وعلى رئيس الحكومة وعدد من الوزراء.
ووصل الرئيس هادي إلى عدن حيث يرفض الجنوبيون الاعتراف بسلطة المجلس الرئاسي الذي شكله الحوثيون ليحل محل الرئيس.
وقال مستشار للرئيس هادي إن الرئيس يعتزم توجيه كلمة مهمة خلال 48 ساعة عبر التلفزيون الرسمي في عدن.
وصرح مسؤول أمني بارز في عدن لوكالة “فرانس برس” أن هادي يقيم في المقر الرئاسي في الحي الدبلوماسي بخور مكسر بعدن.

** القوى والموكونات الجنوبية
ترحب بهادي **
القوى والمكونات في الجنوب، التي يطالب بفك الارتباط عن الشمال واستعادة الدولة الجنوبية منذ سنوات، أعلنت ولاءها للرئيس عبد ربه هادي، ورحبوا بوصوله إلى عدن، عاصمة الجنوب السابقة، واعتبروا ذلك تحولا مهما في الأحداث.

** السقاف: توازن القوى تغير **
ودعت نادية السقاف التي شغلت منصب وزير الإعلام في الحكومة التي استقالت مع استقالة هادي الشهر الماضي، إلى مراجعة اقتراحات الأمم المتحدة للتسوية السياسية في اليمن والتي وصفها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن جمال بنعمر الخميس بـ «الانفراج”.
وكتبت على حسابها على (تويتر) أن الوضع السياسي وتوازن القوى تغير بعد وصول هادي إلى عدن، وأضافت: “أن رجال القبائل في اللجان الشعبية - اللجان الجنوبية - يضمنون سلامة هادي”.
وسيطر رجال اللجان الجنوبية خلال الشهر الماضي على معظم مراكز وحواجز الشرطة في عدن واشتبكوا مع أعضاء من قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي) بعد اتهامهم بالتعاون مع الحوثيين.

** رفع مفاوضات صنعاء **
> رفعت القوى السياسية اليمنية أمس السبت جلسات المشاورات عقب تأكيد وصول الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عدن بعد أسابيع من الإقامة الجبرية فرضتها عليه جماعة الحوثي، في حين رفضت كتل برلمانية دعوة المؤتمر الشعبي العام عقد جلسة للبت باستقالة هادي.
وقال مصدر سياسي لوكالة “الأناضول” إنه تم تعليق المفاوضات بين الأطراف السياسية وجماعة الحوثيين بسبب التطورات الأخيرة، في إشارة إلى مغادرة الرئيس هادي صنعاء إلى عدن.
وقالت مصادر لـ“الجزيرة” إن حزب المؤتمر الشعبي، الذي يتزعمه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، يسعى لعقد جلسة برلمانية قال إنها تهدف لحسم استقالة هادي، في حين أن كتلا برلمانية رفضت هذه الدعوة.
كما أفادت مصادر بأن الحوثيين يستدعون وزراء مستقيلين للقاء في القصر الجمهوري بصنعاء.
وأكد مراسل الجزيرة عثمان البتيري وجود هادي ومعظم أقربائه في منزله بخور مكسر في مدينة عدن، وأنه سيوجه كلمة للشعب خلال الساعات المقبلة عبر قناة عدن التي تبث من محافظة عدن ولا تخضع لسلطة جماعة الحوثي، وتتناول الكلمة - وفق مصادر مقربة - ما حدث معه وكذلك المرحلة المقبلة.
وأشار المراسل إلى أن وصول الرئيس هادي إلى عدن صباح أمس السبت لقي ترحيبا واسعا ليس من قبل قبائل المحافظات الجنوبية وحسب، بل امتد ذلك إلى محافظات في الشمال مثل مأرب والجوف.
وقالت مصادر لـ «الجزيرة” إن ثلاثة من أفراد حراسة هادي أصيبوا بجراح لدى اقتحام الحوثيين منزله في صنعاء، وإن الحوثيين قاموا بنهب المنزل.

** الحوثيون يحاصرون بحاح **
وفي تطور آخر، قالت مصادر لـ «الجزيرة” إن مسلحي الحوثيين يشددون الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس الوزراء خالد بحاح الذي يخضع أيضا للإقامة الجبرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى