لجنة الحقائق والتحقيق تفند ادعاءات وجود سجون سريّة في المكلا

> المكلا «الأيام» غرفة الاخبار

> عقدت لجنة الحقائق والتحقيق في ادعاءات وجود سجون سريّة في مدينة المكلا مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد فندت من خلاله ادعاءات وجود سجون سريّة في المكلا ووزعت فيه بلاغا صحفيا تضمّن خلاصة عمل اللجنة الذي استمر اسبوعا كاملا وشمل زيارات مفاجئة وبشكل متواصل لعدد من المواقع العسكريّة التي زعمت بعض المنظمات وجود سجون سريّة فيها وهي ( القصر الجمهوري - الربوة - الضبة - الريان )،التقت خلال نزولها باللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية،الذي اطلع اللجنة على إجراءات تثبيت الأمن والاستقرار في المحافظة.
و خلصت اللجنة في ختام أعمالها الى جملة من النتائج منها :
ـ عدم وجود سجون سريّة في المواقع المستهدفة .
ـ اجمالي عدد المحتجزبن في (محتجز الريان) 175 شخصا من المتهمين بالإرهاب كما تم الإفراج عن اكثر من 300 معتقل في فترات سابقة.
ـ لا وجود لأي حدث او امرأة محتجزة بالمواقع المستهدفة.
ـ المواقع المستهدفة هي في الأصل مواقع قديمة غير مستحدثة تابعة للدولة .
ـ جميع المحتجزبن في المواقع المستهدفة متهمين بالإرهاب ولايوجد محتجز منهم بقضايا جنائية عاديّة.
ـ قيادة المواقع المستهدفة من أبناء حضرموت مع بعض أفراد من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية.
ودعت اللجنة في ختام بلاغها الصحفي المنظمات المحلية والاقليمية والدولية الى توخي الدقة والمصداقية عند اصدار اي تقارير بشان الاوضاع في حضرموت .
كما دعت المنظمات الدولية والمحلية الى زيارة المواقع المستهدفة خاصة وإن لجنة تقصي الحقائق قد لمست من خلال عملها أن السلطات المحليّة بحضرموت منفتحة ولديها الاستعداد لتسهيل مهام أي لجنة تسعى لإظهار الحقيقة.
الجدير بالذكر ان لجنة تقصي الحقائق والتحقيق تتكون من عدد من منظمات المجتمع المدني الحقوقية والإعلامية في حضرموت برئاسة مؤسسة حضرموت للدعم القانوني والتدريب وعضوية نقابة المحامين ( حضرموت ) ، مؤسسة (حق) لحقوق الإنسان والتأهيل، اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، مؤسسة دارالمعارف للبحوث و الإحصاء ومؤسسة الدانة للإعلام والتنمية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى