رئيس غسيل الكلى :المتعهدون بدعم المركز من جهات حكومية وخاصة لم يوفوا بالتزاماتهم

> عدن «الأيام» خاص

> قالت رئيس قسم غسيل الكلى بهيئة الجمهورية في عدن لـ«الأيام» د.نبيهة أحمد باماجد:" إن مركز الغسيل بات اليوم يعاني زيادة خيالية بعدد مرضى الفشل الكلوي".
وأضافت د. نبيهة "بلغ عدد المرضى (300) مريض بمعدل غسلتين لكل مريض بالأسبوع، الأمر الذي جعلنا لا نستطيع استيعاب أو تقديم الخدمة للمرضى في ظل ثبات الموازنة التابعة للمركز، تزامن ذلك مع عدم استجابة مراكز غسيل الكلى المحيطة بمحافظة عدن كالمركز العسكري عبود ومركز الصداقة".
وكشفت نبيهة لـ«الأيام» "أن هناك مرضى منتظرون أن يفتح لهم المركز ملفات لترتب لهم مواعيد، وخاصة أن المركز يقدم خدمة مجانية لمرضى محافظة عدن والمحافظات المجاورة كلحج و أبين والضالع".
وأردفت: "إن مشاكلنا تجاوزت حدود الإمكانيات التي تعلمها إدارة الهيئة كثبات الموازنة الخاصة للمركز من عام 2010م، وضيق المكان الذي يجري فيه الغسيل وشحة مواد الغسيل والعجز المالي الدائم الذي يعانيه المركز وانتهاء العمر الافتراضي للمكائن التي تقوم بالغسيل للمرضى، خاصة أنها استهلكت بشكل كبير نظرًا لطول ساعات عمل المركز، حيث يعمل المركز من الخامسة فجرا حتى الثانية عشرة ليلاً".

وحول ما يشاع من أخبار عن دعم المركز قالت: " لم يفِ أحد بالدعم إذ طالعنا توجيه من رئيس مجلس الوزراء في 21 مارس بالضبط غير أنه لم يصل ريال، ولم يدخل في ميزانية المستشفى، وكذا وزير الصحة الذي وعد بتقديم الدعم من قبل مركز الملك سلمان، وحثهم على توفير جلسات الغسيل هذا أيضًا لم نحصل عليه، و ما تعتمده لنا الهيئة 1500 جلسة بالشهر، فيما نحن نستهلك في المركز 2100 وهنا يظهر العجز جليًا".
ودعت رئيس مركز الكلى مراكز الأبحاث والوعي الصحي بالبحث عن مسببات الفشل الكلوي وتقديم الإحصائيات، ومعرفة أي الأماكن تعاني من الفشل الكلوي ومعالجتها فهو خير من المعالجات الآنية التي يتلقاها المركز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى