محافظة الضالع تسجل أرقاما مخيفة مصابة بالكوليرا..(57) حالة وفاة وإصابة (10) ألف شخص

> تقرير «الأيام» خاص

> سجلت محافظة الضالع نسبة عالية من حالات الإصابة بوباء الكوليرا حيث سجلت أكثر من 10 ألف حالة موزعة على تسع مديريات (2500 حالة في مديرية قعطبة، 2253 حالة في مديرية الحشا، 2273 حالة في مديرية دمت و 2427 حالة في مدينة الضالع)، بينما تم رصد 57 حالة وفاة بسبب وباء الكوليرا وفق ما ذكره مكتب الصحة في المحافظة.
الدكتورة منى عبدالباري، موظفة الصحة الميداني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعاصمة عدن قالت: “بالإضافة إلى الدعم الشهري الذي تقدمة اللجنة الدولية لمركز الفاخر في قعطبة، زودت اللجنة الدولية المركز بمجموعة علاجات خاصة بالكوليرا فضلًا عن تدريب الموظفين وتعريفهم بوباء الكوليرا وكيفية الوقاية والعلاج منه”.
وأضافت “في محافظة لحج أيضًا، دربت اللجنة الدولية موظفي مستشفى ابن خلدون حول وباء الكوليرا والوقاية والعلاج منه، بينما في محافظة أبين، دعمت اللجنة الدولية مركز باتيس الصحي بالأدوية الطبية الضرورية”.
وتضيف بالقول “ودعمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر 13 مرفقا للاحتجاز في المحافظات الأكثر تضررًا بالسوائل الوريدية ومحلول الإرواء ومضادات حيوية للحوامل والأطفال بالإضافة إلى أدوات النظافة والمعقمات”.
وبخصوص العاصمة عدن تقول : “في عدن يوجد المركز في سجن المنصورة بالتعاون بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني، وقد أُجريت حملة تنظيف شاملة بالإضافة إلى عدد من الحملات التوعوية للمحتجزين بهدف رفع الوعي لديهم حول الوقاية والحماية من وباء الكوليرا”.
وتواصل حديثها فيما يخص العاصمة عدن “وقد دعمت اللجنة الدولية مؤسسة المياه والصرف الصحي في المحافظة بـ400 كيلو جرام من الكلور بالإضافة لأقراص الكلور بهدف تعقيم مياه الشرب التي تقدم لمواطني المدينة”.
الدكتورة ماجدة علي، مساعدة ميدانية في قسم التعاون باللجنة الدولية للصليب الأحمر بمكتب عدن تقول: “نحن لا نوفر اللوازم الطبية للمرافق التي تحتاج إليها فقط، بل نعمل ايضًا على تنفيذ حملات توعوية للمساعدة على نشر المعرفة ورفع الوعي لدى عامة الناس حول كيفية حماية أنفسهم من وباء الكوليرا”.
وأضافت “ في عدن، نفذنا حملات توعوية في جميع مديريات عدن حضرها ما لا يقل عن 18,818 مواطن ومواطنة من خلال متطوعي الهلال الأحمر اليمني”.
وقالت: “كما دعمت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر جمعية الهلال الأحمر اليمني في محافظات عدن، ابين، الضالع، شبوة ، حضرموت (سيئون)، شبوة و لحج بمنشورات وقائية تشرح لمتلقيها كيف ينتشر وباء الكوليرا وكيفية الحماية منه، بما يقدر 28 الف منشور”.
الدكتور خالد بابكري، مسئول ميداني في قسم التعاون التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر بعدن يقول: “منذُ بداية ظهور وباء الكوليرا في محافظات أبين، عدن، الضالع ولحج ونحن على اتصال يومي مع شركائنا في الهلال الأحمر اليمني”.
وأضاف بابكري “إننا لم ندخر أي جهد حتى في رمضان فلقد كان بالنسبة إلينا مناسبة لبذل المزيد من الجهد لحماية الناس وتعزيز معرفتهم بكيفية الوقاية من الوباء”.
واختتم الدكتور بابكري حديثه بالقول “من خلال عملنا مع الهلال الأحمر اليمني استطعنا تنفيذ حملات توعوية بالوقاية من وباء الكوليرا أقمناها في محافظة حضرموت على ما لا يقل عن 13,990 شخص، وفي محافظة أبين، استفاد ما لا يقل عن 23,632 فرداً من الحملات التوعوية حول الحماية والوقاية من وباء الكوليرا، وهذا ليس كل شيء فمازلنا نواصل عملنا حتى اللحظة لحماية ومساعدة الناس”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى