رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ..1-علي عبدالله أمان:خريج المعهد الفني ورئيس تحرير أول مجلة فنية 2- طه عبدالله أمان: الدائرة الفنية في الهندسة والمجلة الفنية في الصحافة

> نجيب محمد يابلي

> 1
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
- علي عبدالله أمان:
والده عبدالله جعفر علي أمان (1913/ 2005) النجل الأكبر لعميد الأسرة جعفر علي أمان (1889/ 1992) من أعيان كريتر (حافة القاضي) والذي كان أحد المعرفين الرسميين بالسجل المدني البريطاني للأسر العدنية، وعلي أمان هو أكبر إخوته، وهو من مواليد مدينة التواهي (عدن) يوم 26 إبريل 1937م وتلقى الدراسة الابتدائية والمتوسطة في عدن واختتمها بالمعهد الفني Technical Institute (الذي بناه رجل الأعمال الفرنسي توني بيس على نفقته مع عدد آخر من مبانٍ تعليمية) وحصل علي أمان على دبلوم فني.
بي.بي تواهي.. بداية مشوار علي أمان الوظيفي:
شكلت مدينة التواهي القاسم المشترك الأكبر في حياة رجلنا الكبير علي أمان، فهي موئل ولادته ودراسته الأولية ومحطة عمله بعد حصوله على الدبلوم من المعهد الفني بالمعلا، حيث التحق بشركة بي.بي تواهي للعمل فيها وانتقل بعد ذلك إلى شركة البرق واللاسلكي Cable & Wireless بالتواهي أيضا، وانتقل بعد ذلك إلى وزارة الصناعة بكريتر.
علي أمان يصدر أول مجلة فنية في الجزيرة العربية:
يحسب لعدن ريادتها في أمور عديدة منها صدور أول مجلة فنية في الجزيرة العربية عام 1959، ذلك أن علي أمان أصدر مجلة “أنغام” من مدينة التواهي ومن هذه المدينة أصدرت ماهية نجيب (خالة الناشرين هشام وتمام باشراحيل) مجلة “فتاة شمسان” أول مجلة نسوية في الجزيرة العربية وسكنت المجلتان قلوب أهل عدن والمناطق المجاورة.
علي أمان رئيساً لجمعية مؤلفي الأغاني:
كان علي أمان من رواد مؤلفي الأغاني على مستوى عدن، التاريخ والجغرافيا والثقافة والصحافة، واعترف له بقصب السبق في كتابة الأغنية عمه الراحل الكبير لطفي جعفر أمان، ودخل علي أمان التاريخ كأول رئيس لجمعية مؤلفي الأغاني عام 1956م، وانضم إدريس حنبلة إلى الجمعية وتحمل مسؤولية سكرتير الجمعية اعتباراً من 20 إبريل 1957م.
إرشيف الأغنية العدنية شاهد على نجاح علي أمان في تأليف الأغنية وكم أتحفنا بكلمات الأغاني التي صدحت بها حناجر فنانين معروفين: “فينك” لأحمد قاسم و “ردي الجواب” لخليل محمد خليل و “دموعي” لمحمد مرشد ناجي و “طوعني وفات” ليحيى مكي و “كذاب” لياسين فارع و “ماله كذا طبعك” لمحمد سعد عبدالله و “ظالم شغل بالي” لأحمد السنيدار و “يا غايب” لفتحية الصغيرة و “أهل الهوى” لعبدالرحمن باجنيد.
كلمة شكر لعلي أمان وجهها لعبد الرحمن جرجرة:
في ديوانه (أغاني عدنية) وفي الصفحة الأخيرة من الديوان نشر علي أمان كلمة شكر وجهها عام 1955م للأصدقاء والزملاء الذين شجعوه على نشر الأغاني وعلى رأسهم الأستاذ الأديب عبدالرحمن جرجرة صاحب ورئيس تحرير صحيفة “اليقظة” اليومية الذي أفسح له مجال النشر في صحيفته. جدير بالذكر أن الراحل الكبير عبدالرحمن جرجرة هو خال الناشرين هشام وتمام باشراحيل.
علي أمان في وزارة الخارجية:
وفي أغسطس 1972 صدر قرار بتعيين علي أمان سكرتيرا نائبا في سفارة اليمن الديمقراطية في برلين، عاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطية (G&R) ثم سكرتيرا ثانيا في سفارة اليمن الديمقراطية في أديس أبابا، جمهورية أثيوبيا الاشتراكية.
علي أمان في المجلس المحلي لعدن ومجلس السلم والتضامن:
انتخب علي أمان في مجلس الشعب المحلي لمحافظة عدن وانتخب في الدورات الثلاث للمجلس عضوا في المكتب التنفيذي للمجلس.
كما انتخب علي أمان سكرتيرا للعلاقات الخارجية في المجلس اليمني للسلم والتضامن بعد قيام دولة الوحدة في 22 مايو 1990م.
علي أمان نائبا عن محافظ عدن في احتفالات برلين:
شهدت ألمانيا احتفالات كبرى بمناسبة مرور (750) عاما على تأسيس مدينة برلين وترأس علي أمان وفدا من المكتب التنفيذي لمحافظة عدن وأناب المحافظ وأخذ علي أمان مقعده في تلك الاحتفالات الكبرى مع محافظي عواصم عدة دول عربية وأوروبية وذلك عام 1986م.
رباعيات علي أمان في صحيفة «الأيام»:
ساهم علي أمان على مدى أكثر من عامين في نشر رباعياته الجميلة التي عالجت مختلف القضايا الوطنية والاجتماعية، وكانت “الأيام” الغراء معرضا جميلا لرباعيات جميلة سطرها يراع علي أمان.
أنجب علي أمان الكوكبة التالية:
1 - فجر، 2 - د.أنغام، 3 - رعد، 4 - غرام، 5 - ضحى، 6 - براق، 7 - دنيا، 8 - محمد، 9 - لطفي، 10- وديع.
2- طه عبدالله أمان:
الولادة والنشأة:
المهندس طه عبدالله جعفر علي أمان من مواليد مدينة التواهي الجميلة التي تسند ظهرها إلى الجبل وتغسل قدميها في البحر، وسعدت التواهي باستقبال وليدها طه في 26 إبريل 1942 وهذا العام كان بشير خير لعدن لأنه عام ولادة الأعزاء محمود عراسي وأحمد محمد قعطبي ومحمد شرف سيف وعبدالله شرف سعيد وطه أحمد غانم.

تلقى المهندس طه أمان دراسته الابتدائية في التواهي والمتوسطة في كريتر والفنية العليا في المعهد الفني الذي سبق لأخيه علي الدراسة فيه وتخرج في قسم هندسة البناء عام 1960م.
عمل أول مشواره مهندسا مدنيا في شركة شل البترولية التي أصبحت فيما بعد شركة النفط الوطنية (ومبنى الشركة الحالي هو مبنى شركة شل بعد التأميم).
تحمل المهندس طه أمان بعد التاميم مهام الدائرة الفنية وإدارة المشاريع في الشركة حتى عام 1985م.
بناء على طلب انتداب انتقل الباشمهندس طه أمان للعمل في إدارة المهندس البلدي عام 1985 وتحمل مهام نائب المهندس البلدي ومدير الدائرة الفنية وأصبح بعد ذلك مديرا للإدارة العامة لتراخيص البناء.

طه أمان يتقاعد ويتألق:
بعد تقاعد المهندس طه أمان صدر أمر بتكليفه مستشارا ومسؤولا على المكتب الفني الاستشاري بديوان عام محافظة عدن منذ العام 2005، وفتح المهندس طه أمان مكتب الوحي الهندسي كمكتب مستقل مع نجله المتألق مهندس/ وحي أمان عام 2002 وعمل في مجالات التصاميم والإشراف الفني لكثير من المشاريع الاستثمارية ومشاريع المباني السكنية الخاصة للمواطنين في عدن وكان مكتبه من أشهر المكاتب الفنية في تلك المرحلة.

طه أمان من الهندسة الفنية إلى الصحافة الفنية:
المهندس طه أمان ابن بيئة الثقافة والف، فجدته زوجة جعفر علي أمان كانت فنانة في التطريز واشترت لأولادها كراريس وعلب ألوان ليرسموا الوردة ويلونوها باللون الأحمر.. كان الابن الأكبر عبدالله جعفر أمان مثقفا ومكتبته عامرة بالكتب ونهل منها الراحل الكبير لطفي أمان الشيء الكثير وتأثر بأخوة كبار مثل نجيب في مجال الشعر وشفيق في مجال الرسم وكان حمزة عازفا على العود ولذلك فإن الباشمهندس طه هو ابن هذا المناخ، وهذه البيئة فتأثر بها وله عطاءات في مجال الكتابة والإبداع.
عمل طه أمان في بداية حياته أو شبابه محررا لصفحة الجيل الجديد في الصحف العدنية العريقة مثل صحيفة “النهضة” و “الأيام” وصحف أخرى بالإضافة إلى إدارته لتحرير مجلة “أنغام” التي ملكها ورأس تحريرها أخوه الأديب والشاعر علي عبدالله جعفر أمان. ولـ طه أمان بعض المؤلفات الفنية والكتابات الصحفية.

طه أمان رجل المجالس والجمعيات:
تميز المهندس طه أمان بنشاطات مارسها في المجالس والتجمعات الأهلية والوطنية وعضوا في منظمة المهندسين والصحفيين وحقوق الإنسان وجمعية عدن الخيرية وغيرها.

عدن تنعي ولدها البار
طه أمان:
نعت عدن ولدها البار المهندس طه عبدالله جعفر علي أمان الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الثلاثاء الفاتح من أغسطس 2017م، وكان - رحمه الله - قد تجرع الحزن يوم الإثنين 24 مارس 2008م عندما انتقلت أم أولاده وشريكة حياته إلى جوار ربها..
أثمرت شراكته مع شريكة حياته إنجاب ابنين هما:
-1 وحي ، مهندس ووزير سابق.
-2 محمد ، موظف حكومي وخريج إدارة أعمال.. وأربع بنات يعملن بين مهندسات ومدرسات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى