ردمان يوثق الحركة الأدبية والنقدية للنصف الأول من القرن العشرين بعدن

> عمان «الأيام» متابعات

> أُصدر مؤخرًا الكتاب الموسوم بـ “الحركة الأدبية والنقدية في مدينة عدن في النصف الأول من القرن العشرين” لأستاذ الأدب الحديث المشارك في قسم اللغة العربيَّة بجامعة عدن كلية التربية الكاتب والناقد الدكتور محمد ردمان علي سعيد عن دار أمجد للنشر والتوزيع بعمان في المملكة الأردنية الهاشمية.
وتطرق الكتاب للجهود الأدبية والنقدية في مدينة عدن في النصف الأول من القرن العشرين في مختلفة مساراتها، ويُضاف جُهد الكاتب ردمان للجهود السابقة التي أعدها الباحثون في هذا المجال.
واحتوى الكتاب على الجوانب التاريخية التي جذرت المكتسبات المعرفية في نشأة الحركة الأدبية في مدينة عدن، كالتعليم والنوادي الأدبية والطباعة والصحافة والمكتبات.
وناقش مجموعة من المؤلفات والبحوث السابقة التي تطرقت إلى الواقع الأدبي في عدن، وعلى رأسها كتاب الدكتور أحمد علي الهمداني عن الحركة الأدبية والثقافية في عدن، مشيرًا إلى أن كتاب الهمداني لا يمكن تجاوزه لجهوده العلمية الرصينة التي عرضت وناقشت جملة من العوامل التي مهدت لظهور الحركات الأدبية والنقدية والثقافية في عدن، وتقديمه لجملة من رموز الأدب والنقد والثقافة في مدينة عدن.
وأشار المؤلف إلى أن كتابه تطرق لجملة من الدراسات المماثلة، حيث تناول الكتاب الجهود الأدبية والنقدية في فصلين، خص الفصل الأول بدراسة الحركة الأدبية المتمثلة في المسرح والشعر والرواية والقصة القصيرة، فيما الفصل الثاني اهتم بدراسة الحركة النقدية التي شهدت تجديدًا ملحوظًا في النظر إلى مفهوم الأدب ووظيفته، وكيفية التعامل مع النص الأدبي وفق أحدث المناهج النقدية التي كانت سائدة آنذاك.
وأبرز الكاتب أوجه النشاط الأدبي والنقدي في حقبة معينة، وهو ما جعل الكتاب يركز على الكليات المتمثلة في التوثيق والتحليل وذكر الإصدارات الأدبية المتمثلة في الدواوين الشعرية والمسرحيات والمجاميع القصصية والروايات، وقد ركز التحليل على استعراض نماذج من النصوص التي تحمل في طياتها بوادر التجديد في الشعر والرواية والنقد.
وتجدر الإشارة الى أن الكاتب ردمان يمتلك عدة كُتب ومؤلفات، ومنها لا حصر: (البُعد السردي في شعر عبد الله البردوني)، وكتاب (التجربة النقدية عند عبد الله باذيب)، حيث شاركت في معرض القاهرة الدولي بجمهورية مصر العربيَّة.
ويتولى المؤلف ردمان الإشراف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة عدن قسم اللغة العربيَّة كلية التربية بطور الباحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى