رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- د. قيس محمد عبده غانم:انطلق من عدن وتسلطن في الشعر والطب والفن 2- د. شهاب محمد عبده غانم:انطلق من عدن وتسلطن في الشعر والهندسة والفن

> نجيب محمد يابلي

> 1 - د. قيس محمد عبده غانم:
الولادة والنشأة:
الدكتور قيس محمد عبده غانم البطل الأول للراحلين الكبيرين السيد محمد عبده غانم والسيدة منيرة محمد علي لقمان عام 1939م في عدن. والجميل في أسرتي غانم ولقمان أن لهما بصمات بارزة في مجالات المنتديات النهضوية والتربية والصحافة والشعر والفن، ودخلت الأسرتان التاريخ من أوسع الأبواب من أعظم الأسر في عموم الجزيرة والخليج من عدن، سيدة مدائن الجزيرة والخليج العربيين.
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

تلقى قيس غانم مراحل تعليمه العام والثانوي في عدن واختتمها بملحمة الفوز بشهادة الثقافة العامة (G.C.E) بمستوويها العادي والعالي (O&A Levels) من جامعة لندن من بوابة كلية عدن، Aden College أعظم ثانوية على مستوى الجزيرة العربية في سنوات الخمسينات والستينات من القرن العشرين. وتجلت عظمة كلية عدن في المستوى النوعي المتميز في التعليم ومختبراتها ومكتبتها الضخمة باللغتين العربية والإنجليزية وميادين كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة والبادمنتن وكرة الطاولة، وتميزت بداخليتها التي استوعبت الطلاب القادمين من محميات عدن الشرقية ومحميات عدن الغربية.
*قيس غانم يتأثر بالمناخ العطري للأسرة:
تأثر الدكتور قيس غانم بالمناخ الصحي للأسرة، فوالده الدكتور محمد عبده غانم تربوي متقدم وصاحب ريادة في التخرج من الجامعة، وتأسيس نادي التنس ورئيسا لنادي الإصلاح العربي في التواهي والذي كان رئيسه والده السيد عبده غانم عند التأسيس عام 1929م ومن مؤسسي الندوة الموسيقية العدنية عام 1949م، ثم ترأس رابطة الموسيقى العدنية عام 1951م، وغنى له عدد كبير من الفنانين، وترأس - رحمه الله - جمعية الشعراء في خمسينات القرن الماضي وشارك في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين عام 1970م.
أما جده لأمه فهو صاحب الريادة في الصحافة، فقد أصدر صحيفة «فتاة الجزيرة» عام 1940م، وأصدر بعد ذلك أول صحيفة إنجليزية aden Chronicle، وترأس نادي الإصلاح العربي عام 1930م وكان أول خريج في القانون من الهند. وأما خاله الراحل الكبير علي لقمان فهو صاحب صحيفة «القلم العدني» ومن بعدها «الأخبار»، وجمع بين الفروسية في الصحافة والشعر وجمع بين العضوية في عدة مؤسسات منها أمانة ميناء عدن Aden Port Trust والتي عرفتها العامة باسم (البوتريس).
في حوار أجراه معه شقيقه المبدع الكبير والمهندس الضليع د. شهاب غانم في صحيفة «14 أكتوبر» يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 ورد فيه بأنه كتب أولى قصائده في سن المراهقة متأثرا بأجواء الصحافة والأدب والشعر التي كان يعيش في خضمها ونشرها في مجلة كلية عدن وبعض الصحف، كما ألف كلمات الأغنية العدنية الشهيرة: (الزين جزع مرة) في خمسينات القرن الماضي ولحنها وغناها فارس الفن سالم أحمد بامدهف.
*قيس غانم يشد الرحال إلى بريطانيا ويا فرحة ما تمت:
كما ورد في الحوار الآنف الذكر بأنه غادر إلى بريطانيا - وكان في التاسعة عشرة - لدراسة الطب في جامعة (أدنبرة) بأسكوتلندا، واجتاز اثني عشر امتحانا خلال حياته الدراسية والمهنية، وعمل بعد تخرجه لفترة قصيرة في عدن وكانت فترة مضطربة فهاجر إلى كندا وتخصص أولا في طب الأطفال ثم في أمراض حتى صار رئيسا لأطباء العلوم العصبية في كندا لمدة ثلاث سنوات، وتخصص أخيرا في أمراض النوم وكان يدير مركزين لأمراض النوم أحدهما في المستشفى الجامعي قبل تقاعده عام 2012م.
ماذا عن بصمات الدكتور قيس في دبي؟
في بداية الثمانينات من القرن الماضي عمل د. قيس في دبي حيث أنشأ قسم طب الأعصاب في مستشفى راشد، وفي تلك الأثناء عاد للاهتمام بالشعر لتواجده في بيئة عربية شاعرة، فساهم في إصدار مجموعة شعرية.
صغيرة بعنوان: «تنويعات على الأوتار الخمسة» مع أربعة شعراء آخرين من ضمنهم شقيقه الدكتور شهاب غانم، كما أصدر كتيبا بالعربية عن مرض الصرع.
*الدكتور قيس بين صنعاء والدوحة:
انتقل الدكتور قيس غانم من دبي إلى صنعاء بعد أن أمضى فيها أربع سنوات. وساهم الدكتور قيس في تأسيس كلية طب صنعاء وأمضى فيها ثلاث سنوات ليغادرها بعد ذلك إلى الدوحة للعمل في مستشفى «حمد» وعمل على تأسيس قسم الأعصاب وأصدر كتيبا باللغة العربية عن مرض الصداع، وربطته علاقة صداقة أدبية وطبية مع الدكتور حجر بن حجر البنعلي ولا تزال العلاقة بينهما حتى يومنا هذا.
نداء الابنتين يجبر الدكتور قيس على السفر إلى كندا
بعد عام واحد من إقامته في قطر دعت الضرورة الدكتور قيس إلى مغادرة الدوحة إلى أوتاوا، عاصمة كندا، لتلتحق ابنتاه بالجامعة هناك، لأن الدكتور قيس كندي الجنسية عدني الهوى.
الدكتور قيس واكوجا والقصيدة، غزلاً أو مزاحاً:
ترأس الدكتور قيس محمد عبده غانم جمعية الخريجين العرب (اكوجا) في كندا لمدة عشر سنوات وكان يستهل معظم الاجتماعات الشهرية بإلقاء قصيدة في الغزل أو المزاح ونجد ذلك في ديوانه ذات القسمين: العربي وعنوانه (من اليمين إلى اليسار .. شعر ومزاح ) والقسم الإنجليزي وعنوانه (From Left to Risht Poetry & Parody ).
*الدكتور قيس غانم متعدد ومتنوع العطاء:
الدكتور قيس غانم متعدد ومتنوع العطاء، فهو صاحب فكرة ومستضيف البرنامج الأسبوعي الإذاعي الكندي (الحوار مع الشعوب) منذ 2006 ورئيس رابطة الخريجين الكنديين العرب ( 1992 - 2002) ورئيس ائتلاف المهنيين الكنديين العرب ورئيس مجموعة الحوار بين الكنديين العرب واليهود، وعضو المعهد الكندي للحلول السلمية والصراعات، وعضو الجمعية اليمنية الكندية أوتاوا، ونائب رئيس جمعية المؤلفين الكنديين.
الدكتور قيس صاحب رواية Two Boys from Aden College (ولدان من كلية عدن) والديوان ذي القسمين السابق ذكره، ورواية Final Fligut toom sanaa (الرحلة النهائية من صنعاء) ومحورها اليمن وصاحب عمود في صحيفة «Gulf News»، وسبق له وأن نشر عشرين بحثاً طبياً في مجلات طبية بالإنجليزية.
أجرى الدكتور قيس غانم حوارات في صفحته بالفيس مع شخصيات وقامات معروفة ربطته بهم زمالات وصداقات في عدن أو الإمارات منهم أشرف جرجرة وفاروق أمان والدكتور عادل عولقي والأستاذ عبدالله الأصنج (الوزير السابق) والدكتور عبدالله عبدالولي ناشر السفير سابقاً لدى كندا والمقيم فيها حاليا، والمهندس حسين مهيوب سلطان والأستاذ محمد القطيش قنصل اليمن في دبي ومؤخرا العربي الوحيد الذي نال جائزة طاغور للسلام ويعكف مع الدكتور عادل عولقي للكتابة عن إنجازات المهاجرين اليمنيين في المهجر كبريطانيا والإمارات وكندا وغيرها.
تقاعد الدكتور قيس عن الخدمة في الجامعات والمستشفيات الرسمية في كندا إلا أن نشاطه بعد التقاعد تضاعف وذلك لتفرغه التام للأعمال الإبداعية والبحثية.
2 -الدكتور شهاب محمد عبده غانم:
الولادة والنشأة:
الدكتور شهاب محمد عبده غانم ثاني أنجال الدكتور غانم ويأتي قبله الدكتور قيس وبعده الدكتورة عزة (زوجة الدكتور أبو بكر قربي) والدكتور عصام وسوسن والدكتور نزار.
الدكتور شهاب غانم من مواليد عدن في أكتوبر 1940م، ونشأ فيها وترعرع وتلقى مرحلتي دراسته العام والثانوي وحصد عدة مواضيع من شهادة الثقافة العامة (G.C.E) بالمستويين العادي والعالي، كما حصد من قبله هذا القدر من المواضيع شقيقه الأكبر قيس ومن بعده أشقاؤه الصغار.
الدكتوران قيس وشهاب في «قمري تغنى»:
في رائعة «قمري تغنى» التي صاغها كلمات الدكتور محمد عبده غانم ولحنها وأداها الفنان الكبير الراحل أحمد بن أحمد قاسم (راجع : «قمري تغنى» ..أغنيات الراحل الكبير الدكتور محمد عبده غانم - أعدها نجله الدكتور نزار محمد عبده غانم - ص 55)، وكلها حلوة وشهية من ألفها إلى يائها، ومن *ضمن تلك الحلاوة ما قاله الدكتور غانم:
«يا قمري البان ما شانك
أتعبت قلبي بأشجانك
تبكي على هجر خلابك
يا ليت لي بعض ألحانك
إن كنت تبكي على الخلان
خلي أنا فارق الأوطان
وخلف السهد والأشجان
والسهد قد قرح الأجفان»
انتشرت أغنية «قمري تغنى» في الوسط الاجتماعي العدني انتشار النار في الهشيم، وفسر كل أبناء عدن حينها بأن المقصود من الكلمات التي وردت:
إن كنت تبكي على الخلان
خلي أنا فارق الأوطان
هما قيس وشهاب نجلا الدكتور غانم.
*شهاب غانم رجل الشهادات والمنظمات والمؤسسات:
الدكتور شهاب غانم نال عدداً من الشهادات الجامعية والعليا حيث بدأها بحصوله على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من ابردين عام 1963م ثم بكالوريوس هندسة كهربائية، ثم حصل على شهادة في الإدارة الصناعية من لندن بتفوق وأخرى في إدارة الأفراد بامتياز من برمنجهام، ثم دبلوم ما بعد التخرج في هندسة تطوير موارد المياه ثم ماجستير من الدرجة الأولى. حصل شهاب غانم على الدكتوراه من جامعة كارديف بويلز في مجال التصنيع وتطوير القوى العاملة واكتسب العضوية في عدد من الهيئات منها:
- معهد المهندسين الكهربائيين بلندن.
- الجمعية الدولية لتقدير التأثيرات البيئية.
- جمعية المهندسين في الإمارات.
- اللجنة الاستشارية في المختبر المركزي بجامعة الإمارات.
- مجلس إدارة النادي العلمي بدبي.
كما كان الدكتور شهاب زميل معهد الإدارة البريطاني وأمين عام جمعية المهندسين اليمنيين، عدن (سابقا)، ومدير عام مدينة محمد بن راشد التقنية ورئيسا لمهندسي شركة اترنو سبلايز بلبنان ومديرا لمصنع الاترنيت بدبي ومديرا للدائرة الهندسية في موانئ دبي والمنطقة الحرة بجبل علي ومستشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بجبل علي ومدير دائرة البحوث والتطوير. كما كان الدكتور شهاب غانم عضواً في مؤسسات إبداعية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.حصل الدكتور شهاب غانم على عدة جوائز في مجال الشعر والمقالة والدراسة والبحث وأدرج اسمه في كثير من المراجع عن الأعلام صادرة من مؤسسات في أمريكا وبريطانيا والهند، وترجم شعره إلى عدة لغات وشارك في أكثر من مائة مؤتمر علمي وثقافي وزار أكثر من خمسين قطرا في العالم.
*أعمال أخرى للدكتور شهاب غانم في مجال الشعر والترجمة:
يتميز الدكتور شهاب غانم بالغزارة في الإنتاج الشعري والبحثي والترجمة، ففي الدواوين الشعرية له:
1 - بين شط وآخر .
2 - تنويعات على الأوتار الخمسة.
3 - بصمات على الرمال.
4 - شواظ في العتمة.
5 - صهيل وترتيل.
6 - هو الحب.
7 - قبضا على الجمر.
8 - الزمن السريالي.
9 - لقد أفقنا.
للدكتور شهاب غانم ستة أعمال شعرية عربية مترجمة إلى الإنجليزية وهي أشعار لقامات شعرية من الإمارات واليمن وفلسطين. وللدكتور شهاب غانم ثلاثة مؤلفات لشعر أجنبي مترجم إلى العربية.
للدكتور شهاب غانم أعمال بعضها في النقد ومنها لأعمال شعرية جمعها منها:
1 - ديوان الأنامل الجافة للدكتور محمد عبده غانم.
2 - دراسات في الشعر واللغة للدكتور محمد عبده غانم.
3 - علي محمد لقمان ومختارات من شعره.
4 - وقفات مع دواوين معاصرة.
5 - الشاعر اليمني ، حياته ومختارات من شعره
6 - بين قصيدتين.
7 - من شعراء الأغنية اليمنية.
8 - المعجزة الأبدية ومقالات أخرى (بالإنجليزية).
9 - الصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة (بالإنجليزية).
الدكتور شهاب غانم متزوج من ابنة خاله الراحل الكبير علي محمد لقمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى