«الأيام» ترصد سير عملية صرف منحة الشؤون الاجتماعية بيافع رصد ومعاناة المستفيدين.. السلطة المحلية: نحمل اللجنة مسؤولية الارباك وإسقاط اي حالات بسبب الروتين المعقد وعدم إشراك السلطة المحلية

> تقرير: فهد حنش

> مسؤولة الشؤون الاجتماعية:اهم مشكلة نعانية هي المعاقين والمكفوفيين وكبار السن والمختلين عقليا والمرضى ونتمنى السماح لاقاربهم الاستلام بالنيابة عنهم.
من ققم جبال ووديان مديرية رصد مترامية الأطراف يشد مستفيدو الرعاية الاجتماعية رحالهم لاستلام المعونة النقدية المقدمة من البنك الدولي فما ان يحطوا رحالهم في ساحة المجمع الإداري في مديرية رصد بعد عناء الوصول تبدأ معاناة جديدة تتمثل بالزحام الكبير للمستفيدين لعدم الالتزام بجدول الصرف المقسم على المناطق وكذلك بعض الاجراءات الروتينية المعقدة.
في الوقت الذي كان اليوم مخصص الصرف للمستفيدين من مناطق الخربة وكدهية وذي عسيم والحاجب وجدنا المستفيدين احتشدوا من جميع مناطق المديرية وتم اللقاء بعدد من المستفيدين.
الاخ عادل محمد علي الذي كان يسند احد المسنات من باب المجمع قال "حضرت قبل يومين للاستلام لوالدتي التي هي امامك لم تقوى على السير لمفردها فطلبت مني اللجنة حضورها شخصيا فاحضرتها اليوم.. فهناك كثيرة من المستفيدين بين معوقين وكبار سن ومرضى من الصعب حضورهم".
علي عبود ناصر من جانبه شكى من الازدحام الكبير وقال كان بإمكان لجنة الصرف ان تعمل بكل سهولة اذا تم الالتزام بجدول الصرف حسب المناطق وقال "بالرغم من الزحام الا أن الإجراءات تتم بشكل طيب".
وقال محمد غالب صرفت لي اللجنة شيك ب 9000 ريال للفصل الاول وشيك آخر آجل للشهر القادم وشكى من الزحام الشديد وأكد ان بعض المستفيدين مطبرين منذ ايام لم يتمكنوا من الاستلام.
ومن خلال سؤالنا للكثير من المستفيدين عن عدم التزامهم بجدول الصرف حسب المناطق أفاد البعض بأنهم لا يعلمون شي عن الجدول وإنما يتم أشعارهم بالجدول عند حضورهم إلى اللجنة.
ثم انتقلنا إلى اللقاء بالمندوبين العاملين في لجنة صرف إعانات الرعاية الاجتماعية للاطلاع على آلية عملهم ولطرح عليهم بعض شكاوى المستفيدين فوجدنا لجنة نسائية ولجنة رجالية تعملان في مكانين منعزلين.
التقيننا بالاخ علي زيد المشوشي مندوب منظمة برودجي سستمز وتحدث إلينا قائلا "اهداف البرنامج الوصول إلى المستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية وتقديم لهم الإعانة المالية المقدمة من البنك الدولي وان البرنامج مخطط له لفترة ستة أشهر وقال ان لجنة الصرف ممثل فيها مندوبين عن منظمة برودجي ومنظمة ايبكس وبنك الأمل ومنظمة مورا استيفن".
وعن أبرز الصعوبات التي تواجه اللجنة قال المشوشي "أهمها بعد المناطق عن مركز الصرف وصعوبة نقل كبار السن والمعاقين ونقص بعض وثائق المستفيدين .. ووأضاف "لقد تم الرفع بالمشاكل والصعوبات التي تواجه عمل اللجنة الى الجهات العليا ولم يأتينا الرد حتى الآن
وطالب المشوشي من الجهات المسؤولة في المحافظة إلى تيسسير الاجراءات للمناطق البعيدة والمعاقين والحالات الصعبة . وأكد انه تم تنفيذ 25% من الصرف حتى اليوم الموافق 15 اكتوبر وتوقع انجاز الصرف في الوقت المحدد له في 28 اكتوبر .
الأخت صالحة عبدالله سعيد مديرة الرعاية الاجتماعية في المديرية تحدثت بحرقة وألم عن الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة وقالت اهم الصعوبات والمشاكل التي نواجهها مشكلة المعاقين والمكفوفيين وكبار السن والمختلين عقليا والمرضى وقالت من وجهة نظرنا ان يتم السماح لاقاربهم الاستلام بالنيابة عنهم.
وقالت ان عدد الحالات المستهدفة 4177 حالة.
وعن الاجراءات الروتينية المعقدة التي يشكو منها المستفيدين اكدت انها تتم عند التحقق من الوثائق من قبل مندوبات بنك الامل .
وتحدث أمين حسن ديان مندوب منظة ايبكس والمشرف على مركز الصرف الينا قائلا:
عملنا يتمثل بالتحقق من بيانات المستفيدين وصرف شيك للفصل الأول يصرف في أكتوبر وشيك للفصل الثاني يصرف في نوفمبر.. وقال اهم الإشكاليات التي نواجهها هي:
اولا:النظام المشدد من قبل منظمة ايبكس وبنك الأمل .
ثانيا:عدم قدرة المعاقين والعجزة والمختلين عقليا والمواطنين الذين نقلوا سكنهم الى المدينة بالوصول إلينا للتحقق من بيناتهم.
ونطالب المنظمة السماح لنا بالنزول إلى هذه الفئة إلى محل اقامتهم.
العقيد علي ثابت أحمد القائم بمهام مدير أمن المديرية وجنوده الذين لهم دور كبير في تنظيم عملية الصرف وقد تحدث الينا قائلا: كما تلاحظ انا قائم بأعمال مدير الأمن ولعدم وجود الا عشرة جنود في مركز الشرطة فأنا اقوم شخصيا بتنظيم المستفيدين وحراسة اللجنة.
مندوبة بنك الامل الأخت رينا علي عبدالله قالت مهامنا مطابقة وثائق المستفيد الذي يأتي إلينا حاملا للشيكات المصروفه له من منظمة ايبكس فعندما تكون وثائقم سليمة يتم تعميد شيكاتهم من قبلنا ويتم إحالتهم إلى مكاتب الصرافة.
صورة من شيكات الرعاية
صورة من شيكات الرعاية

وعن الروتين المعقد الذي شكى منه المستفيدين قالت ان بعض المستفيدين يأتون إلينا ووثائقهم ناقصة او يأتي أحد اقارب المتوفي ليستلم الشيكات فإن كان هذا الشخص مشمول في دفتر المتوفي يتم تسليمه الشيكات وتعميدها من قبلنا وان كان غير مشمول لا تسلم له وهنا تحدث الإشكالية .
*السلطة المحلية
محمد زين السنيدي رئيس لحنة الشؤون الاجتماعية في المجلس المحلي فتحدث إلينا قائلا: كما تلاحظون الزحام الكبير للمستفيدين من كل مناطق المديرية وهذا يدل على سوء التنظيم فللاسف الشديد كان يجب اشراك السلطة المحلية في لجنة الصرف حتى نعمل على تنظيم الصرف بكل يسر ودون زحام فنحن كنا اتفقنا مع اللجنة على جدول نزول إلى المناطق ونسقنا على مقرات للصرف وكهرباء وسكن وغذاء للجنة لتجنب الازدحام وتيسير الإجراءات على العجزة والمعاقين وكل المستفيدين ولكن اللجنة قالت لنا فيما بعد انها بحاجة الى توجيهات من المحافظة ونحن بدورنا تواصلنا مع الأمين العام الشيخ عادل سبعة المتواجد حاليا في أبين في مهمة عمل للتواصل مع المحافظة لوضع المعالجات بصورة عاجلة ما لم فنحن نحملهم مسؤولية الارباك الحاصل او إسقاط اي حالات بسبب الروتين المعقد .
عبدالرحيم الكثيري رئيس لجنة الخدمات في المجلس المحلي أكد ان بعض الحالات المرضية كأصحاب الجلطات والمعوقين والعجزة يصعب نقلهم الى اللجان حتى الى المناطق وطالب الجهات المعنية ان يتم الصرف لهذه الفئة وفق وثائق الضمان الاجتماعي التي يتم الصرف لهم بواسطتها سنويا وان يتم مراعاة الجانب الإنساني في مثل هذه الحالات او تنزل اللجان إلى مساكنهم التحقق من وثائقهم .
وطالب نشيط سعيد زيد احد الشخصيات الاجتماعية والناشط والمجتمعي السلطة المحلية بضرورة التنسيق مع لجنة الصرف والتواصل مع الجهات العليا المسؤولة عن اللجنة لتذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجه اللجنة والمستفيدين .. "وقال ان بعض المستفيدين يترددون على اللجنة عدة ايام فيخسرون أضعاف ما يستلمون .
وفي ختام استطلاعنا زرنا محلات الصرافة حيث وجدنا ان عملية صرف الشيكات تتم بكل يسر للمستفيدين.
تقرير: فهد حنش

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى