محكمة الصحافة تقضي بحبس محامي صالح عاما وتغريمه أكثر من مليون ريال

> صنعاء «الأيام» خاص

> أصدرت محكمة الصحافة والمطبوعات حكما غيابيا بحبس محامي الرئيس السابق علي عبدالله صالح المحامي والناشط المؤتمري محمد مهدي المسوري لمدة عام مع تغريمه مليون ونصف وشطبه من نقابة المحامين.
والحكم هو الثاني الذي تصدره المحكمة ذاتها غيابيا خلال شهر على أنصار صالح منذ مقتله على أيدي شركائه الحوثيين في 4 ديسمبر الماضي.
وفي تصريح لـ«الأيام» اعتبر المحامي المسوري أن "الحكم سياسي بدرجة أولى ومخالف لإجراءات التقاضي".
وقال: "إن جماعة الحوثي تسعى لاستغلال القضاء الذي أصدر في وقت سابق قرارات تغيير شامل بقضاة يوالونها، لتسهيل مهمة تنفيذ أجندتها في السيطرة الكاملة، والتحكم بمجريات الأمور في مناطق سيطرتها، وتكميم كل الأفواه التي تعرض سياساتها، أو تلك الرامية لفضح جرائمها وممارساتها غير الإنسانية وجرائم النهب والتدمير الممنهج ضد الدولة ومؤسساتها".
وصدر الحكم في القضية المرفوعة من القيادي المؤتمري السابق، الذي كان يشغل نائب رئيس الدائرة الاقتصادية بالمؤتمر عادل محمد قايد، الذي تقرب مؤخرا من محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية، عقب قضايا فساد كشفها المحامي المسوري.
وقال لـ«الأيام» مصدر في الدائرة الاقتصادية للمؤتمر:"إن جماعة الحوثي لجأت إلى استمالة عدد من القيادات في المؤتمر، وبالذات المختلفين معه، أو التي لهم إشكاليات وغيرها، ومنهم عادل محمد قائد، الذي كان نائب رئيس الدائرة الاقتصادية، الذي لجأ للحوثيين لحمايته من فساده ومحاولة طمس التهم التي يواجهها والقضايا المرفوعة ضده بالاستيلاء على أموال الدولة باسم المؤتمر ومؤسسة الميثاق للطباعة التي كان يديرها".
وتحاول الحركة الحوثية استثمار كل الأوراق التي تؤدي لإضعاف خصمها (المؤتمر الشعبي العام) سياسيا وشعبيا، وتلويث سمعة عدد من قياداته وكل من له علاقة به، وبالذات الإعلاميين والناشطين.
وأكد المصدر أن "قائد يواجه تهم الاختلاس لأموال المؤتمر عبر مؤسسة الميثاق الذي عين لإدارتها".
وطبقا لمصادر «الأيام» فقد قدم عادل قائد ملفات عما يمتلكه المؤتمر، وهو ما سارعت جماعة الحوثي لحجزه والتحفظ عليه، ووتتبع حساباته التي أغلقت بعد قتل صالح.
ويأتي هذا الحكم فيما لم يتم تحريك قضايا فساد، أبطالها مشرفون حوثيون، ومنهم عادل قائد، والأدلة والتقارير من هيئة مكافحة الفساد تؤكد اختلاسه مليارات من حسابات مؤسسة الميثاق للطباعة والنشر.
الجدير ذكره فقد سبق وأصدر قاضي محكمة الصحافة أحمد الباكري، المعين مؤخرا من الحوثيين، حكما غيابيا بحبس رئيس تحرير صحيفة الميثاق محمد أنعم تسعة أشهر وغرامة اثنين مليون ريال، بسبب كشفه لجرائم فساد ارتكبها حسن زيد، وزير الشباب في حكومة الحوثي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى