فيما يعاني المصابون بالمرض في البلاد.. مركزان لعلاج الكلى في وادي حضرموت ينجحان

> تقرير / جمعان دويل

> في محافظة حضرموت النفطية جنوبي شرق البلاد، تقدم مراكز الكلى الكبيرة خدماتها المجانية للمرضى بشكل جيد وفي الوقت ذاته تقدم نفسها بشكل جيد وسط عديد صعاب في البلد المضطرب منذ ثلاثة اعوام.
في الوادي والصحراء بالمحافظة يوجد (مركز الكلية الصناعية بالقطن، ومركز اليسر للكلية الصناعية بسيئون) وهذان المركزان يقدمان خدماتهما للمرضى ويعملان تحت إشراف وتمويل من مؤسسة صلة للتنمية، بأشراف من مكتب وزارة الصحة العامة والسكان فرع الوادي والصحراء وتعمل هي على انجاز عديد اهداف ضمن خطة عملها من بينها تقديم خدمة الاستصفاء الدموي النموذجي مجانيا لمرضى الفشل الكلوي ووضع جملة من الاسس والأولويات للبحث العلمي عن الاسباب التي ادت الى بروز المرض الذي بات ينتشر على نطاق واسع.. كما انه يسعى في ذات الصدد إلى نشر الثقافة الصحية بين اوساط المجتمع للحد من انتشار المرض، وهي تحاول ان تقدم مراكز الكلى أنموذجا يحتذى به في العمل الخيري الانساني في المحافظة الاكبر في البلاد.

ومنذ العام 2003 الى العام 2017م قدمت مراكز الكلى في وادي المحافظة، وهو يضم مدنا كبيرة، خدمات جليلة ساهمت في تخفيف الاعباء عن المرضى وكانت جلسات الاستصفاء الدموي قد بلغت (180 الفا و225 جلسة) استفاد منها ما يزيد على 3 آلاف و457 مريضا ومريضة من 18 محافظة من محافظات الجمهورية اليمنية.
*عمل المركز خلال العام الماضي
قال مدير عام مراكز الكلى في مدن الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت مساعد سعيد برويشد ان معدلات الاصابة بمرض الفشل الكلوي خلال العام المنصرم ارتفعت اعدادها عن الاعوام الماضية. وقال ان عدد الاصابات الجديدة وصلت الى 189 مريضا منهم 133 من الذكور و56 من الاناث.
وتصدرت مديرية سيئون وهي واحدة من كبرى مدن المحافظة، اكثر الحالات إصابة بالمرض بحوالي 36 مصابا خلال هذا العام من بين الحالات الجديدة، لكن النسبة الاكبر من بين المرضى، كانت لمن هم مصابون بالأمراض المزمنة (ضغط الدم والسكري) لكن نسبة المصابين بالفشل الكلوي من بين مرضى حصوات الكلى هذا العام وصلت الى 9 % بعد أن وصلت الى نسبة 40 % في الاعوام الماضية.
واكد المدير برويشد ان الفضل يعود الى الاثر الايجابي للحملات التوعوية والتثقيفية في الجانب ذاته، واشار هذا الاخير الى ان مراكز الغسيل شهدت خلال العام المنصرم 21 الفا و673 جلسة غسيل، كان استفاد منها 469 مريضا ومريضة، 328 مريضا من الذكور من مختلف الاعمار و141 مريضة من الاناث من مجموع ما يقارب 35 منطقة من 18 محافظة من محافظات الجمهورية.

وتابع إن بعض رجال الخير قدموا دعما للمراكز عديد مرات وكان هذا عبر مؤسسة صلة للتنمية والمتمثلة في أولاد المرحوم الشيخ البارز صالح بابكر ودعم هؤلاء اجراء 168 قسطرة وتوفير 19 الفا و228 من حقن الارثروبوتين، واستفاد من هذا الدعم حوالي 469 مريضا ومريضة بقيمة اجمالية 57 مليونا و684 الف ريال يمني، اضافة الى انه نجح في توفير 685 قربة دم لمرضى الفشل الكلوي والسرطان.
وكان قد حدث ان نقل المرضى بالإسعاف لما يقارب 92 مريضا، وصرفت أدوية لمرضى الفشل الكلوي لـ3285 مريضا ومراجعا. وتواصلا للدعم كان قد اضيف الى هذا صرف أدوية لزارعي الكلى لـ966 حالة استفاد منها 92 زارعا وغير زارع.
وقال برويشد ان عام 2017م شهدت مراكز الكلى عديد انشطة، وكانت المراكز قد نفذت برنامج الطبيب الزائر الذي تكفل بإجراء عمليات الوصلة الشريانية الوريدية، وكان هذا برعاية مكتب الصحة في الوادي والصحراء عبر التنسيق مع ملتقى شباب رحاب وبتمويل من مؤسسة صلة فرع مديرية دوعن واستضيف خلاله الدكتور خالد عمر علي الجعيدي وهو اختصاصي جراحة عامة ومناظير وأوعية دموية وتم معاينة ما يقارب 30 حالة واجريت عمليات الوصلة الشريانية لـ9 حالات من المصابين بالمرض.

وحينما مولت مؤسسة صلة للتنمية مشروع زراعة الكلى الذي تبنته مراكز علاج الكلى كانت قد غادرت الدفعة الثانية للعلاج وهي ثلاث حالات من مرضى الفشل الكلوي الى دولة تركيا في النصف الاول من شهر اكتوبر من العام الفائت.
ويبدو ان للمركز اتجاهات عمل خلال العام الجاري من بينها برامج وخطط للعام الجاري، كما قال برويشد من بينها، تنظيم حملات لنشر التوعية الصحية المجتمعية في اطار ما يمكن تسميته بالثقافة الصحية، ذلك ان دراسات سابقة للمراكز قدمها خلال خمسة عشر عاما وجد فيها ان واحدا من ابرز اسباب انتشار المرض في وادي حضرموت هو ضعف الثقافة الصحية لدى الاهالي.
وتصدرت خطط عمل المراكز، التركيز على مواصلة التوعية التي ستبدأ من 1 مارس وتنتهي بآخر ايام العام وتتضمن قيادة جولات ميدانية في مناطق التجمع بشقيها السكاني ومواقع التجمعات الدراسية إضافة إلى عيادات متنقلة تخصصية تعمل بالمجان وتعمل في الاثناء على معاينة مرضى الضغط والسكري.
ويتطلع المركز الذي يتلقى دعما لافتا عند السكان المحليين الى خفض معدلات جلسات الاستصفاء الدموي عبر استمرار مشروع عمليات زراعة الكلى وهو ما سيمضي في العمل حتى انقضاء العام الجاري، وعلى صعيد ذي صلة قال المدير ان هناك حالة واحدة سيتم ابتعاثها إلى المملكة الاردنية الهاشمية لغرض زراعة الكلى.. ويسعى المركز الى اطلاق مركز المسالك البولية في وادي حضرموت في مركز اليسر للكلية الصناعية وسيبدأ العمل في المشروع خلال العام الجاري.
وشكر برويشد المرضى الذي قال انه تعلم منهم الصبر، ووجه في الاثناء شكره الى داعمي المشروع في مؤسسة صلة للتنمية.

*فترة التأسيس
في 23 يناير من العام 2003 كان اليوم الاول في مستشفى القطن الذي تأسس باشراف فني من مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في وادي وصحراء حضرموت لكن مؤسسة صلة للتنمية كانت داعما قديما للمشفى منذ تأسيسة وهو الذي بدأ حينها بحوالي 22 جهازا من اجهزة الاستصفاء الدموي ووقتذاك كان عدد المرضى 112 مريضا 25 عاملا في المكان.
بعد حوالي 14 عاما بدأ مركز اليسر للكلية الصناعية سيئون، العمل وكان ذلك في 20 ديسمبر 2014م تحت اشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في الوادي والصحراء وبعد 14 عاما كما فعلت في المرة الاولى دعمت ومولت مؤسسة صلة للتنمية تأسيس المشفى، وكان عدد المرضى المترددين وقتها 335 مريضا، فيما كان عدد المرضى المستمرين 165 مريضا ومريضة و23 جهاز للاستصفاء الدموي، لكن المشفى عمل في بداياته بـ40 عاملا.
تقرير / جمعان دويل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى