داء السكري.. التوعية مفتاح الوقاية

> إعداد الدكتورة/ بثينة أحمد القعطبي

> هو عبارة عن هرمون (مادة بروتينية) لا يتم تناوله عن طريق الفم وإلا سوف يتم هضمها بالانزيمات الموجودة في الأمعاء ليمتص بعده ويصبح عديم المفعول، لذا تؤخذ عن طريق الحقن تحت الجلد ويجب حفظه في الثلاجة في درجة حرارة 2 - 8 درجة مئوية ويفقد مفعولة إذا تعرض للحرارة والبرودة الشديدة.
ما هي الحالات التي يستعمل فيها الأنسولين؟
* مرضى السكري النوع الأول حيث يوجد لديهم عجز تام في إفراز الأنسولين، ولذلك يحتاجون الأنسولين في علاجهم ولا يمكن الاستغناء عنه.
* مرضى النوع الثاني في حال نقص فعالية العلاج بالحمية الغذائية والحبوب الخافضة للسكر والرياضة، حيث إنه مع مرور الوقت يقل إنتاج الأنسولين جدا ويوجد حاجة للتحكم بمستوى السكر في الدم وخصوصا أثناء الالتهابات أو المرض.
* حالات الحمل السكري إذا لم تستجب للعلاج بالحمية الغذائية.
* السكري المصاحب لحالات ومتلازمات مرضية (أمراض البنكرياس المزمنة واضطرابات في الغدد الصماء والسكري الناتج من استعمال الأدوية).
ما هي أنواع الأنسولين؟
* الأنسولين سريع المفعول ويسمى (ليسبرو أو اسبارت) ويبدأ بالعمل خلال 5 - 15 دقيقة من الحقن وينتهي تأثيره بعد 3 - 4 ساعات ولذلك يؤخذ قبل الأكل مباشرة.
* الأنسولين قصير المفعول (النوع الصافي) وهو قصير المفعول ويبدو شفافا كالماء عند رج الزجاجة ويبدأ عمله بعد نصف ساعة وأقصى مفعوله 2 - 4 ساعات وينتهي خلال ست إلى ثمان ساعات.
* الأنسولين متوسط المفعول (النوع المعكر) وهو بطيء المفعول ويبدو معكرا عند رج الزجاجة ويبدأ عمله بعد ساعتين وأقصى مفعوله 6 - 12 ساعة ويستمر حتى 18 - 24 ساعة.
* الأنسولين طويل المفعول ويسمى الجلاجين أو اللانتوس وهو سائل صافي غير معكر ولا يمكن خلطه مع الأنسولين الصافي ويبدأ عمله خلال 6 - 4 ساعات ويعمل لمدة 24 ساعة ويؤخذ مرة واحدة يوميا.
* الأنسولين (النوع المخلوط) وهو خليط من الأنسولين القصير والمتوسط المفعول بنسبة معينة (50/50) (70/30) ويعمل خلال 30 دقيقة ويستمر إلى 16 - 24 ساعة.
إعداد الدكتورة/ بثينة أحمد القعطبي
اختصاصية أمراض باطنية
مركز السكر/ عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى