شـكـاوى وتظلـمـات

> عدن «الأيام» خاص

> *ناشد التحالف والمجلس الانتقالي رفع الظلم عنه.. جندي جريح: بدلا من تكريمي استقطع اللواء نصف راتبي
> تقدم الجندي الجريح عواد أحمد يحيى راشد بشكوى إلى قوات التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي، مستغيثا لرفع الظلم الذي لحق به من قبل قيادة اللواء الأول مشاة، حيث تم استقطاع النصف من راتبيه لشهري يناير وفبراير 2018، دون وجه حق، حد تعبيره.
وقال عواد في شكواه: “أنا أحد الأفراد المرابطين مع اللواء الثاني عمالقة في جبهة الساحل الغربي بالمخا (معسكر خالد بن الوليد) وجرحت في الحرب، ولدي تقرير طبي يوصي بعلاجي في الخارج.. إلا أنني عندما ذهبت لاستلام راتبي الشهري من قيادة اللواء الأول مشاة (جبل حديد) في عدن، رفضوا تسليمي راتبي كاملا وأرادوا تسليمي 50 % من راتبي على أن أبقى في راحة”.
وأضاف الجريح عواد: “إنني أتقدم بهذه المناشدة لرفع الظلم عنا، فبدلا من أن يتم تكريمنا لما نقوم به من دور وطني بخوض معارك في الجبهات لتحرير الوطن من براثن الحوثيين نتفاجأ بخصم رواتبنا والاستحواذ عليها”.وتابع: “إن ما وقع عليَّ من ظلم لا يتحمله أي إنسان فكيف يظلم مقاتل ويسلب راتبه بدون وجه حق”.
وختم شكواه قائلاً: “أتقدم إليكم بطلب التدخل في إصدار توجيهاتكم الكريمة إلى قائد اللواء الأول مشاة بصرف راتبي كاملا دون أي نقصان، كونني مسافرا للعلاج خارج الوطن ولدي أسرة هم في حاجة ماسة لراتبي”.
*بعد انتظار طويل.. معلمة متطوعة تناشد وزير التربية تمكينها من الوظيفة
> تقدمت المواطنة نسرين علي حسن، بمناشدة عبر “الأيام” إلى وزير التربية والتعليم د. عبدالله لملس، ومدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن الأستاذ محمد الرقيبي.. ناشدتهما من خلالها إنصافها وإعطائها الأولوية في التوظيف كونها تعمل معلمة متطوعة منذ أربع سنوات.. مشيرة إلى أن هناك معلمات متطوعات تم توظيفن وإبرام عقد عمل لهن دونها.
وقالت نسرين في مناشدتها: “أعمل مدرِّسة لمادة اللغة العربية كمتطوعة في مدرسة عقبة بن نافع بمديرية صيرة محافظة عدن منذ أربع سنوات، حيث أعمل مجانا كمتطوعة ولم يتم حتى التعاقد معي، ولدي إشادات تأكيد من مدير المدرسة السابق والحالي، وكذا من التوجيه التربوي بمديرية صيرة، لكن ما يؤسفني - بحسب ما أبلغت - أن تعاقدات جرت بالسر لمدرسين جدد في العمل دون إعطائنا أحقية وأولوية في التعاقد”.
وأوضحت أنها تابعت إدارة تربية صيرة والإدارة العامة للتربية في المحافظة بأحقية حصولها على الوظيفة لكن دون فائدة، والتي أتت بوعود لا تغني ولا تسمن من جوع!.. حيث قالت: “بينما هناك من بدأ بالتدريس مؤخرا وأبرمت معهم عقود بسرية ودون الرجوع للأسبقية في التطوع في الأولوية في الحصول على التعاقد.. ولدي ملف في إدارة تربية صيرة وآخر في الإدارة العامة بخورمكسر تؤكد أحقيتي في الحصول على التوظيف، وفي الوقت نفسه أقوم بتجديد قيدي سنويا في مكتب الخدمة المدنية، ومع ذلك لم أتحصل إلى يومنا هذا على إجازة مكتب التربية للتعاقد معي كونني مستحقة”.
وقالت: “من المؤسف أن هناك مدرسين في مدارس عدة يستلمون رواتبهم وهم إمّا خارج البلد أو قاعدين في منازلهم، وغيرهم يستلمون رواتبهم رغبة منهم في الحفاظ على وظائفهم حال عودتهم، وكان من المفترض أن يتم محاربة من مثل الظواهر، وتعطى الأحقية لمن يعمل خاصة أن هناك معلمين متطوعين وغيرهم متعاقدين، وكان من الواجب الالتفات لظروفهم وترتيب أوضاعهم في حصولهم على الوظائف”.
واختتمت مناشدتها بالقول: “لذا فقد لجأنا إليكم بعد المولى عز وجل لإنصافنا، بعد طول انتظار، طالبين تدخلكم بمنحنا توجيهات بتمكيننا من أحقية التوظيف في العمل، باعتبارنا متطوعين ولنا الأولوية، فخدمتي مضت عليها أربع سنوات في سلك التدريس أعمل فيها بالمجان إسهاما مني لأبنائي في عدن”.
*تربوي جريح يناشد محافظ أبين إنصافه
> ناشد التربوي الجريح شهاب عثمان ناصر حلبوب، من أبناء مديرية رصد، محافظة أبين، محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم إنصافه جراء الظلم الذي لحق به من قبل مكتب التربية والتعليم بمديرية سباح في عدم صرف رواتبه منذ سبعة أشهر، على حد قوله.
وأوضح الجريح شهاب بأنه تعرض للإصابة في يده اليسرى في جبهة الساحل الغربي حيث كان ضمن قوات نزع الألغام إثر انفجار لغم في منطقة “يختل” في 24/ 1 /2018م، كونه كان في مهمة وطنية ضمن المقاومة الجنوبية في دحر المليشيات الحوثية، وأنه يحمل تأكيدات من العمليات المشتركة التي تجاهلها مكتب تربية مديرية سباح وقام بتوقيف رواتبه.. مؤكدا أن مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة لم يعمل له شيئا إزاء ذلك.
وقال في ختام مناشدته: “وبدلا من الوقوف معي جراء ما لحق بي وصرف مرتباتي مراعاة لحالتي الصحية تم السطو عليها”.. متمنيا من محافظ أبين سرعة التوجيه للجهات ذات العلاقة بصرف رواتبه نظرا لظروف المعيشية الصعبة”.
*مواطن يناشد الضمان الاجتماعي تمكينه من المساعدة الخيرية
> تقدم إلى “الأيام” المواطن يحيى محمد مقدم الخميسي، من أبناء محافظة عدن، بشكوى إلى مدير مكتب صندوق الرعاية الاجتماعية في عدن يطالب فيها بسرعة صرف مساعدة مالية خيرية أسوةً بمستحقيها عبر الضمان الاجتماعي.
وجاء في شكواه: “في البدء سجلت في الضمان الاجتماعي منذ العام 2008م لكن لم يمنح لي دفتر (بطاقة استحقاق مساعدة من صندوق الرعاية الاجتماعية) أسوة بالآخرين، عدا حصولي على مساعدة كيس قمح، وفي الوقت نفسه كنت منتظرا على أمل استلامه، وبعد وعود وانتظار ذهبت إلى حضرموت فمكتث فيها أربع سنوات، وتابعت كثيرا، علني أحصل على الدفتر والمنحة لكنهم رفضوا طلبي، وأخبروني بتقييدي وتسجيلي في عدن، بعدها عدت إلى عدن للمتابعة”.
وأضاف: “وفي رمضان 2017م تم إعادة تسجيل بياناتي من جديد في مكتب رعاية الصندوق الاجتماعي بعدن، لأتمكن من استلام الدفتر، وبعد ذلك حصلت عليه، لكن ببيانات جديدة لعام 2017م دون إضافة بياناتي السابقة، وإلى يومنا هذا لم أحصل على المساعدة المالية المقدرة بعشرة آلاف وثمانمائة ريال يمني”.
وأضاف: “المسئول عن الضمان في الجمعية الخيرية وعد عديد مرات جميع المستحقين بصرف المساعدة، بدءًا من الشهر الحالي، كان أولها في العاشر فبراير، ومن ثم الخامس عشر، وآخرها في 25 من الشهر نفسه (أمس الأول) لكن دون أن نستلمها، وفي الأخير أبلغونا بأن المنظمة رفضت تقديم المساعدة المالية عن طريق البنك، على أن يتم تسليمنا المساعدة المالية عبر لجنة من الجمعية الخيرية وبحضور عقال الحارات في كل منطقة”.
وفي ختام شكواه تساءل المواطن الخميسي: “إلى متى الانتظار للوعود؟ّ لكن كلنا أمل في الإسراع بتوزيع المساعدة الخيرية”.
*يا وزير الداخلية.. نرجو تدخلكم
> وجه المواطن عبدالله علي حسين كاروت، من أبناء العاصمة عدن، مناشدة عبر «الأيام» إلى م. أحمد الميسري وزير الداخلية، يطالبه بالتكرم بالنظر إلى قضيتهم المتمثلة بتأخير استلام بطائقهم الشخصية “الهوية” من الجهة المخولة بالإصدار.. وقال: “لنا سبعة أشهر في المتابعة ولم نتحصل على البطاقة الشخصية عدا ما نمتلكه من سندات مختوم عليها بصمة البطاقة مسلمة ورقم استمارة الاستخراج للبطاقة فقط.. سيادة الوزير نرجو منكم التدخل بإصدار توجيهاتكم للإسراع في صرف البطائق حتى نتمكن من استلامها في وقتها المحدد”.
*مشكلة طفح المجاري بعدن
> كم هو مؤسف أن نشاهد طفح المجاري في شوارعنا، وكذا ما نراه في كثير من الأحياء السكنية، وخصوصا الأماكن العامة كمحطة الهاشمي على سبيل المثال، باعتبارها محطة لنقل الركاب، حيث يجد المار صعوبة في التحرك والركوب.
مشكلة طفح المجاري في كثير من أحياء عدن أصبحت تؤرق بال أهالي عدن، وبشكل يومي، حيث الوضع ازداد تدهورا ما أدى إلى أضرار بيئية، حيث تعرض سكان المدينة للأمراض الناجمة عن هذا الطفح في كثير من المديريات والشوارع بشكل شبه دائم، ونتج عن ذلك تقطع الشوارع وخلق مستنقعات مليئة بالجراثيم.
لذا نناشد الجهات المسئولة سرعة معالجة هذا التردي، لتجنب مخاطر الأمراض التي لا تحمد عقباها، وكذا مطالبتنا المسئولين في السلطة المحلية بعدن وإدارة الصرف الصحي بإيجاد حلول للمشكلة المزمنة من خلال إعادة تغيير شبكة وأنابيب مجاري الصرف الصحي واستبدالها بشبكة جديدة تتوافق مع التخطيط الجديد وزيادة عدد السكان.
*أهالي قرية كورة آل مانع بالمحفد يطالبون بوحدة صحية
> طالب أهالي قرية كورة آل مانع، بمديرية المحفد محافظة أبين، مدير عام الصحة بالمحافظة د.علي منصور حنشل بوحدة صحية للقرية والقرى المجاورة لها، وذلك للأهمية التي يحتلها الجانب الصحي.
وقال الأهالي، في مذكرة بعثوا بنسخة منها لـ«الأيام»: “حاجتنا للوحدة الصحية ماسة جدا نتيجة وعورة وبعد الطريق التي تربط القرية بمستشفى مركز المديرية، ما سبب تأخر المريض في الوقت المناسب، أملين من السلطات المحلية بالمحافظة النظر إلى مطلبنا بعين الاعتبار”.
وختم الأهالي مناشدتهم بـ “إبداء استعدادهم الكامل مع مكتب الصحة بالمحافظة لتذليل أية صعوبات أو عراقيل قد تعترض تنفيذ المشروع”.
*أنقذوا خديجة ابنة الشهيد الفقير
> تعاني الطفلة خديجة ابنت الشهيد عبده محمد، البالغة من العمر ثماني سنوات، من قرية قصابة بمديرية الأزراق محافظة الضالع، بأمراض عدة أدت إلى تدهور حالتها، لتصاب أخيراً بالتهاب السحايا وتفاقم حالتها بتعرضها لجلطة دماغية.
وناشدت أسرتها قيادة المجلس الانتقالي والجهات الحكومية تكفل وسرعة علاجها، حيث إن أسرتها لا تمتلك تكاليف علاجها، بعد أن فقدت معيلها الذي استشهد وهو يدافع عن تحرير العند في حرب 2015م، فقد ضحى بروحه ليرتقي شهيداً، وترك طفلته وعائلته آملاً أن تحضى بالرعاية.
ونتيجة لصعوبة وضع أسرة الطفلة خديجة لم تتمكن أسرتها من توفير تكاليف علاجها الذي تحتاجه حالتها المرضية.
أسرتها تناشد كل الميسورين والخيرين وأصحاب القلوب الرحيمة وكل من يستطيع مد يد العون إنقاذ طفلتهم البريئة، فحالتها تزداد سوءا، وهي مرقدة في العناية المركزة بمستشفى النصر العام بمحافظة الضالع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى