تكرار الشحنات التالفة سببه ضعف الإجراءات الرسمية من قبل الدولة

> عدن «الأيام» رعد الريمي

> ضبطت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بميناء عدن (كالتكس)، أمس، شحنة غذائية مصرية الصنع والشحن بصلاحية سارية المفعول، تضمنت عصائر في عبوات زجاجية بأغطية صدئة وعفن في محتواها الداخلي.
وأضافت مصادر بالهيئة «الأيام» بأن شحنة العصائر المضبوطة تعود لتاجر يمني استوردها من جمهورية مصر الشقيقة، مضيفة أن "أغلب العصائر القادمة من مصر تأتي تالفة أو توشك على التلف، أو أنها تحتوي على عفن في موادها وصدأ في أغطيتها، رغم سريان صلاحيتها".
شحنة العصائر المضبوطة
شحنة العصائر المضبوطة

وقالت المصادر إن "شحنة العصائر التالفة تم ضبطها وتحرير محضر بها للجمارك لإرجاعها، خاصة وأنها ليست الشحنة الوحيدة التي يتم إرجاعها، حيث تم رفض وإرجاع عدد من الشحنات المحتوية على عصائر بسبب تلفها، وان الشحنة المصرية التي تم ضبطها تعد الرابعة التي تم رفضها وكشفها خلال أربعة أشهر، بسبب تلف محتواها".
وأعادت تلك المصادر العاملة بالهيئة، في تصريح خاص لـ«الأيام»، تكرار مثل هذه الحوادث إلى "ضعف الإجراءات الرسمية من قبل الدولة سواء على التجار المستوردين لمثل هذه المواد التالفة أو الدول التي يتم منها الاستيراد"، مطالبة الدولة بتشديد الإجراءات الرسمية.
الجدير بالذكر أن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة كانت قد ضبطت عددا من الشحنات التالفة في عدن، وبرغم ما تقوم به الهيئة إلا أنها تعمل بإمكانيات محدودة وضعف بالغ في أجهزتها، وهي تتطلع لأن تحظى بدعم من الجهات الحكومية، نظراً للأهمية البالغة التي تمثلها، فهي صمام لتأمين غذاء وشراب المستهلكين والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى