انفجار يستهدف موكب رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة

> غزة «الأيام» ا.ف. ب

> استهدف انفجار أمس موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في بيت حانون بعد دخوله إلى قطاع غزة ما أوقع سبعة جرحى، وسدد ضربة جديدة لعملية المصالحة الفلسطينية المتعثرة أساسا بين حركتي فتح وحماس.
لم يصب الحمد الله أو أي من أعضاء وفده ومن بينهم رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، في الانفجار الذي خلف سحابة من الدخان واثار حالة من الارتباك، وفق صور الفيديو.
وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نجاة الحمد الله وفرج "من محاولة اغتيال استهدفت موكبهما في منطقة بيت حانون" شمال قطاع غزة، موضحة ان الانفجار طال آخر مركبتين في الموكب، وان "المنفذين استهدفوا الموكب باطلاق النار بعد وقوع التفجير".
ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، لكن مجموعات اسلامية متطرفة معارضة لحماس تنشط في قطاع غزة وكانت مسؤولة عن هجمات في السابق.
غير أن الرئاسة الفلسطينية حملت، وفق وسائل الإعلام الرسمية، "حماس المسؤولية عن الاستهداف الجبان لموكب رئيس الوزراء".
وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة "الاعتداء على موكب حكومة الوفاق اعتداء على وحدة الشعب الفلسطيني"، وفق ما نقلت وكالة "وفا".
وظهر الحمد الله بعد قليل من التفجير على التلفزيون وهو يفتتح محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي إلى الشمال من مدينة غزة. وقال للصحافيين "لن يمنعنا هذا من مواصلة الطريق نحو إنهاء الانقسام"، مطالبا "حماس بالتمكين الكامل والفاعل للحكومة لا سيما الجباية والأمن والقضاء".
وقال الحمد الله بعد وصوله إلى رام الله ان "هذا عمل جبان لا يمثل أهل غزة ولا يمثل الشعب الفلسطيني كانت بالفعل محاولة مرتبة جيدا كانت عبوات مزروعة على عمق مترين داخل الارض هذا ما أبلغنا به".
غادر رئيس الحكومة بعدها مباشرة عبر معبر إيريز إلى الضفة الغربية، مختصراً زيارته وهي من الزيارات القليلة الى القطاع لا سيا مع اللواء فرج.
ومن جهته قال اللواء ماجد فرج للصحافيين قبل مغادرة القطاع ان “هذا التفجير عملية جبانة وتستهدف اولا ضرب وحدة الوطن الاصرار على وحدة الوطن ثابت وسيبقى ثابتا”.
وأضاف انه "من المبكر اتهام أحد ولكن من هو موجود على الارض يتحمل المسؤولية الكاملة عن ضمان سلامة الأراضي".
وكرر مبعوث الامم المتحدة الى الشرق الأوسط نيكولاي ملادنوف التعبير عن دعم الامم المتحدة تولي السلطة الفلسطينية زمام الأمور في غزة وقال في بيان "ان من وجهوا ونفذوا هجوم اليوم (أمس) يسعون الى تقويض جهود المصالحة والقضاء على فرص السلام".
*"الأيدي ذاتها"
من جانبها، دانت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” الانفجار وقالت ان هذه “الجريمة جزء لا يتجزا من محاولات العبث بأمن قطاع غزة”.. وقالت الحركة التي تسيطر على القطاع في بيان “ان استهداف الحمد الله هو لضرب اي جهود لتحقيق الوحدة والمصالحة، وهي الايدي ذاتها التي اغتالت الشهيد مازن فقها (أحد قياديي كتائب القسام) وحاولت اغتيال اللواء توفيق ابو نعيم” مدير عام قوى الأمن الداخلي في غزة..
وقال اللواء أبو نعيم الذي كان في استقبال الحمد الله لدى وصوله إلى مدينة غزة، ان “من فعل ذلك فقط يخدم الاحتلال ونفذ ما يطلبه الاحتلال”. واكد أمن حماس اعتقال ثلاثة أشخاص وبدء التحقيق معهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى