تحذيرات من مخاطر آيسكريم ملوث في يافع

> يافع «الأيام» صالح لجوري

> أبدى موطنون بمديريتي لبعوس والحد ببافع محافظة لحج تخوفهم من ظاهرة انتشار باعة متجولين لآيسكريم بترامس بلاستيكية، في باحات المدارس بالمنطقة.
وقال المواطنون لـ«الأيام» إن "الباعة المتجولين باتوا منتشرين بشكل كبير في الأسواق والقرى وبالقرب من ساحات المدارس في بعض مناطق يافع ويقومون ببيعه في أماكن ملوثة ومليئة بالمخلفات والأتربة، وبواسطة ترامس (دباب) ملوثة ومتسخة، فضلاً عن كونه غير معروف المصدر ولا النسب والمقادير التي يحضر بها"، مشيرين إلى أن "الأطفال الذين اعتادوا على تناوله يصابون بالإسهالات والالتهابات الحادة بالحلق واللوزتين".
وأكد العديد من المواطنين أن سيارتين على الأقل تأتي بباعة متجولين معظمهم من الأطفال من اتجاه محافظة البيضاء إلى أطراف مديرية الحد المحاذية لها قبل أن تفرغ ما عليها للباعة المتجولين.
من جانب آخر طالب مدير الخدمات الطبية والعلاجية بمكتب الصحة والسكان في محافظة لحج والخبير في مجال الصحة بيافع د. علي محمد البارق الآباء والأمهات بضرورة توعية أبنائهم وعدم السماح لهم بشراء أي أطعمة أو مثلجات من الشوارع والأماكن الملوثة، وكذا من الباعة المتجولين والمنتشرين في مناطق المحافظة لاسيما الريفية منها.
وقال في رسالة وجهها إلى الأهالي: "على الآباء الاهتمام بأطفالهم وتحذيرهم من هذه المثلجات المسببة للالتهابات الشديدة في الحلق، فضلاً عن انتشار مرض الدفتيريا (الخناق) في جميع المحافظات، والمتسبب بوفاة ما يزيد على 70 حالة، والذي تسببه بكتيريا".
وأضاف: "تزيد حدة الالتهابات الناتجة عن تناول المثلجات كالآيسكريم وغيرها من الأشياء التي يتم تحضيرها بطريقة بدائية وتعبئتها بأكياس غير معقمة، وأضرار هذه المثلجات لاتقتصر على أمراض الحلق واللوز فقط بل هناك أضرار قد تودي إلى الفشل الكلوي وتليف الكبد بسبب الصبغات التي يتم وضعها خلال تحضير ذلك الآيسكريم".
وناشد البارق الآباء والأمهات والمعلمين وخطباء المساجد “بالاضطلاع بدورهم في التوعية من مخاطر هذا الصنف من المثلجات أو أي أطعمة مكشوفة أخرى”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى