في إطار معالجة مشاكل المياه بالمهرة ووضع الحلول المناسبة.. فريق فني يمني عماني يزور منابع المياه في حوف

> حوف «الأيام» ناصر الساكت

> قام مدير عام الهيئة العامة لمياه الريف بمحافظة المهرة يوسف أحمد بن محيسن برفقة فريق فني من شركة المياه الغربية بسلطنة عمان الشقيقة برئاسة م. محمد المشيخي بزيارة استطلاعية لمديرية حوف أمس للتعرف على طبيعة مصادر المياه والعيون المائية الجارية.
وناقش الفريق مع مدير مؤسسة المياه بمديرية حوف سعيد أحمد رعفيت عددا من القضايا ذات الصلة، بعد ذلك قام الفريق الفني بزيارة إلى بعض مصادر المياه بالمنطقة والعيون المائية الجارية فيها ومعاينتها ومنها (عين القوح وعنتوت وعين مرارة).
وأوضح مدير مياه الريف بأنه تبين من خلال المعاينة أن المشكلة الرئيسية تكمن في شحة مياه مصادر العيون نفسها، بالإضافة إلى التمديد أو الاستخدام العشوائي من قبل الأهالي في الريف وتسرب كميات كبيرة من المياه إلى الخارج دون الاستفادة منها.
مشيرا إلى أنه بعد نهاية الزيارة للمواقع تم الجلوس مع مدير عام المديرية سعيد علي محيسن وأعضاء المجلس المحلي وتمت مناقشة مشاكل المياه في المديرية بشكل عام ومن بين التوصيات التي خلصت المناقشة إليها ضرورة إقامة أو بناء خزان تجميعي لعين مرارة تتجمع فيه المياه، ومنه يتم توزيعها بشكل منتظم لتغذية المناطق الريفية للاستفادة من الفائض من خلال تجميعه عبر شبكة إلى الخزان الرئيسي لتغذية مدينة حوف والمناطق المجاورة لها.
وقدم مدير مياه الريف بن محيسن إقتراحا لاستكشاف مصادر العيون عن طريق شركات عالمية من الجو بواسطة طائرات استكشافية تستطيع تحديد منابع العيون والأحواض الجوفية بسهولة ويسر .
وأضاف “علما أن منطقة (عين مرارة) تم تفجيرها في وقت سابق من قبل الجيش الجنوبي بهدف توسعتها، لكن ذلك أدى إلى تشتيت العين التي كانت تضخ كميات كبيرة من الماء إلى عدة عيون وتسربها إلى جهات أخرى غير معلومة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى