ترامب وحلفاؤه يشيدون بنجاح الضربات في سوريا وموسكو تفشل في إمرار قرار أممي يدين «العدوان»

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب
أشاد دونالد ترامب وحلفاؤه الفرنسيون والبريطانيون السبت بنجاح الضربات التي طالت النظام السوري ردا على اتهامه باستخدام سلاح كيميائي، وهددوا بضربات جديدة اذا تجاوز «الخط الأحمر» المرسوم.
وردت روسيا، الداعم السياسي والعسكري للرئيس بشار الاسد، دبلوماسيا، ودعت الى اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي لكنها فشلت في إمرار مشروع قرار يدين «العدوان» العسكري على دمشق فيما هاجم سفيرها فاسيلي نيبنزيا «الاستعمار الجديد» الذي تمارسه واشنطن.
من جهتها، واصلت السفيرة الاميركية نيكي هايلي الضغط على النظام السوري وحليفتيه روسيا وايران.
وقالت خلال جلسة مجلس الامن «تحدثت الى الرئيس (ترامب) هذا الصباح، لقد قال انه اذا استمر النظام السوري في استخدام هذا الغاز السام فان الولايات المتحدة مستعدة للتحرك مجددا».. واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت انه بعد الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في سوريا، على مجلس الامن الدولي «ان يتخذ الان، موحدا، المبادرة على الصعد السياسية والكيميائية والانسانية».
وتشاور ماكرون مجددا السبت هاتفيا مع نظيره الاميركي ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
كما تشاور لاحقا مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان مؤكدا عزمه على «تكثيف المشاورات» مع انقرة من اجل «حل سياسي» في سوريا.
وقال مسؤول في الادارة الاميركية السبت للصحافيين ان واشنطن تعتقد ان غازي الكلور والسارين استخدمهما النظام السوري في الهجوم المذكور.
واستهدفت الضربات ثلاثة مواقع مرتبطة ببرنامج السلاح الكيميائي السوري قرب دمشق وفي وسط البلاد.. لكن الخبراء يرون ان هذه الضربات لن يكون لها تأثير على النزاع السوري وخصوصا مع تحقيق الاسد انتصارات عدة في الاونة الاخيرة. وقد اعلن الجيش السوري مساء السبت استعادة الغوطة الشرقية بالكامل ومن ضمنها مدينة دوما.
وقال الجيش الروسي ان الضربات الغربية لم تسفر «عن اي ضحية في صفوف السكان المدنيين او الجيش السوري»، علما بان المنشآت العسكرية الروسية تم تجنبها.
*في شكل مثالي
وبعد ساعات من اعلانه أنه أمر «القوات الأميركية المسلحة بتنفيذ ضربات محددة على أهداف مرتبطة بقدرات الديكتاتور السوري بشار الاسد في مجال الاسلحة الكيميائية»، اشاد ترامب بالهجمات، معتبرا أنها حققت «أفضل» نتيجة ممكنة.
وكتب ترامب عبر موقع «تويتر»، «ضربة منفذة بشكل مثالي الليلة الماضية. شكرا لفرنسا والمملكة المتحدة على حكمتهما وقوة جيشهما».
ورفض البنتاغون ما اعلنه الجيش الروسي لجهة ان الدفاعات الجوية السورية اعترضت 71 صاروخا من اصل 103 تم اطلاقها.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع دانا وايت ان «حملة التضليل الروسية بدأت».
واكد البنتاغون ان العملية «ضربت كل الاهداف بنجاح»، فيما صرح الجنرال كينيث ماكنزي انها كانت «دقيقة وشاملة وفعالة» وستعيد برنامج الأسلحة الكيميائية التابعة للنظام السوري سنوات «الى الوراء».
بدورها، اكدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي ان كل الصواريخ الفرنسية التي اطلقت على سوريا ليل الجمعة السبت «اصابت اهدافها»، مشيدة بـ «نجاح» المهمة التي نفذت بالتعاون مع واشنطن ولندن.. وعلى مدى 45 دقيقة، تردد دوي الانفجارات وأصوات تحليق الطائرات الحربية في أجواء دمشق فجراً.
واعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن الضربات الغربية ستزيد تصميم بلاده على «محاربة الإرهاب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى