مهندسان جنوبيان يصممان شبكة بحرية تربط أربع قارات

> خاص «الأيام» أحمد ماهر

> خاص «الأيام» أحمد ماهر
نجح م.محمد منير راشد، وم.بكيل بدر الجمال من قسم الاتصالات في كلية الهندسة - جامعة عدن في تصميم شبكة بحرية تربط أربع قارات هي "استراليا، أوروبا، آسيا، أفريقيا" باستخدام كيبل بحري بتقنية 100G DWDM التي تعتبر من أحدث تقنيات الاتصالات في العالم.
وقال م. محمد منير: "إن المشروع بُني على أساس استخدام أكثر من 80 طول موجي بمسافة تقدر بأكثر من 22000 كيلو متر، بهدف المساهمة في تحسين البنية التحتية للاتصالات على مستوى الـ16 دولة التي تنتمي لتلك الأربع القارات؛ وذلك للاستعداد الأجيال الاتصالات القادمة والحاجة الملحة لسعات الإنترنت وتقليل زمن التأخير إلى أدنى مستوى ممكن، الأمر الذي سيساهم في تحسين تطبيقات الوقت الحقيقي بكافة أشكالها وصورها”.
وأشار إلى أنهما “أطلقا على المشروع اسم (اتحاد العالم الإسلامي السريع1) Islamic World Union Express 1 submarine Cable System (IWUE1)، كحلم لعودة حميدة لعالمنا الإسلامي المنهك بالحروب والأزمات، وكونه يخدم الدول الإسلامية بدرجة أساسية”.
وأضاف أن “هذا العمل البحثي قدُم كمشروع تخرج من هندسة الاتصالات في مرحلة البكلاريوس من كلية الهندسة جامعة عدن”.
بدورها، أثنت رئيس قسم الاتصالات د.فريال الجبر على المشروع باعتباره سابقة من نوعه في هذا المجال وفي المنطقة، وقد تمت مناقشة المشروع من قبل رئيس قسم الاتصالات د.فريال الجبر وعدد من دكاترة قسم الاتصالات في كلية الهندسة.
وقال المهندسان القائمان على المشروع إنهما “عكفا أكثر من سنة على الدراسة المكثفة وعمل المسوحات اللازمة لإنجاح المشروع، وأن ما وصلا إليه من صواب فهو توفيق من الله وأي أخطاء أو قصور قد تكون واردة لشحة الإمكانيات وتوفر برامج المحاكاة المتطورة”.
وتمنيا أن “تكون هذه بداية في هذا المجال بحيث نرى نسخا جديدة من المشروع محسنة ومطورة ومصححة ﻷي أخطاء قد تكتشف في المستقبل، وتمنيا من عمادة كلية الهندسة توفير المراجع الحديثة في هذا المجال لدعم الطلاب في عمل مشاريع محسنة وأكثر تطورا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى